عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-23, 10:50 PM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



نبذة عن اندونيسيا


إندونيسيا هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا وأوقيانيا. تضم 17.508 جزيرة. ويبلغ عدد سكانها حوالي 230 مليون شخص ،بذلك تكون رابع أكبر دولة سكانا، وأكبر عدد من السكان المسلمين في العالم،
اندونيسيا هي جمهورية وعاصمتها مدينة جاكرتا، حيث تشارك حدودها البرية مع بابوا غينيا الجديدة، تيمور الشرقية، وماليزيا.والدول المجاورة الأخرى وتشمل سنغافورة، الفلبين، أستراليا، وأراضي الهنود لجزر أندامان ونيكوبار.
الارخبيل الاندونيسي كان منطقة تجارية هامة على الأقل منذ القرن السابع الميلادي عندما كانت المملكة Srivijaya تتاجر مع الصين والهند. قد تأثرت القوى الأجنبية وجلب انتباهها مواردها الطبيعية. حيث الإسلام جلب التجار المسلمين، والقوى الاوروبية تحتكر بعضها البعض في تجارة التوابل في جزر مالوكو خلال عصر الاستكشاف. بعد ثلاثة قرون ونصف القرن من الاستعمار الهولندي، وإندونيسيا ضمنت استقلالها بعد الحرب العالمية الثانية. تاريخ اندونيسيا منذ ذلك الحين مضطرب مع التحديات التي تفرضها الكوارث الطبيعية، والفساد، والنزعة الانفصالية، وعملية التحول الديمقراطي، وفترات من التغير الاقتصادي السريع.
الجزر الاندونيسية تتكون من المجموعات العرقية واللغوية والدينية المتميزة.فقد وضعت الهوية المشتركة التي حددت لغة وطنية واحدة التي تلم شملهم، من التعددية الدينية والعرقية داخلها حيث أغلب سكانها مسلمين ،وجميع هذه الاعراق المختلفة أدت إلى التوترات الطائفية والانفصالية ونتج عن ذلك موجهات عنيفة أدت إلى تقويض الاستقرار السياسي والاقتصادي على الرغم من عدد السكان الهائل والمناطق ذات العدد السكاني الكبير
اندونيسيا تحتوي على مناطق شاسعة من المناطق البرية وتعتبر ثاني أعلى دولة في مستوى التتنوع البيولوجي. حيث اندونيسيا غنية بالموارد الطبيعية، ومع ذلك لا يزال الفقر على نطاق واسع في اندونيسيا المعاصرة.

أصل التسمية

اقتبس اسم إندونيسيا من الكلمة اللاتينية إندوس وتعني الهند، والكلمة الإغريقية نيسوس وتعني جزيرة. تعود التسمية إلى القرن الثامن عشر، قبل تشكيل جمهورية اندونيسيا. في سنة 1850 اقترح عالم الأصول الإنجليزي جورج إيرل إطلاق مصطلح إندونيسيون ومصطلح مالايونيزيون على السكان القاطنين في الأرخبيل الهندي أو الملايو، وفي نفس المنشور استخدم مصطلح اندونيسيا أحد تلامذة ايرل واسمه جيمس لوجان كمرادف للأرخبيل الهندي.
لكن مع هذا فإن الأكاديميات الهولندية عوضا عن استخدام كلمة اندونيسيا في كتابة نشرات الهند الشرقية فقد استخدموا مصطلح أرخبيل الملايو (بالهولندية:Maleische Archipel)؛ هند الشرقي الهولندي (بالهولندية:Nederlandsch Oost Indië)، وباختصار: هندي Indië، الشرق de Oost أو الإرخبيل Insulinde[5]. أصبح اسم إندونيسيا أكثر شهرة في الأوساط الأكاديمية خارج هولندا مع بداية القرن العشرين، واعتمدت المجموعات الوطنية الإندونيسية هذا المصطلح كتعبير سياسي.
وعمم عالم الأصول أدولف باستيان من جامعة برلين هذا الاسم من خلال كتابه Indonesien oder die Inseln des Malayischen Archipels, 1884–1894 (اندونيسيا وجزر أرخبيل الملايو: 1884-1894)، وأول عالم أندونيسي استخدم هذا الاسم كان كي هجر ديونتارا عندما أسس مكتب صحافة في هولندا وكان اسمه: Indonesisch Pers-bureau (مكتب صحافة اندونيسيا) سنة 1913

تاريخ أندونيسيا
في معظم تاريخها، تألفت المنطقة المعروفة الآن بإندونيسيا من عدة ولايات بعضها كبير، وبعضها صغير. وقد عُرفت المنطقة سابقًا باسم جزر الهند الشرقية. وكان يطلق على الجزء المعروف الآن باسم إندونيسيا جزر الهند الهولندية. وقد استعملت تسمية إندونيسيا لأول مرة عام 1850م. ولم تتشكل الأمة الإندونيسية الحديثة حتى الأربعينيات من القرن العشرين، حيث أخذ سكانها بعد ذلك يسمون أنفسهم الإندونيسيين.

نظام الحكم

إندونيسيا هي جمهورية ذات نظام رئاسي بوصفها دولة لها حدودها ،وسيادتها تتركز السلطة في الحكومة المركزي. في أعقاب استقالة الرئيس سوهارتو في عام 1998 ومنذ ذلك الحين مرالهياكل السياسيي والحكوميي الإندونيسي بالإصلاحات الرئسية. أربعة تعديلات على دستور عام 1945 في إندونيسيا وتجديدات وتنفيدات قضائية وتشريعية ،ورئيس الدولة هو رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة الوطنية الإندونيسية، ومدير الحكم المحلي وصانع السياسات، وهو المسيطر في الشؤون الخارجية ويتم تعيين رئيس الجمهورية ومجلس السفراء الذين لا يطلب منهم ان يكونوا أعضاء منتخبين في المجلس التشريعي. في انتخابات الرئاسية عام 2004 كان أول مرة ينتخب فيها الشعب رئيس الجمهورية ورئس السفراء، فيكون الانتخاب لرئيس واحد لمدة خمس سنوات ويحق له الترشح مرتان فقط.



مقاطعات إندونيسيا
تتكون أندونيسيا من 33 مقاطعة (2 منها دوائر خاصة وواحدة لمنطقة العاصمة). المقاطعات تتألف من مراكز الذين يتألفون من نقاط وبلديات. المقاطعات هي:
بالي، بانجكا - بليتونج، بانتن، بنجكولو، جاوة شرق، جاوة غرب، جاوة وسطى، كليمنتن جنوب، كليمنتن شرق، كليمنتن وسطى، كليمنتن غرب، سولاوسي شمال، سولاوسي وسطى، سولاوسي غرب، سولاوسي جنوب شرق، سولاوسي جنوب، نوسا تنجارا شرق، نوسا تنجارا غرب، سومطرة شمالية، سومطرة جنوبية، سومطرة غرب، جامبي، جورونتالو، لامبونج، مالوكو، مالوكو شمالية، بابوا (إيريان جايا)، إيريان جايا غرب، رياو، رياو كبولاوان.


المقاطعات
الدوائر الخاصة هي: آتشيه (أو نانجرو آتشيه دار السلام) ويوجياكرتا. الدوائر الخاصة تتمتع بمزيد من الاستقلال الذاتي مقارنة بالمقاطعات. وبالتالي فلهم مزايا تشريعية: فالحكومة الآتشية لها حق تشكيل نظام قضائي مستقل، كما شرّعت تلك الحكومة الآتشية سنة 2003 الشريعة الإسلامية كالمصدر الأول للتشريع لديها. يوجياكارتا ما زالت سلطنة وسلطانها (حاليا سري سلطان هامنكوبوونو العاشر ذو الشعبية الجارفة) هو حاكم الدائرة الفعلي مدى الحياة.


المناطق
منطقة العاصمة هي جاكرتا، والتي بالرغم من كونها مدينة إلا أنها تدار على أنها مقاطعة فيحكمها حاكم وليس عمدة وتنقسم إلى مراكز.
تيمور الشرقية كانت مقاطعة إندونيسية منذ جلاء البرتغاليين عنها سنة 1976 وحتى تخلت إندونسيا عن السيادة عليها سنة 1999. وبعد مرحلة من الإدارة الانتقالية من قبل الأمم المتحدة، أصبحت دولة مستقلة سنة 2002.

الجزر
اندونيسيا تتكون من 17،508 الجزر، على بعد حوالى 6،000 منها فقط مأهولة بالسكان.وهي منتشرة في كل من جانبي خط الاستواء. أكبر خمس جزر هي جاوا وسومطرة وكاليمانتان (الجزء الاندونيسي من بورنيو)،غينيا الجديدة (بالتقاسم مع بابوا غينيا الجديدة)، وسولاويسي.


الدول المجاورة
اندونيسيا تشترك قي الحدود البرية مع ماليزيا في جزيرتي بورنيو وسابتيك ،بابوا غينيا الجديدة على جزيرة غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية في جزيرة تيمورند اندونيسيا أيضا لها حدود مشتركة مع سنغافورة، وماليزيا، والفلبين إلى الشمال واستراليا إلى الجنوب عبر المضيق الضيق من المياه. العاصمة جاكرتا،


المدن الرئيسية
وجاوا هي أكبر مدينة، تليها سورابايا وباندونغ، وميدان، وسيمارانج.


المساحة
مساحة اندونيسيا حوالي 1،919،440 كيلومتر مربع (741٬050 ميل مربع) ،ومساحتها السادسة عشر في العالم من حيث مساحة الأرض ،ويبلغ متوسط الكثافة السكانية 134 نسمة لكل كيلو متر مربع (347 لكل ميل مربع)79 في العالما. جزيرة جاوة أكثر الجزر في العالم سكانا وتبلغ كثافة السكان من 940 شخصا في الكيلومتر المربع الواحد (2،435 لكل ميل مربع). في 4،884 متر (16،020 قدم)، بونكاك جايا في اندونيسيا وبابوا هما أعلى قمة، وبحيرة توبا في سومطرة أكبر بحيرة، حيث تبلغ مساحتها 1،145 كيلومترا مربعا (442 ميل مربع).


الانهار
وأكبر الأنهار موجود في كاليمانتان وتشمل Mahakam وBarito


الكوارث الطبيعية
أندونيسيا تعتبر أكثر المناطق نشاطا في العالم من حيث الزلازل والبراكين.

الموقع
أندونيسيا تقع على حواف المحبيط الهادي.تقع بين الصفائح التكتونية يجعل منها من المواقع المتعرضة للعديد من البراكين والزلازل المتكررة والخطرة جدا، في اندونيسيا وحدها يوجد أكثر من 150 براكان نشط، بما في ذلك كراكاتوا وتامبورا،والكوارث الأخيرة بسبب النشاط الزلزالي وتشمل التسونامي في عام 2004 واسفرت عن مقتل 167.736 شخص في شمال سومطرة، وزلزال يوغياكارتا في عام2006. ومع ذلك الرماد البركاني هو المساهم الرئيسي في ارتفاع معدل الخصوبة الزراعية وارتفاع الكثافة السكانية في جاوه وبالي.

الثقافة

لدى إندونيسيا حول 300 مجموعة عرقية، كلٍ بالإختلافات الثقافية طوّرت أكثر من قرون، وتأثرت بالمصادر الأوروبية والملاوية والصينية والعربية والهندية ،ويعتبر السحر أو استخدام الأعمال الشيطانية من الأمور ظاهرة الانتشار عند الإندونيسيين.



الشعار الوطني: الوحدة ، التنوع
النشيد الوطني: نشيد إندونيسيا الوطني



العاصمة
(وأكبر مدينة) جاكرتا
6°10.5′S, 106°49.7′E
اللغة الرسمية الإندونيسية
تسمية السكان إندونيسيون
نظام الحكم جمهورية،رئاسية

الاستقلال عن هولندا
أعلان 17 أغسطس 1945

اعترف بها 27 نوفمبر 1949

المساحة
المجموع 1,919,440 كم2 (16)
735,355 ميل مربع

نسبة المياه (%) 4.85

السكان
توقع 2009 229,965,000 (4)
إحصاء 2000 206,264,595

الكثافة السكانية 134/كم2 (84)
347/ميل مربع