الموضوع: درة الامارات
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-25, 04:59 PM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



درة الامارات


درة الامارات


من سكون الصحراء الأزلي إلى صخب السوق، توفر دبي العاصمة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة مشاهد لا تنتهي من الفعاليات المختلفة لزوارها، وتحتوي على أنماط متنوعة من الفعاليات رغم صغر حجمها. ويستطيع السائح أن يطلع على كل شيء في يوم واحد ابتداءً من الجبال الوعرة وكثبان الرمال الساحرة إلى الشواطئ الرملية والحدائق الغناء، ومن القرى الصغيرة إلى المناطق السكنية الفاخرة ومن البيوت القديمة ذات الأبراج إلى مراكز التسوق الحديثة للغاية، وتمثل الإمارة مركز أعمال مليئاً بالحيوية ومنتدى سياحياً فريداً، وهي المدينة التي تندمج فيها عبقرية القرن الحادي والعشرين الحديثة جنباً إلى جنب مع بساطة الماضي التليد، لكن التباين يعطي دبي نكهتها وشخصيتها المتفردة، وهي ذات ثقافة عميقة الجذور في التقاليد الإسلامية للجزيرة العربية، ومنذ أقدم العصور ظلت دبي منطقة التقاء تجمع بين بداوة الصحراء والحياة البحرية ممثلة بالغوص وصيد الأسماك.

www.malaysia29.com

وتقع دبي على الساحل الجنوبي للخليج العربي، وهذا الموقع الإستراتيجي في منتصف الطريق بين أوروبا وآسيا، يسهل إمكانية الوصول إليها من كل الاتجاهات حيث تقع لندن على بعد سبع ساعات جوا، وفرانكفورت على بعد ست ساعات، والقاهرة على بعد أربع ساعات وهونج كونج على بعد ثمان ساعات، وباعتبارها مركزاً تجارياً رائداً في المنطقة، فإن دبي توفر فرص الدخول إلى سوق متميز بإمكانياتها المستقبلية الواعدة للشركات العالمية في نطاق واسع من المجالات والقطاعات الاقتصادية المختلفة.

دبي التجارية

وبعد أن توسعت المدينة على ضفتي الخور تم تقسيم مركز المدينة التجاري إلى جزءين - ديرة على الجانب الشمالي وبر دبي على الجانب الجنوبي- وربطهما بنفق وجسرين. ولكل واحدة من المنطقتين حصتها من المساجد الجميلة والأسواق المزدحمة والمباني العامة ومراكز التسوق والفنادق وأبراج المكاتب والبنوك والمستشفيات والمدارس والشقق المفروشة والفلل السكنية، وتمتد المدينة حتى إمارة الشارقة المجاورة إلى الشمال بينما تتمدد جنوبا وغربا في شريط طويل بمحاذاة الخليج عبر مناطق السطوة والجميرا وأم سقيم، ولدى الوهلة الأولى فإن المدينة تمثل للناظر وجها حضارياً حديثاً ومتغيراً بفعل العمليات التنموية من البنايات الزجاجية والأبراج المسلحة إلى البنايات الحديثة التي تعتمد على العمارة العربية التقليدية.


الخور

يعتبر الخور الذي هو عبارة عن منفذ مائي بحري يقطع مركز المدينة، نقطة التقاء تاريخية من الحياة في دبي. فقد نشأت على ضفافه تجارة قديمة تعود إلى قرون مضت، وسيجد الزائرون أنفسهم مفتونين بسحر وجمال عمليات شحن وتفريغ المراكب التقليدية التي تمخر عباب البحر عبر الخطوط التجارية التي تربط البلاد بالهند وشرق أفريقيا. ولعل أكثر المناظر جاذبية لهذه المراكب التقليدية يتمثل في مشاهدتها من "العبرة" التي تعتبر بمثابة مركبات أجرة صغيرة تعبر الخور من سوق ديرة إلى بر دبي.

www.malaysia29.com

كما يمكن للزوار استغلال هذه "العبرة" في رحلات رائعة تمتد لساعة كاملة إلى رأس الخور وجسر المكتوم مرورا بالعديد من المشاهد التاريخية والحديثة للمدينة. وقد جرت بعض الأعمال لإعادة تطوير أجزاء من ضفتي الخور. ومن ناحية أخرى تم تشييد كورنيش واسع ومضاء في مواجهة الخليج العربي إلى موقف المراكب التقليدية الذي تم تشييده خصيصا لهذا الغرض إلى جانب جسر المكتوم، وفي بر دبي بين جسري المكتوم والقرهود توجد حديقة الخور التي يحيط بها الكثير من المناظر الجميلة والساحرة والأرصفة المعبدة. وفي الطرف الآخر من الحديقة توجد البحيرة الضحلة التي تحولت الآن إلى محمية حياة برية وملجأ للطيور المهاجرة. إذ تم إحصاء نحو 27000 من الطيور هنا في وقت من الأوقات خلال هجرتها في فصل الخريف. ولعل أكثر المناظر جاذبية هو رؤية طائر البشروس العظيم الذي جعل الخور ملجأً دائما له.



المواقع الأثرية


توجد ثلاثة مواقع حفريات رئيسية في دبي في كل من القصيص والصفوح والجميرا. الموقعان الأوليان عبارة عن مقابر يعود تاريخها إلى أكثر من 2000 سنة. بينما يعكس موقع الجميرا حقائق من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر. وعلى الرغم من أنها لم يتم فتحها للعامة حتى الآن إلا أن السياح أو مشغلي الرحلات يحصلون على تصاريح من متحف دبي لزيارة مناطق الحفريات.

www.malaysia29.com



البستكية: في هذه المنطقة يمكن مشاهدة أول أشكال تكييف الهواء، والبرجيل، الذي كان يستخدم لتبريد البيوت في الخليج. تقع هذه المنطقة شرق قلعة الفهيدي حيث يمكن إيجاد أبنية تقليدية عديدة.

بيت الشيخ سعيد: جرى ترميم قصر الشيخ سعيد آل مكتوم (حاكم دبي الأسبق) بطريقة جذابة ليقف شامخاً مرة أخرى بجوار الخور. ويعتبر هذا القصر اليوم نموذجاً راقياً لفن العمارة التقليدية في المنطقة حيث يتألف من عدة طوابق يتوسطها فناء تظلّله البراجيل.

مسجد الجميرا: تحتوي المدينة على عدد كبير من المساجد الجميلة، أكبرها وأجملها مسجد الجميرا الذي يعدّ من أرقى الأمثلة على فن العمارة الإسلامية الحديثة ويجذب هذا المسجد العديد من هواة التصوير الفوتوغرافي خاصة في الليل حيث تزيده إنارته جمالاً ورونقاً.

المسجد الكبير: يقع هذا المسجد في جانب بر دبي من الخور بالقرب من ديوان الحاكم وقد أعيد بناؤه في عام 1998م ويبلغ طول مئذنته 70 متراً وهي الأطول من نوعها في المدينة. كما يوجد به 45 قبة صغيرة بالإضافة إلى 9 قباب.

برج نهار: تم بناؤه في سنة 1870م للدفاع عن الجزء الشرقي والشمالي من المدينة وهو واحد من ثلاثة مراكز مراقبة تحرس المدينة القديمة وهو الآن قبلة للمصورين وهواة التقاط الصور التذكارية.

بيت الوكيل: تم بناء بيت الوكيل سنة 1934م بواسطة الشيخ راشد ليكون أول مبنى مكاتب في دبي. ويقع على طرف الخليج بالقرب من موقف العبرة وتم تجديده بالكامل ويوجد به الآن المتحف المخصص لتاريخ دبي في صيد الأسماك والنشاط البحري.


www.malaysia29.com

أسواق دبي

تتميز الأسواق على ضفتي الخور بجاذبيتها ليس فقط بسبب القدرة على المفاصلة والشراء بأسعار زهيدة وإنما كأماكن لرؤية المناظر الجميلة، والتقاط الصور لها، وفي سوق التوابل على سبيل المثال فإنك تشتم رائحة الماضي حيث يوجد كل شيء ابتداء من أكياس التوابل إلى المنتجات الطبية التقليدية أمام كل متجر، وعلى طول الخط الأكثر اتساعا من سوق الذهب، تجد نوافذ المحلات مزينة بالعقود والحلق وغيرها من مقتنيات الزينة. وتتحول المنطقة في المساء إلى منطقة تعج بالحركة في مكان يعتبر هو الأرخص لبيع الذهب في العالم. وفي الشوارع الصغيرة الأخرى يستطيع الزائر

أن يجد محلات تبيع المصنوعات اليدوية مثل الدلة وآواني الشاي والقهوة وأسواق المنسوجات والألبسة التي تبيع الخمارات ذات الأطراف المزركشة والملابس المطرزة التي تذكر بالليالي العربية. وسوق السمك يمثل أيضا أحد المشاهد الجميلة. ففي الصباح الباكر وفي المساء يقوم الصيادون المواطنون بتفريغ جبال من الأسماك الطازجة والتي يبيعونها فيما يشبه المزاد.


المتحف

حصن الفهيدي الذي يحوي اليوم مقر متحف دبي هو صرح مهم آخر كان قد تم تشييده في القرن الماضي لحماية المدينة من الغزوات البرية ثم أعيد ترميمه عام 1970 لاستعماله كمتحف. وهو يعرض الآن مجموعة من الأدوات التي كانت تستخدم في الحياة اليومية في الماضي القريب وقبل اكتشاف النفط، بما في ذلك معدات تجار اللؤلؤ من موازين وأثقال ومناخل وذلك في قاعة تقع تحت أرض البناء. وتشمل المعروضات الأثرية أيضاً بعض النحاسيات والخزفيات والفخاريات التي وجدت داخل قبور يعود تاريخها إلى ما بين ثلاثة وأربعة آلاف سنة في منطقة القصيص إضافة إلى ذلك يمثل الحصن بحد ذاته متحفاً عسكرياً رائعاً.

www.malaysia29.com


مجلس أم الشيف

تم بناؤه عام 1955م، وكان يستخدمه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم كمقر صيفي له وهو عبارة عن بناء بسيط يتألف من طابقين وشرفة على السطح تطلّ على البحر. هذا المتنزه الصغير هو الآن متحف رائع يعكس أسلوب ونمط الحياة آنذاك.

www.malaysia29.com

التراث والغوص

تقعان في منطقة الشندغة بمحاذاة الخور، وتوفر القرية التراثية وقرية الغوص المتواجدة في المنطقة الفرصة للزوار لإلقاء لمحة فريدة على مختلف العادات والتقاليد وطرق المعيشة. ويركز المعرض على التاريخ البحري للإمارات، وتقاليد الغوص لصيد اللؤلؤ والهندسة المعمارية. كما تبيع عدة متاجر متواجدة فيهما أشغالا يدوية.

مركز دبي التجاري العالمي

يعد هذا المركز بطوابقه التسعة والثلاثين أحد أشهر وأهم معالم دبي. وقد أقامت الكثير من الشركات العالمية مكاتبها الإقليمية فيه بينما تستضيف صالات العرض السبعة التابعة له على مدار السنة عدداً من المعارض الدولية التي تجمع التجار والزائرين بكبار العارضين القادمين من مختلف أنحاء العالم

ساحة بني ياس

يوجد ميدان بني ياس في قلب دبي ولعل أهم معالمه تتمثل في برج ديرة بقبعته الدائرية المعروفة. ويمثل البرج نموذجاً مبكراً لجهود مزج العمارة الحديثة بما يحيط بها من عمارة تقليدية، لذلك فقد تضمن مظاهر تم تصميمها لتقليل شدة حرارة الصيف على شاغلي المحلات والمكاتب والشقق السكنية فيه. وبالقرب منه بمحاذاة الخور توجد الخطوط العمودية الموضوعة على شكل أقواس على خط الأفق لتعريف برج العويس.

قرية البوم السياحية

بموقعها القريب من حديقة الخور تتكون قرية البوم السياحية من قاعة أفراح بطاقة استيعاب 2000 شخص، مقهى، مطعم، حديقة غناء، بحيرة اصطناعية ومرسى به خمسة قوارب للرحلات السياحية، وتعد قرية البوم بتصميمها التقليدي من المعالم السياحية المهمة في دبي لما تقدمه من أكلات شعبية تمتاز بها دبي عن باقي المدن العالمية، ومن ضمن برنامج التطوير المستقبلي لقرية البوم السياحية تعتزم الإدارة إقامة شاليهات وفندق بتصنيف خمس نجوم وقد صمم على شكل قارب الملاحة الخليجي.


جانب الخور في ديرة

توجد مجموعة من المباني الحديثة بالقرب من الرصيف الذي تم بناؤه خصيصا للمراكب التقليدية إلى جانب جسر المكتوم، بما في ذلك برج اتصالات ودائرة التنمية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة دبي وبنك دبي الوطني وبرج خور دبي، ويعلو برج اتصالات قبة اتصالات سلكية ولا سلكية مكونة من كرة جولف ضخمة تبهر الناظر إليها خاصة عندما تضيء ليلاً، مبنى دائرة التنمية الاقتصادية مكون من خمسة طوابق ويتميز بستائر النوافذ المصممة بنعومة والأبواب الرئيسية المكثفة الديكور.

وعلى سبيل التباين، فإن برج غرفة تجارة وصناعة دبي مشيد من الزجاج الأزرق كرمز على انتعاش الإمارة ونظرتها المستقبلية، وبالقرب من هذه الأبراج يوجد مبنى بلدية دبي الذي ينقل الانطباع بالظل البارد من خلال استخدام الماء والستائر، كما أن المكتب الرئيسي لبنك دبي التجاري ينتج انعكاسا مضيئاً للخور من خلال استخدامه المؤثر للفولاذ والزجاج المصقول. وكذلك الحال في مبنى المكتب الرئيسي لدائرة السياحة والتسويق التجاري



حديقة الحيوانات في دبي

على شارع الجميرا تظهر أمامنا حديقة حيوانات صغيرة تأوي عدة أنواع من الطيور والزواحف والحيوانات الغريبة وتفتح يوميا من العاشرة صباحاً حتى السابعة والنصف مساء ماعدا أيام الثلاثاء.


المنتزهات والحدائق العامة

تنتشر في أرجاء دبي عدة منتزهات وحدائق عام، والتي تمثل ملاذا بعيدا عن ضوضاء المدينة حيث يجد الزائر الهدوء والراحة وتقصد العائلات بصورة خاصة هذه الحدائق للتمتع بجوها الملائم للتنزه وتمضية النهار، إضافة إلى تأمينها ملاعب للأطفال وخدمات التسلية والترفيه، وأكبر حدائق دبي هي حدائق شاطئ الجميرا وخور دبي ومشرف والممزر والصفا، كما تنتشر حدائق ومنتزهات أصغر حجماً في العديد من الأماكن الأخرى وقد أصبحت واحات من الخضار والألوان الزاهية تضفي رونقاً على المدينة.


ميادين الجولف

حتى بالنسبة للذين لا يمارسون لعبة الجولف، فإن أندية الجولف في دبي تستحق الزيارة، بسبب تصميمها المعماري الرائع والنماذج المشرقة لنشر الخضرة والمناظر الخلابة في الصحراء. التفاصيل الكاملة للميادين معطاة في أقسام الرياضة. كما يوجد أيضاً ناد ريفي للجولف بتسع حفر في فندق حتا حيث يتمتع ممارسو الجولف باللعب وسط المناظر الجذابة للجبال.

الميناء المقصود

دبي، فخر الإمارات العربية المتحدة، مكان يضم تناقضات ساحرة. يلتقي فيه الشرق والغرب، ويندمج القديم مع الحديث، وتمتزج الصحراء بالبحر وذلك بفضل موقعها الممتاز على الجهة الجنوبية للخليج العربي. وكانت سواحلها على مدى أجيال تجذب البحارة والتجار. كما كانت دبي من الموانئ الرئيسية في منطقة الخليج ومركزا تجاريا هاما، وكانت تدعى مدينة التجار وتشتهر على امتداد المنطقة بطبيعتها المضيافة، وما زالت هذه التقاليد حية إلى يومنا هذا، وقد أدت شعبية دبي المتزايدة بين المسافرين من كافة أنحاء العالم إلى تطور قطاع سياحي ناضج. وهنالك ما يزيد عن 282 فندقاً، وأكثر من 91 شركة طيران تؤمن رحلات إلى أكثر من 132 وجهة، وهناك مشغلون أرضيون يتمتعون بالخبرة، وموانئ بحرية حديثة وفوق ذلك كله حكومة ملتزمة بإنشاء بنية أساسية اقتصادية واجتماعية سليمة لقطاع السياحة.