عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-23, 10:43 PM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



صحراء دبي.. سحر رومانسي ومغامرة لا تخلو من مغامرة


صحراء دبي.. سحر رومانسي ومغامرة لا تخلو من مغامرة

اعتقدت في البداية ـ اقصد قبل 10 سنوات حينما زرت الامارات لأول مرة ـ ان الامر مجرد «صرعة» جديدة تفتق عنها ذهن مغامر سئم من السائد او وجد في هذه الرياضة الغريبة منجم ذهب.

الحديث هنا يدور عن رياضة بدأت تنتشر في انحاء متفرقة من صحارى العالم وهي رياضة التزلج على الرمال التي اصبحت من البرامج الترفيهية الرئيسية لرحلات السفاري الصحراوية في الامارات التي تستقطب السياح وخاصة الاوروبيين واليابانيين الذين يعتبرون الصحراء من البيئات الغريبة او الاكزوتيك.

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود المرتفعات الشاهقة ذات المناظر الخلابة والوديان الجميلة ضمن سلسلة جبال الحجر، وتصلح هذه المناطق للتخييم وإقامة المعسكرات والرحلات والنزهات الخلوية، وإذا لم تكن متأكداًَ من معرفتك التامة بالطرق التي تسلكها فإنه يكون من الأفضل أن تذهب بصحبة مجموعة في رحلة منظمة.

ومن الأشياء الأساسية التي تحتاج إليها في الرحلات الصحراوية، اذا رغبت بالسفر من دون الاستعانة بشركة متخصصة بالسفاري، كمية كبيرة من الماء وجوارب جيدة وأحذية مناسبة للمشي وكريم للوقاية من الشمس.

ورغم أن سكان الصحراء أصبحوا قليلين جداً ومنتشرين في أماكن متفرقة، إلا أن زائر الصحراء يستطيع أن يلقي نظرة على أساليب الحياة التقليدية الماضية قبل الانتقال إلى حياة الحضر، كما أن هذا الفضاء الصحراوي الواسع الذي قد يبدو خالياً، يضم في حقيقة الأمر أنواعاً مختلفة من الحيوانات كالثعالب والأرانب البرية والسحالي والغزلان والنسور.

صحيح أن قيادة السيارة على الكثبان الرملية في الصحراء وتناول الطعام تحت سماء الصحراء العربية الآسرة تجربة لا تخلو من البهجة والإثارة، إلا أننا ننصحك بعدم المغامرة والقيادة على الكثبان ما لم تكن تعرف حقيقة ما تفعله وبرفقة شخص صاحب تجربة في قيادة السيارة في الصحراء. تتمتع بشعبية خاصة رحلات السفاري التي تتوج في المساء بمناظر غروب الشمس الخلابة متبوعة بشواء عربي تقليدي تحت نجوم السماء الصافية.

ويمكن تفصيل هذه الجولات لملاءمة كل ذوق من التجربة الرومانسية الهادئة إلى الأمسيات المليئة بالمرح مع الموسيقى والرقص الشرقي والنرجيلة وعرض لرياضة تربية الصقور في الغالب والذين يحبون السرعة والحماس اللذين تنطوي عليهما رياضة غير عادية سيستمتعون بالتزلج على الرمال من أعلى الكثبان الرملية في صحراء دبي.

وتستخدم لهذه الرياضة مزاليج خاصة ويتم اختيار كثبان رملية داخل الصحراء، ويمكن الترتيب للتزلج على الرمال بناء على طلب أو كجزء من رحلة سفاري ليوم كامل أو نصف يوم. القيادة في الرمل مغامرة بحد ذاتها، ويكمن التحدي الأساسي فيها في إبقاء السيارة متحركة على السطح الرملي الزائغ، وتتوفر السباقات في الرمل بواسطة سيارات دفع رباعي مع تعليم على أيدي خبراء.

وهذه الرحلات المليئة بالإثارة تغطي أراضي مختلفة تتراوح ما بين الصحراء والجبل وتشمل مزارع الجمال والماعز البعيدة والقرى المعزولة.

ويشكل ركوب الجمال جزءا من بعض الجولات والرحلات الصحراوية، كما يمكن أيضا لمشغلي الرحلات والفنادق الترتيب بشكل منفصل لركوب الجمال. ويوفر بعض مشغلي الرحلات المحليين فرصة زيارة إحدى قرى البدو خارج دبي، مما يمثل تجربة للتعرف على طريقة العيش التقليدية في الصحراء، وقد يشمل ذلك دروس ركوب الجمال، ويعتبر التزلج على الرمال من أمتع رياضات التزلج في المناطق التي لا تتوفر فيها رياضة التزلج على الجليد، ومع وجود سيارة ذات دفع رباعي فكل ما تحتاجه هو كثبان رملية شديدة الانحدار تجعلك تشعر بالإثارة والمتعة وأنت تندفع إلى الأسفل. وتعتبر المنطقة التي يطلق عليها منطقة التل الأحمر الكبير المكان المفضل لدى الكثيرين وهي مناسبة جداً لممارسة رياضة التزلج على الرمال.

وتباع في بعض محلات المعدات الرياضية مثل ألواح التزلج على الرمال وهي شبيهة بألواح التزلج على الجليد ورخيصة الثمن، وبالنسبة للأطفال فإن المزلجة المصنوعة من البلاستيك أو ما يشابهها تعتبر كافية لإعطائهم الإحساس بالمرح والإثارة. وتنظم كل الشركات السياحية الكبرى رحلات بصحبة مرشد سياحي، وتقدر تكلفة الرحلة التي تستغرق نصف يوم بمبلغ يتراوح بين 175 و 200 درهم (الدولار يساوي 3.67 درهم ).

* شركات سياحية تنظم رحلات صحراوية