عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-12-03, 10:38 AM
احساس رجل احساس رجل غير متواجد حالياً
:: سائح فعال ::
 



هيا نحيي هذه السنن المهجورة

المشي حافيًا أحيانًا!

عن عبد الله بن ريدة أنَّ رجلًا من أصحاب النبي نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg، رحل إلى فضالة بن عبيد رضي الله عنه، وهو بمصر، فقدم عليه، فقال: أما إني لم آتك زائرًا، ولكني سمعت أنا، وأنت، حديثًا من رسول الله نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg، رجوت أن يكون عندك منه علم! قال: وما هو؟ قال: كذا وكذا. قال: فما لي أراك شعثا، وأنت أمير الأرض؟ قال: إن رسول الله نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg، كان ينهانا عن كثير من الإرفاه. قال: فما لي لا أرى عليك حذاء؟ قال: كان النبي نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg يأمرنا أن نحتفي أحيانا!. (أخرجه أبو داود 4160، وصححه الألباني).


***************


إرخاء لباس المرأة!

عن أمِّ سلمة رضي الله عنه، قالت: قلت لرسول الله
نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg حين ذَكرَ الإزار: فالمرأة يا رسول الله؟ قال نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg: «تُرخي شبرا!»، فقالت: إذا ينكشف عنها!، ويروى: تنكشف أقدامهن؟. قال نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg: «فذراعًا، لا تزيد عليه!». أخرجه أبو داود 4117، وصححه الألباني.


***************


وضع اليد على مقدمة رأس الزوجة والدعاء لها قبل البناء بها!

عن عمرو بن شعيب، عن ابيه، عن جده، عن النبي ﷺ قال: «إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل: اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها، ومن شر ما جبلتها عليه». أخرجه أبو داود 2160، وابن ماجه 2252، وصححه الألباني.


***************



صلاة الزوجين ركعتين معًا!

عن شقيق قال: جاء رجل يقال له: أبو حريز فقال: إني تزوجت جارية شابة [بكرًا]، وإني أخاف أن تفركني –أي تكرهني-، فقال عبد الله يعني ابن مسعود: إن الإلف من الله، والفرك من الشيطان، يريدُ أن يكرّه إليكم ما أحل الله لكم، فإذا أتتك فأمرها أن تصلي وراءك ركعتين. زاد في رواية أخرى عن ابن مسعود: «وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير». أخرجه ابن أبي شية 10461، والطبراني 3/21، وصححه الألباني.


***************


دعاء إتيان الأهل!

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال، قال
نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg: «لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال: باسم الله: اللهم جنبنا الشيطان، وجنّب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك، لم يضره شيطان أبدا». متفق عليه.


***************

قراءة سورة العصر والتسليم عند الافتراق

عن أبي مدينة الدارمي –رضي الله عنه- وكانت له صحبة- قال: كان الرجلان من أصحاب النبي ﷺ إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر { والعصر إن الإنسان لفي خسر{ ، ثم يُسلِّم أحدهما على الآخر. "السلسلة الصحيحة" (2648).


***************


دعاء المشي إلى صلاة الفجر!
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: أذّن المؤذن فخرج
نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg إلى الصلاة – يعني: الفجر-وهو يقول: «اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من خلفي نورًا، ومن أمامي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا. اللهم أعطني نورًا!». أخرجه البخاري، ومسلم.


***************


إدخال السرور على المؤمن!

عن أبي هريرة مرفوعًا إلى النبي
نحيي السنن المهجورة Prophet.jpg قال: «أفضل الأعمال: أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا، أو تقضي عنه دينًا، أو تُطعمه خبزا». [/URL]




idh kpdd i`i hgskk hgli[,vm ,o]d