افضل المنتزهات و المحميات الوطنية في ماليزيا

 

المحمية الوطنية في ولاية باهانج أكبر محميات ماليزيا وأقدم غابة مطرية استوائية في العالم

تتعدد المحميات الطبيعية في ماليزيا، وبشكل عام غالب المحميات هنا ذات طابع استوائي وموجه بالدرجة الأولى للأبحاث العلمية والأنشطة السياحية ويحظر فيها الصيد وباقي الأنشطة التي تعد عدائية بالنسبة للحياة البرية. أشهر هذه المحميات الطبيعية هي المحمية الوطنية الواقعة في ولاية باهانج وبعض الأجزاء من ولايتي كلنتان وترينجانو ولكن الوصول إليها فقط عن طريق ولاية بهانج وكل الجروبات السياحية تنطلق منها. ثاني أشهر المحميات الطبيعية هي محمية انداو رومبن في ولاية جهور والثالثة تقع في ولاية سرواق في الجزء الشرقي من ماليزيا والوصول إليها حصراً جواً. أما المحميات الطبيعية المحاذية للبحر فأشهرها محمية جزيرة بينانج وفيها يقع شاطئ القرود monkey beach والثانية محمية كوكوب الواقعة في أقصى جنوب ماليزيا وهي محمية من أشجار المانجروف والقرم.

الحديقة الوطنية أو المنتزه الوطني TAMAN NEGARA PAHANG

أكبر الحدائق في ماليزيا وأقدم غابة مطرية في العالم تمتد على مساحة تزيد عن أربع آلاف كيلو متر مربع ويقدر عمرها بـ130 مليون سنة!!. بالمجمل هي أحد الوجهات الرئيسية للسياح في ماليزيا خاصة الأجانب منهم. يوجد في الحديقة أطول جسر معلق Canopy Walkway في العالم. يخترق المحمية نهرين هما نهر تاهان والآخر تملنج وهما أيضاً أكبر أنهار شبه الجزيرة المالاوية ويعد نهر تاهان موطناً للعديد من الأسماك النادرة. للوصول للمحمية تنطلق من كوالالمبور براً حوالي الثلاث ساعات بالسيارة إلى كوالا تاهان ومنها استقلال القوارب النهرية لمدة ساعتين ونصف باتجاه المحمية. الأنشطة في المحمية تعتمد على فترة الاقامة وإجمالاً فهي ثلاث أيام وليلتين واليوم الأول شبه مهدور بالمواصلات النهرية والمسير للفندق داخل المحمية وكذلك الحال لليوم الثالث/الأخير لذا يبقى اليوم الثاني هو المليئ بالنشاط والتعب في آن واحد. عموما البرنامج كالتالي اليوم الأول الوصول والنزول في الفندق ومن ثم الاستعداد لجولة ليلية لمشاهدة الحيوانات الليلة. ستشاهد في الجولة الغزلان الهندية وآكل النمل ومجموعة من الزواحف والسحالي بالإضافة للطيور منها البوم على سبيل المثال. اليوم الثاني جولة نهرية لمدة تزيد عن ساعتين تتخللها المياه السريعة أو المخاضات النهرية حيث التيار المائي قوي ومن ثم النزول والتجوال في الغابة لقرابة الأربع ساعات والمشي على الجسر المعلق والصعود إلى قمة جبلية كاشفة المنطقة والمنتزه. بعدها يتم التوجه لمستوطنات السكان الأصليين orang asli وهم سكان الغابات الأصليون، يعيش السكان الأصليون حياة بدائية جداً ويتخلل الجولة الطرق البدائية في اشعال النار والصيد. اليوم الأخير يتم فيه الاستعداد للانطلاق رجوعاً باتجاه العاصمة وتستغرق الرحلة حوالي الست ساعات بأقصى تقدير. جدير بالذكر قبل الوصول إلى الحديقة تتواجد حديقة الفيلة المسماة National Elephant Conservation Centre أو مركز حماية الفيلة الوطني والواقع في منطقة Kuala Gandah ويمكن للسواح الاستمتاع بركوب الفيلة.

محمية إنداو رومبن Endau-Rompin National Park

تقع المحمية في ولاية جهور وتبع عن العاصمة حوالي الثلاث إلى الأربع ساعات براً. تقريباً غالب الأنشطة في المحمية شبيه بالمحمية الوطنية. تبلغ مساحة المحمية حوالي 800 كيلومتر مربع ويخرق المحمية نهر سيلاي. تعد المحمية أيضاً مستوطناً لحيوان وحيد القرن السومطري المهدد بالإنقراض. الأنشطة تتضمن أيضاً جولات السيارات الرباعية الدفع أو الرحالة.

منتزه بينانج الوطني

هي محمية تقع في الشمال الغربي من الجزيرة وتعد الجزيرة موطناً للعديد من الأحياء البرية والبحرية والطيور أيضاً. تعد مقصداً لهواة تصوير الطيور خصوصاً في فصل الشتاء حيث الطيور المهاجرة تعدها ملجأً في فترة البرد القارس خصوصاً تلك القادمة من الصين وسيبيريا. أيضا للمحمية شواطئ بحرية لحماية السلاحف وبيوضها وهناك شاطئ يعرف بشاطئ القردة وهو معروف للسياح حيث يمكنهم الدخول منه إلى داخل المحمية عبر الدراجات الرباعية الدفع.

أخيراً محمية كوكوب

تقع في أقصى جنوب القارة الآسيوية وفيها نصب يرمز لذلك، المحمية بالأصل غابة من أشجار القرم/المانجروف يتخللها أيضاً النباتات البحرية وبعض الأشجار النادرة. غالب الحيوانات هناك من مجموعة دلتا الأنهار. بالنسبة للمساحة فهي ليست كبيرة جداً ويمكن الانتهاء منها في إقل من أربع ساعات.

 

هل ترغب بتخطيط برنامج سياحي

يمكنك الآن طلب برنامج سياحي حسب التخطيط الذي ترغب به او جعل ترافل المسؤولة عن تخطيط برنامجك السياحي