عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2015-02-07, 07:32 PM
دار التداولات دار التداولات غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



السياحة الآثرية في السعودية

المتحف الوطني السعودي
قع المتحف الوطني في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي, بحي المربع بمدينة الرياض بجوار قصر الملك عبدالعزيز (المربع) بني على أرض تبلغ مساحتها حوالي 17000 متر مربع، أما المساحة الإجمالية لمبانيه حوالي 28000 متر مربّع. افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد عام 1419هـ ضمن الإفتتاح الكبير لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمناسبة مرور مائة عام على دخول الملك عبدالعزيز الرياض في عام 1319هـ. وقد تم تطوير البرنامج المعماري للمتحف بعناية لبناء مؤسسة من نوعية تضاهي مثيلاتها الجديرة بالاحترام على مستوى العالم. ويتجاوب مبنى المتحف الوطني معمارياً مع المقياس والتشكيل الحجمي للمباني التاريخية، المجاورة المتمثلة في قصور الملك عبدالعزيز بالمربع. كما تمّ تطويرُ شكل مبناه كمبنى حديث مكمل للتكوين العمراني الشامل للمحيط، وتمّ الوصول إلى حلول تفصيلية متوافقة مع المقياس الإنساني. تمثّل قاعات العرض الثمانية المقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة.
متحف الحرمين الشريفين
أنشئ المتحف ليساعد على إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. ويحتوي المتحف على سبع قاعات أبرز محتوياتها نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام ونماذج للكسوة وباب الكعبة القديم, ومكينة النسيج اليدوي الخاصة بصناعة الكسوة ونماذج مما تحويه مكتبتا الحرمين الشريفين ونسخة من مصحف عثمان بن عفان وإطار بئر زمزم المصنوع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري, ونقوش كتابية قديمة.

متحف صقر الجزيرة للطيران
يبرز المظهر الحضاري والتاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية ويتبع وزارة الدفاع والطيران. افتتح في شوال 1419 هـ / 1999م . يضم بين جنباته التطور التاريخي لسلاح الطيران الملكي السعودي منذ نشأتها على يد الملك عبد العزيز بن الرحمن آل سعود وعلى مدى خمسة وستين عاماً موثقاً بما احتواه من طائرات حقيقية, ونماذج طائرات وصور ووثائق.

نرحب بك دائما في السعودية


التوقيع

دار التداولات