عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2013-01-07, 09:57 AM
The 0ne The 0ne غير متواجد حالياً
:: سائح نشيط ::
 



المواصلات في اسطنبول - Transportation in Istanbul

المواصلات في اسطنبول - Transportation in Istanbul
المواصلات في اسطنبول - Transportation in Istanbul
المواصلات في اسطنبول - Transportation in Istanbul

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


تمتاز إسطنبول بشبكة نقل برية وبحرية حديثة ومتنوعة، مما يجعلها في مصاف الدول السياحية الكبرى، حيث تضم هذه المدينة الرائعة العديد من وسائل المواصلات التي تسهم في انتقال السكان المحليين والأجانب بسهولة ويسر.

www.malaysia29.com



تمتلك إسطنبول اثنين من المطارات الكبرى؛ مطار أتاتورك الدولي الذي يعد أكبر مطارات تركيا، ويقع على الجانب الأوروبي من المدينة بالقرب من يسلكوي (14 ميلا) إلى الغرب من وسط المدينة، ويمكن الوصول إليه عن طريق المترو، ومطار صبيحة كوكجن الواقع على الجانب الآسيوي، بالقرب من حلبة سباق إسطنبول.
تخدم سيارات الأجرة والنقل العام كلا المطارين، كما توجد وسائل نقل خاصة يفضلها بعض المسافرين باعتبارها خدمة ممتازة، أكثر راحة وموثوقية من سيارات الأجرة، ولكنها أكثر تكلفة.




باصات النقل الداخلي



www.malaysia29.com


على الرغم من أنك سوف تستخدم الترام، المترو، والمعديات بشكل أكبر من باصات النقل الداخلي في إسطنبول، إلا إن هذه الوسيلة تبقى هي الأفضل لزيارة بعض المعالم السياحية الرئيسية في المدينة، وذلك على الرغم من بطئها وازدحامها في ساعات الذروة.
وإلى جانب الحافلات التي تديرها حكومة المدينة، تمتلك إسطنبول حافلات خاصة تملكها وتشغلها الأفراد والشركات وفقا للأنظمة المدينة.
تستخدم بطاقة إسطنبول “istanbul kart” في جميع وسائل النقل بالمدينة، وتعتبر بمثابة المحفظة الإلكترونية المشابهة لتلك البطاقات التي تستخدم في العديد من المدن الأوربية الأخرى؛ مثل بطاقة أو يستر في لندن، بطاقة تشارلي في بوسطن.
تستخدم عن طريق وضعها بالقرب من جهاز محدد بالقرب من السائق عند ركوب باص النقل الداخلي، حيث يتم خصم مبلغ الأجرة الخاصة بك من البطاقة.
تباع هذه البطاقة في الأكشاك التجارية، والمدرجات الصغيرة التي تبيع الصحف، وبالقرب من المواقف الرئيسة.
كما يمكن للمسافر إلى إسطنبول أن يستخدم مفتاح يسمى “اكبيل” “Akbil” مسبوق الدفع في تنقلاته المختلفة وهو عبارة عن مفتاح مقاوم للصدأ موضوع داخل حامل بلاستيكي.
وتتيح هذه البطاقة لمستخدميها توفير في أجرة النقل بين الخطوط في الوسائل المختلفة، كما سيحظى المستخدم بخصم عند شرائه إياها، ويمكن تعبئتها و إعادة شحنها عند الحاجة.
إذا كنت تخطط لاستخدام وسائل النقل العام خلال زيارتك، فإنه من الحكمة استخدام “Akbil” لتوفير بعض المال والوقت، خاصة أنه يمكن استخدامها في الحافلات والترام، المترو، وفي العبارت أيضاً.




العبارات



www.malaysia29.com

تعتبر وسائل النقل البحري من أهم الوسائل بالنسبة لسكان هذه المدينة الجميلة، خاصة أن البحار تحيط بها من جميع جوانبها؛ بحر مرمرة، مضيق القرن الذهبي، مضيق البوسفور، والبحر الاسود.
ركوب العبارة يجعلك تنسى أنك على متن سفينة النقل العام، حيث يمكنك أن تشعر بالنسيم، ومشاهدة آفاق مذهلة على طول الطريق، كما يمكنك الحصول على الشاي أو القهوة.
تعمل معديات النقل الكبيرة في إسطنبول منذ عام 2010، وتقدم خدماتها للوصول إلى أكثر من 45 مدينة وتعتبر رحلات البوسفور من أشهر رحلات هذه المعديات، إلى جانب رحلات القرن الذهبي، وجزيرة الأمراء.
أما “عبارات إسطنبول دينز” هي حافلات بحرية تنقل الركاب إلى وجهات عدة في العاصمة، وعلى الرغم من سرعتها فهي لاتخدم وجهات سياحية عديدة، لكنها أفضل وسيلة للوصول إلى وجهات أخرى في جميع أنحاء المدينة. وتربط هذه المعديات بين مضيق البوسفور وبحر مرمرة.
تُشكل هذه العبارات والحافلات البحرية الطوافة سريعة الحركة، صلة الوصل الأساسية بين البر الرئيسي لإسطنبول وجزر الأمراء.


السكة الحديد المعلقة



تمتد بين كابتاش على الشاطئ الأوروبى من مضيق البوسفور، جنوب قصر بولمة بهجة بميدان تقسيم، والمركز المزدحم من بيوغلو .
هذا الترام المعلق القصير يعتبر وسيلة هامة من وسائل المواصلات فى إسطنبول، حيث يربط باجشيلار كابيتاس، ومحطات العبارة للمترو وشارع الاستقلال بميدان تقسيم.

يوجد في إسطنبول سكتين حديديتين معلقتين؛ “سكة النفق” التي تعد ثاني أقدم سكك الحديد التحت أرضية في العالم بعد سكة قطار أنفاق لندن، وأوّل سكة حديد تُمد تحت الأرض في أوربا.
أما خط السكك المعلقة الثاني، فهو خط “سكة كابتاش، تقسيم”، وهو يصل حي كابتاش بميدان تقسيم، وذلك عن طريق وصله لمحطة الحافلات البحرية تربط بين موقف القاطرات الكهربائية في كبتاش، ومحطة قطارات الأنفاق في ميدان تقسيم.





الحافلات



www.malaysia29.com

تمتلك إسطنبول ثلاثة محطات كبرى للحافلات؛ محطة حافلات اسطنبول الدولي بويوك أوتوجارفي بيرم باشا على الجانب الغربي من مضيق البوسفور، ويمكن الوصول إليها عن طريق المترو، ومحطة الحريم اوتوجار على الشاطئ الشرقي من مضيق البوسفور شمال محطة حيدر باشا ، وكذلك محطة Emniyet Garajı.
ويعتبر السفر بالحافلات هو أسهل، وأرخص، وأكثر الطرق شعبية للسفر في تركيا، حيث تديرها عشرات الشركات الكبيرة والصغيرة، فهي حديثة ومريحة، ومزودة بتكييف الهواء، كما تتوافر بها بعض وسائل الترفيه كاالوجبات الخفيفة والمشروبات، وحتى وصلات ال واي فاي مجانا على بعض الحافلات.
ينصح المسافرين بضرورة التأكد من أن الحافلة تسير في الاتجاه الصحيح الخاص بك، ويمكنك أن تطلب من السكان المحليين تنبيهك عند الوصول إلى وجهتك، بصفتك سائح ولا تعرف الطرق جيداً.





مترو الأنفاق



www.malaysia29.com

يعمل من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر مساءاً دون توقف، ويقف القطار في كل محطة حوالي 30 ثانية.
تنتشر محطات المترو المختلفة في الشوارع الرئيسية، وتغطي كل محطة مكان سياحي هام داخل المدينة، ونظراً لكثرة المحطات التي تمتد من محطة أتاتورك اوتو ساناي في” المسلك” شمالا الى محطة ساشان في بيوغلو جنوبا، فقد تم ترميزها ليسهل على الركاب الوصول إلى وجهاتهم في سهولة.


www.malaysia29.com


وتنقسم خطوط مترو الأنفاق إلى؛ خطوط حمراء وخطوط خضراء، وهو ما سوف يلاحظه المسافر في اسماء المحطات داخل العربات. ويشتمل الخط الأحمر على 18 محطة، بينما يمر الخط الأخضر ب 6 محطات.



القطار

يعتبر السفر بالقطار داخل إسطنبول وسيلة ممتعة ومريحة، حيث يمكن للمسافر الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة على طول الطريق فضلاً عن الاستمتاع بحرية الحركة داخل عربات القطار، نظرا لكونه غير مزدحم في كثير من الأحيان، ولكن يعيبه البطىء وعدم التنظيم مما يجعله غير مناسب في أوقات كثيرة.
وتبحث الحكومة التركية إلغاء القطارات من وإلى اسطنبول بحلول عام 2014، ليحل محلها القطارات فائقة السرعة.
وتعتبر القطارات من إسطنبول – أزمير، و أنقرة – أزمير، من أفضل القطارات في اسطنبول. كما يتوافر في إسطنبول قطار السفر إلى الخارج للعديد من البلدان الأوربية.





سيارات الأجرة


www.malaysia29.com



تشتهر إسطنبول بسيارات الأجرة ذات اللون الأصفر، والتي يعاب عليها بسبب سائقيها فالبعض منهم متهورين والبعض الأخر محتالين، وتنتشر الفئة الثانية بشكل كبير حيث يغالي السائق في طلب الأجرة، وذلك على الرغم من أن جميع سيارات هذه الفئة لديها عدادات، ولكنهم يتظاهرون بأنها لا تعمل لإجبارك على دفع أجرة باهظة.
كما يتحايل السائقين على الركاب خاصة الأجانب منهم، من خلال السير عبر الطرق التي تهدر الوقت وتكلف المسافر مزيداً من الاموال.


دولموس



هي سيارات صغيرة صفراء مثل سيارات الأجرة، وتعمل منذ الصباح الباكر حتى وقت متأخر من الليل، بما في ذلك يوم الأحد.
غالبا ما تكون هذه الوسيلة أكثر مباشرة من باصات النقل الداخلي، وتتيح لك وقتا إضافيا لاستكشاف المدينة بالمقارنة مع الحافلة أو الترام، وكونها أرخص من سيارات الأجرة، فإنها توفر لك مزيداُ من الأموال.

الترام



يعمل من الساعة 06:00 صباحا وحتى منتصف الليل، ويعتبر الوسيلة الأكثر فائدة للسياح باعتباره يمر بجميع مناطق الجذب الرئيسية في المدينة القديمة؛ مثل المسجد الأزرق ومتحف آيا صوفيا، وقصر توبكابي والبازار الكبير، وسوق التوابل (البازار المصري) ويذهب إلى؛ بايزيد، السلطان أحمد، سيركيجي، ومنطقة امينونو، وجسر غلطة وصولا الى القرن الذهبي، كما يمكن استخدامه للوصول إلى مطار أتاتورك.


استمتع باقوي وافضل الرحلات عن طريق شركة ترافل