عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2014-04-11, 09:08 PM
NIVIN JS NIVIN JS غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



الطعام في ماليزيا

المطبخ الماليزي

]تنعكس في المطبخ الماليزي تأثيرات العديد من المجموعات العرقية التي تستوطن ماليزيا، فكل مجموعة عرقية في ماليزيا تتميز بأطباقها الخاصة، وكثير من الأطباق الماليزية هي مزيج من تأثيرات عرقية متنوعة. وقد تختلف طريقة تحضير الطعام من مكان إلى مكان حتى في نفس نوع الطعام أحياناً، فيتباين المذاق والشكل الخارجي للطعام باختلاف طريقة طهيه، مع أن مكوناتها الأساسية متشابهة.
الأطعمة الأساسية

يعتبر الأرز من الأطعمة الأساسية في ماليزيا كما هو في معظم دول المنطقة، والأرز المستخدم في ماليزيا إما محلي أو الأرز التايلندي المميز برائحته العبقة. كما يستخدم الأرز البسمتي الهندي في أطباق "البرياني" لتميزه بطول حبته ورائحته ومذاقه المميزين، كما بدأ الأرز الياباني ذو الحبة القصيرة يدخل المطبخ الماليزي ـ ولكن بدرجة أقل ـ وذلك مع اتجاه الماليزيين إلى إدخال مذاقات أخرى على طعامهم.

ومن الأطعمة الشعبية أيضاً النودل (الشعرية)، ومن أنواعه المعروفة في ماليزيا "بي هون" ( بالصينية 米粉) (شعرية الأرز) و"كواي تيو" (لغة صينية | بالصينية ) (وهو نودل قصير مسطَّح ومنفوش يصنع من الأرز ولونه أبيض) و"مي" ( بالصينية 面) (النودل الأصفر) و"مي سواه" ( بالصينية 面线) (وهو نوع من شعرية القمح ذات الأعواد الرفيعة جداً) و"يي مين" ( بالصينية 伊image 面) (الشعرية سابقة القلي) و"اللانجكا" ( بالصينية 冬粉) (شعرية عديمة اللون تصنع من الفول الأخضر) وأنواع أخرى تعتبر مصدراً هاماً للنشويات إلى جانب الأرز الذي يوجد في كل الوجبات تقريباً.
ويستهلك الخبز الهندي (مثل النان والبوري والروتي كاناي والثوساي والإدلي) على نطاق واسع في إفطار الماليزيين، أما الخبز الغربي فهو إضافة حديثة نسبياً إلى الطعام الماليزي
يشيع استخدام اللحم البقري في الطعام الماليزي، إلا أن بعض الماليزيين من معتنقي بعض الديانات (كالهندوسية وبعض مذاهب البوذية) يحرمون تناوله. ويطهى اللحم البقري عادة مع الكاري أو اليخنة أو مشوياً أو مع النودل. وبشكل عام، يتناول الماليزيون لحم البقر المباح أي المذبوح حسب الشريعة الإسلامية.


لحم الضأن
يعد لحم الضأن أيضاً أحد مكونات المطبخ الماليزي، ويقصد به ـ بصفة عامة ـ في ماليزيا لحم الماعز أكثر من لحم الخراف، ويستخدم لحم الضأن في أطباق كحساء الماعز، والكاري واليخنة، كما أنه مكون هام من مكونات المطبخ الهندي في ماليزيا