عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-12-23, 05:35 AM
The 0ne The 0ne غير متواجد حالياً
:: سائح نشيط ::
 



الطيران التركي - Turkish Air


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم


الطيران

يمكن السفر من والى استانبول بواسطة العديد من شركات الطيران ، و من المملكة العربية السعودية لا يوجد طيران مباشر إلا بواسطة الخطوط السعودية ، والتركية ؟ أما السعودية فغالبا ما يكون هناك توقف في جده أو المدينة وهذا للسافرين من الرياض. أما التركية فإنها تسير رحلات مباشرة إلى استانبول . وهذا ما دفعني إلى اختيار التركية.


هل طيران التركية مناسباً؟
من خلال تجربتي الأولى مع الطيران التركي يمكن القول أنه يمكن تقييم اى طيران من عدة وجوه منها ، نوعية الطائرات ، مستوى الخدمة الجوية ، ومستوى الخدمة الأرضية في المطار . وبناء على هذا التصنيف فأنه يمكن القول ان مستوى الخدمة الجوية لا باس به إلا أن هناك بعض الملاحظات التي تقتضى منى الأمانة أن أوردها ليعلمها الآخرون.
1- من الرياض إلى استانبول لا مشكلات .
2- نوعية الطائرات بيونج 737 وهي صغيرة بحيث أن لا فرق يذكر بين درجة الضيافة والدرجات الأخرى.
مقاعد الطائرة من الجلد الجيد اى أنها مريحة نوعا ما.
تقدم وجبة واحدة أثناء الرحلة .
3- مستوى الخدمة جيد.
من استانبول إلى الرياض يتغير الوضع
4- التكييف بعد ساعة من الإقلاع تحول إلى هواء فقط بدون برودة .
5- مستوى الإقلاع والهبوط جيد وكذلك الطيران رائع لا تشعر باى مشكلات كذلك مستوى الخدمة كان ممتاز ولا تتردد المضيفات أمانه عن تقديم اى خدمه تطلبها بل أن المضيفات احضرن لأطفالي بطانيات دون أن نطلبها منهن .
6- نظراً للطريقة السيئة في إجلاس الركاب فقد كان بعض الركاب من غير أفراد العائلة يجلسون في الكراسي ذاتها وقد كان بعضهم يكثر من طلب المشروب مما يضايق الركاب الذين بجانبه وقد رزقني الله بأحد هؤلاء حيث كان لا ينتهي من شرب كأس إلا ويطلب الآخر وكأنه يريد أن يتزود للأيام القادمة رغم انه كان أمانة لطيفا في تعامله إلا انه ضايقني برائحته.

مستوى الخدمة الأرضية بالمطار
6- مستوى التحدث بالانجليزية في المطار ممتاز فمعظم العاملين حتى الذين يحملون الحقائب يتحدثون الانجليزية أو القليل من العربية.
7- مستوى الخدمة الأرضية إذا كان هناك عبارة أكثر من سيئة فانه يمكن استخدامها حيث تبدأ الخدمة السيئة من كاونتر قص البوردنق باس حيث تجلس الموظفة قرابة نصف ساعة وهي تعك في قراءة الأسماء ومطابقة الجوازات واشتراط حضور كل أفراد العائلة إلى كاونتر قص التذاكر حتى تشاهدهم وتحملنا كل هذا إلا أن الطامة الكبرى حصلت حينما ناولتني كروت صعود الطائرة فلاحظت أن مقاعدنا متفرقة ولا اعرف ما الحكمة من ذلك رغم اننى حضرت ثلاث ساعات قبل الإقلاع، وبعد مجادلات مع الموظفة التي كانت لطيفة حقا ، في تعاملها إلا انه ربما يكون لديها أوامر لا تحب الإفصاح عنها ا أجلست كل فردين من العائلة مع بعض وطعمتهم بشخص غريب. وحصل هذا الأمر مع كافة الركاب ( العرب خاصة ) حتى أن هناك زوج وعروسه جلس كل واحد منهما في مقعد مغاير وبعد أن وصل الأمر للما نجر أجلسوهم مع بعض وحطوا بينهما شخص ثالث في الوسط وجن جنون الرجل ولكنه حل الأمر في الطيارة بان اجلس الغريب عند الشباك . أيضا عائلة أخري معهم طفلين أجلسوا الطفلان لوحدهما بينما والأب والأم جلسا في مقعد آخر وقد حلا الأمر بأن كل من الأبوين اخذ معه احد الأطفال . ما الحكمة من ذلك لا اعرف.؟

القضية الأخرى:
أنهيت إجراءات سفري مبكرا وكان مطبوعا على كرت صعود الطائرة رقم البوابة ( 305) وذهبنا إلى تلك البوابة بعد مرورنا بالعديد من نقاط التفتيش وعند وصولنا إلى الصالة الخاصة بالمغادرة لتلك البوابة كان هناك لوحة اليكترونية مكتوب فيها رقم الرحلة ووجهتها الرياض ورقم البوابة ووقت صعود الطائرة وبقينا هنا ما يزيد على ساعة ولكن فجأة طفت اللوحة وبقينا على تلك الحال قرابة نصف ساعة ولم ندرى إلا بأحد الشباب السعوديين مقبلاً علينا يركض وقال لي هل أنت مسافر للرياض قلت نعم قال ترى البوابة تغيرت إلى 201 ولم يبقى عن الإقلاع سوى 20 دقيقة المشكلة الصالة ممتلئة ولم يشعر هم اى شخص بتغيير البوابة ولم يعلنوا عن الطائرة وفجأة قام الركاب يتسابقون باتجاه البوابة الجديدة التي كانت بعيده جدا، وقد كان بينهم الكثير من الغوائل والأطفال ، وكبار السن وحينما وصلنا خضعنا للتفتيش مرة أخرى ووجدنا أن الجميع بكل برود لم يعتذروا للركاب أو حتى يقوموا بالإعلان عن تغيير البوابة وقد نبهتهم إلى ذلك وأخبرتهم أن بعض الركاب لم يعلم ربما عن تغيير البوابة وكانوا يردون اوكيه نو بربلم ولكن حتى وقت صعودنا للطائرة لم اسمع إعلان عن تغيير البوابة ولا حتى عن موعد إقلاعها ، بالرغم انه كان هناك طائرة ستقلع في الموعد ذاته إلى ....... وكانوا بمعدل كل خمس دقائق يعلنون عنها أما طائرة الرياض فعلى البركة . ولا اعرف فيما لو لم يخبرنا ذلك الشاب الشهم ما ذا كانت ستكون الأمور, ولهذا تنبهوا لهذه النقطة وراقبوا الشاشات باستمرار تحسبا لأي تغيير.

ًثانيا الوصول إلى استانبول
بعد هبوط الطائرة إلى استانبول يسير الركاب في سرادق طويل ينتهي بهم في قاعة كبيرة حيث يتطلب منهم الحصول على الفيزا ( هذا الأمر مؤقت ولا اعلم هل سيستمر أم سيلغى ) وهنا يقترح أن ينقسم أفراد العائلة إلى فسيمن حيث يذهب رب العائلة إلى كاونتر الفيزا بينما احد أفراد العائلة يمسك سرا في تحتيم الجوازات . و إذا مثلاً حصل أن وصل دور الواقف في الجوازات قبل وصول الأب فكلما عليه أن يقدم الذي خلفه وهكذا يتصل الأب إليه. ويستغرق الحصول على الفيزا قرابة نصف دقيقة حيث يضع الموظف طابع في كل جواز ويختمه مقابل 20 دولار امريكى .
معرض صور
www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com