عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2009-11-07, 12:15 PM
النمر الذهبي النمر الذهبي غير متواجد حالياً
:: سائح نشيط ::
 



تقرير كامل عن العراق صور+شرح

نجي اول شي على موقع العرااق....
تقرير كامل العراق صور شرح iraq_map.jpg







والان نأتي على محافظه بغداد


تقرير كامل العراق صور شرح baghdad22_large.jpg



نصب الشهيد في بغداد ( من أروع معالم بغداد )



وتقع وسط العراق ويبلغ سكانها حوالي 6 مليون نسمة


يخترقها نهر دجلة ويقسمها إلى جزئين: شرقي وهو الرصافة، يقول الشاعر علي بن الجهم:


عيون المها بين الرصافة والجسر أتين بالهوى من حيث أدري ولا أدري


ومن أبرز أحيائها: الأعظمية و( الصدر ) والصليخ والسفيرية والكرادة وزيونة وبغداد الجديدة والشعب... إلخ


تقرير كامل العراق صور شرح Baghdad_CityView_003



جسر يربط الكرخ بالرصافة



أما الجانب الغربي فهو الكرخ ومن أهم أحيائها: الكاظمية والدورة والبياع والسيدية والعامرية والخضراء والمنصور والمأمون واليرموك والقادسية...... إلخ



بغداد كانت عاصمة للدولة العباسية، بناها الخليفة أبو جعفر المنصور لكي يتخذها عاصمة. بنيت عام 145 هـ.
غادرها الخليفة المعتصم ليذهب إلى سامراء والتي بقيت عاصمة للدولة العباسية فترة من الزمن ثم عادت بغداد عاصمة حتى انهيار الدولة العباسية حينما احتلها المغول بقيادة هولاكو عام 656 هـ.




تقرير كامل العراق صور شرح baghdad-river.jpg


مدينة بغداد عام 1963


تقرير كامل العراق صور شرح 030322_baghdad.jpg




تقرير كامل العراق صور شرح DSCN0307.sized.jpg


تقرير كامل العراق صور شرح Street_Scene.sized.j


محافظة بغداد تضم مدينة بغداد ( العاصمة ) وضواحيها من القرى والنواحي والأقضية مثل أبو غريب والطارمية والمحمودية والمدائن ( سلمان باك ) والراشدية والرضوانية وغيرها..


محافظه اربيل


ثانيا

محافظة أربيل



ويسميها الأكراد هولير ويكتبونها ( هه ولير )
تقع محافظة اربيل شمال العراق و تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران وتبلغ مساحتها (13165) كم مربع وتقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي وتتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة وتعد اربيل مركز منطقة كردستان وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق ويعود اصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر المقدوني وصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريين بقدسون اربيل ويحجوا أليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد حرر المسلمون اربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب (رض) في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد رضى الله عنه ولا يزال يوجد مسجد في أربيل بنسب بناؤه إلى سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ويوجد في اربيل اكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية في اربيل.







تقرير كامل العراق صور شرح 7arbeel2.jpg








محافظه الانبار








ويبلغ عدد سكانه حوالي 27 مليون ( رقم تقريبي لأنه يضم المفقودين والقتلى والمختطفين والمهاجرين والمهجرين وربما لا يضم من قد ولد )

محافظة الأنبار

تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات العراق حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق ويتبع لها من الاقضيه الرمادي وهيت وحديثة وعنة ( وتقرأ عانة ) والقائم والفلوجة والمنفذ الحدودي الى الاردن الرطبة .
كلمة أنبار كلمة عربية من المصدر (نبر) أي المرتفع وقصد بها هنا بالمخزن ( حيث أن الناس في الماضي كانوا يتخذون من الأراضي المرتفعة مخازنًا لأنها لن تتأثر بالمياه والسيول ).
أسماها المناذرة ( وربما اسماها الآراميون ) الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.
وفي العصر العباسي اتخذ الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ من هاشمية الأنبار ( وموقع المدينة قرب مدينة الفلوجة حاليًا ) عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.
وتعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.

محافظة الأنبار محافظة كبيرة من حيث المساحة ولكن أغلب مدنها وقراها تقع على نهر الفرات ضمن شريط ضيق في أغلبه.

تقرير كامل العراق صور شرح map-anbar.jpg


وسيكون ذكر المدن إبتداءً من شرق المحافظة ( أي وكأنك متجه من بغداد باتجاه الغرب )

عندما تخرج من مدينة بغداد تمر بقضاء أبو غريب ثم القرى التابعة له حتى تصل لمدينة الفلوجة ( ومن القرى والنواحي التابعة للفلوجة: الكرمة وعامرية الفلوجة ) وتقع الفلوجة على مسافة 60كم غرب بغداد.
وعد أن تتجاوز الفلوجة والحبانية تصل لمدينة الرمادي وهي مركز محافظة الأنبار وتقع على مسافة 110كم غرب بغداد.
وبعد أن تعبر الرمادي تمر بقرى زراعية ونواحي على طول نهر الفرات مثل المحمدي وغيرها حتى تصل إلى مدينة هيت والمشهورة بمياهها المعدنية الطبيعية الكبريتية وآبار القير ( القطران ).
من هيت يوجد طريق نحو البادية باتجاه واحات تقع عليها مدينة كبيسة.
أما إذا اتجهنا من هيت بمحاذاة نهر الفرات فسنصل مدينة البغدادي ( أو خان البغدادي ).
وهكذا نستمر بطريقنا غربًا حتى نصل الحقلانية وحديثة ( والتي يقع عندها سد القادسية ).
وبعد أن نكون قد قطعنا مسافة 300كم عن بغداد نصل لمدينة عنة ( وتقرأ عانة ) وبعدها بمسافة مفرق طريق يتوجب علينا اجتياز جسر للعبور للجانب الآخر من نهر الفرات نحو مدينة راوة.



أما إذا أكملنا الطريق فسنمر بقرى مبعثرة ومتناثرة حتى نصل إلى القرى القريبة من مدينة القائم ( أو حصيبة ) ومن هذه القرى والمدن تي وان ( T1 ) والعبيدي والصفرة والبيضة والكرابلة.
وعندما نصل إلى القائم فليس من الصعب ليلاً مشاهدة أنوار مدينة البوكمال السورية.

اما المدن التي لا تقع على نهر الفرات فمن أهمها الرطبة والتي تقع على الطريق الدولي نحو الأردن ومدينة النخيب والتي تقع وسط البادية ويمر خلالها طريق الحج.

هذا مختصر لأهم المدن والقرى


تقرير كامل العراق صور شرح 8anbaar1.jpg


تقرير كامل العراق صور شرح ramadi.jpg

جامع الرمادي الكبير 2004

تقرير كامل العراق صور شرح 2a82e78bdd.jpg

مدينة الرمادي 1998



القاادم محافظه الحله

وصور لمدينه بغداد واربيل



هذه صور من بغداد واربيل






تقرير كامل العراق صور شرح ahnefa.jpg

الامام ابو حنيفة عليه السلام في الثمانينيات



تقرير كامل العراق صور شرح 222.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح DSC00417.jpg

الآن مع محافظة بابل

بابل ليست غريبة عليكم فهي قد ذكرت في القرآن الكريم في سورة البقرة

وبابل محافظة عراقية مركزها مدينة الحلة والتي تبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم
تقرير كامل العراق صور شرح map-babel.jpg
وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م. امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع وكان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة وقد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل، ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهندية والهاشمية.
تقرير كامل العراق صور شرح ishtar_gate.jpg
بوابة عشتار ( الأصلية المحفوظة في متحف برلين )
تقرير كامل العراق صور شرح lion_of_babylon.jpg
أسد بابل


الحِلة ( بكسر الحاء ) مركز محافظة بابل وأهم مدنها. يقال أن أصل تسمية المدينة أن سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام مر بها وأعجب بمياهها ونخيلها وبساتبنها فسماها حُلة ( بضم الحاء ) فتداولها الناس إلى أن صارت حِلة ( بكسر الحاء ) وينتسب إليها الشاعر العربي صفي الدين الحلي المشهور بقصيدته:
سلي الرماح العوالي عن معالينا واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا

محافظة بابل ذات موقع ممتاز إذ إنها تقع في قلب العراق فهي تقع جنوب بغداد ومحافظة واسط إلى شرقها. وتجاور محافظات كربلاء ( والتي تقع إلى غربها )والنجف ( جنوبها الغربي ) والقادسية ( جنوبها ).
القادم محافظه
البصره





محافظة البصرة

ومركزها مدينة البصرة

اسسها الصحابي عتبة بن غزوان فى عام 635 م - 14 هـ وهى اول مدينة تؤسس بعصر الاسلام وتعنى كلمة البصرة الارض المنبسطة وتقع البصرة على بعد 549 كم من العاصمة بغداد، وتعد المنفذ البحرى الوحيد للعراق ويوجد بها مينائين وهما الفاو وام قصر ويجتمع نهرين الفرات والدجلة فى القرنة حيث يسير بعدها الى شط العرب الذى يمتد لمسافة 180 كم وبعدها يدخل الى مياه الخليج العربى وتبلغ مساحة البصرة 19070 كم مربع، وتعد من المدن العراقية التى تضررت من جراء الحرب مع ايران حيث قدرت نسبة الدمار بها بـ 60 % وقد اثرت الحرب على بيئة البصرة حيث دمرت 70 % من بساتينها ونخيلها.
مدينة البصرة هي مدينة الإمام الحسن البصري والإمامين أبي عمرو البصري والإمام يعقوب الحضرمي والذين هما من القراء العشرة.
واشتهرت مدينة البصرة بأنها حاضرة للغويين والنحاة العرب كالفراهيدي.


تقرير كامل العراق صور شرح map-basar.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح 2basrah6.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح 2basra1.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح 2basrah4.jpg


التقاء دجلة والفرات فى القرنة ومحافظة البصرة هي المنفذ الوحيد للعراق على الخليج العربي، وهنالك موانئ للعراق مثل أم قصر وميناء البكر والميناء العميق
ومدينة الفاو تعد من أهم المدن العراقية لموقعها على الخليج العربي.
أما مدينة الزبير المجاورة لمدينة البصرة فيعتقد أنها الموقع القديم لمدينة البصرة التاريخية وسميت كذلك لأن سيدنا الصحابي الجليل الزبير بن العوام مدفون فيها إضافة إلى قبور بعض الصحابة الآخرين كسيدنا طلحة بن عبد الله.

محافظة البصرة هي إحدى محافظات العراق، تحدها الكويت والسعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها 2600000 نسمة (عام 2003).

تعد البصرة أكثر مناطق العالم من حيث كثافة النخيل، وفي مقدمة ذلك مدينة أبي الخصيب، والتي كانت تعد أحد جنان الأرض الأربع أيام العباسيين.

محافظة التأميم

ومركزها مدينة كركوك، ومن مدنها الأخرى الحويجة وداقوق ودبس.
تقع مدينة كركوك الحالية على اطلال المدينة الاشورية القديمة اررابخا ( عرفة ) الذي يقدر عمرها بحوالي 5000 سنة.

كركوك تعتبر مركزا رئيسيا لانتاج النفط في شمال العراق وتعتبر تاريخيا مدينة متعددة الاعراق يقطنها العرب والأكراد والتركمان والأرمن والآشويون والكلدنايون. تبعد كركوك 250 كيلومتر شمال شرق محافظة بغداد يحدها جبال زاكروس من الشمال ونهر الزاب الصغير من الغرب و سلسلة جبال حمرين من الجنوب ونهر ديالى الذي تعرف عند الأكراد بنهر سيروان من الجنوب الغربي. يقدر نفوس المدينة حسب تخمينات احصائية لعام 2003 بما يقارب 755,700 نسمة.

يمر نهر الخاصة في وسط مدينة كركوك ويقسم المدينة إلى شطرين كما يمر نهر الزاب الصغير ( من أهم روافد نهر دجلة) على بعد حوالي 45 كم من مركز المدينة وقد نفذ مشروع أروائي جبار على نهر الزاب يعرف بري كركوك يوصل الماء إلى مدينة كركوك ومزارعها المحيطة والموزعة بالمحافظة, حيث غير هذا المشروع نمط حياة ومعيشة الكثير من القرويين و الزراع إلى الأفضل.

تقرير كامل العراق صور شرح image004.jpg


محافظة دهوك

تقرير كامل العراق صور شرح map-dhook.jpg

تقع محافظة دهوك في أقصى شمال غرب العراق تعتبر محافظة دهوك من المحافظات ذات الاهمية وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية, فان الاثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة إلى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي، وكذلك مرور خط انبوب النفط المار من كركوك الى تركيا في زاويتها الشمالية الغربية, تتميز محافظة دهوك بتضاريسها المتنوعة من جبال شاهقة وبالغة الوعورة والتعقيد, وتشكل الحدود السياسية مع الجمهورية التركية بالاضافة إلى السهول الفسيحة والغنية بمواردها الزراعية والتي تشكل المنطقة الجنوبية للمحافظة وتبلغ مساحة المحافظة (10715) كم2 وتقسم المحافظة إداريا إلى كل من قضاء دهوك وسميل وزاخو والعمادية وشيخان وعقرة وتعود تسمية دهوك حسب ما اورد بعض المؤرخين أنها تتكون من كلمتين هما (دو) وتعني باللغة الكردية اثنين و(هوك) بمعنى حفنة أو صاع من الغلة وتعني إجمالا حفنتين أو صاعين من الغلة حيث تذهب آراء المؤرخين والرواة على أن أميرها (آخ شندو) في عهد مملكة نوزي كان يأخذ حفنتين أو صاعين من الغلال كضريبة من القوافل المارة والمحملة بالحبوب, وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات حيث يقع الجبل الابيض في شمالها وجبل شندوخا في الجنوب ومام سين في الشرق أما من الجهة الغربية فتنفتح على سهل سميل الزراعي, ويوجد بدهوك كثير من الآثار منها قلعة دهوك وبزاخو أكثر من 15 موقع أثري آخر.


تقع العمادية على بعد (70) كم شمال شرق مدينة دهوك، وتعلوا على مستوى سطح البحر 1400م. جاء ذكرها في المدونات الآشورية في عهد الملك الآشوري شمشي ادد الخامس (823-810 ق.م). وكذلك في كتابات الملك الآشوري ادد نيراري الثالث (805 - 792 ق.م ).


تقرير كامل العراق صور شرح dhook5.jpg


تقرير كامل العراق صور شرح dhook2.jpg


تقرير كامل العراق صور شرح dhook1.jpg



محافظة ديالى

محافظة ديالى هي احدى المحافظات التي تقع في وسط العراق ومركزها مدينة بعقوبة ومحافظة ديالى تعتبر من المناطق المحاذية للحدود الايرانية


تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من العراق و تبعد مدينة بعقوبة ( مركز المحافظة ) عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال الشرقي ويمر بها نهر ديالى الذى يصب بنهر دجلة جنوب بغداد وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة الحمضيات.


تقرير كامل العراق صور شرح map-dyalaa.jpg

بعقوبة تشتهر في العراق بإسم مدينة البرتقال لكثرة بساتين البرتقال حولها كما تنتشر فيها زراعة انواع اخرى من الحمضيات بالاضافة لزراعة النخيل والعنب.
من توابعها قضاء بلدروز وقضاء المقدادية الذي كان يسمى ايضا (شهربان ) الذي يشتهر بزراعة الرمان وقضاء الخالص ويسمى ايضا ( تلتاوة ) ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل ويوجد فيها ايضا سد ديالى بالاضافة إلى بحيرة حمرين ونهر ديالى الذي ينبع من داخل اراضيها. تحتوي محافظة ديالى بطبيعتها السكانية على القوميتين العربية والكردية حيث تتمثل القومية الكردية في المناطق الشمالية من المحافظة مثل قضاء مندلي وقضاء خانقين كما تحتوي على عدد غير قليل من الديانات الاخرى غير المسلمة مثل الديانة الصابئة في قضاء المقدادية.

تقرير كامل العراق صور شرح Hanekin.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح Hanekin 3.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح hanekin 2.jpg



تقرير كامل العراق صور شرح hanekin 6.jpg



تقرير كامل العراق صور شرح hanekin 5.jpg


تقرير كامل العراق صور شرح maendeli 1.jpg

تقرير كامل العراق صور شرح kifri64.JPG

محافظه ذي قار

محافظة ذي قار احد المحافظات العراقبة والتي سميت بذي قار نسبة إلى معركة ذي قار الشهيرة التي وقعت بين الفرس و العرب قبل الاسلام على أراضي هذه المحافظة وتسمى ايضا بالناصرية و يقدر عدد سكان المحافظة بحوالي مليون و نصف المليون نسمة. اسست المدينة في زمن الوالي العثماني مدحت باشا في سنة 1869 ميلادية في منخفض هو موقع الناصرية الحالي وقد صممها مهندس بلجيكي استخدم لهذا الغرض .. اما الاسم (الناصرية) فقد اشتق من اسم شيخ عشائر المنتقك في ذلك الوقت ناصر الأشقر السعدون الذي منحته السلطات التركية لقب الباشا فصار يعرف باسم - ناصر باشا السعدون-
في بداية تاسيسها عرفت المحافظة باسم لواء المنتفك ( كانت المحافظات تسمى ألوية ) ثم في العهد الجمهوري اصبح اسمها محافظة الناصرية, وفي سنة 1969 بدل اسمها الى محافظة ذي قار نسبة الى الواقعة التاريخية التي حدثت بين العرب والفرس قبل الاسلام في هذه البقعة الجغرافية والتي كان فيها عيون ماء عذبة تسمى عيون ذي قار.. والدلائل التاريخية تشير الى ان هذا الاسم موجود لهذه المنطقة منذ القدم. يرجع تاريخ هذه المدينة إلى (5000) سنة مضت وتوجد فيها مدينة أور القديمة, وهي الارض التي كانت يسكنها السومريون والأكديون وغيرهم والتي ولد فيها سيدنا إبراهيم الخليل عله السلام.


ومن أهم مدن المحافظة: الناصرية - الشطرة - سوق الشيوخ - الرفاعي وغيرها



تحياتي
النمر الذهبي



jrvdv ;hlg uk hguvhr w,v+avp