عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-20, 05:39 AM
المهير المهير غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



قرية عمرها 400 سنة

هلا ومرحبا
لمحبي امتزاج الطبيعة بالتراث القديم
تفضلوا لتروا ذي عين ...

( ذي عين ) في الأصل هو اسم الجبل الذي تقع فيه القرية .. في ديار بني زيدان .. من بني عمر الأشاعيب .. من قبيلة زهران
وسميت بذي عين لوجود عين ما بها لاينقص مائها ولا يزيد سوا كنا موسم امطار او موسم جفاف

ولقد كان هذا الجبل مصيفاً لأهل الوادي .. يضعون فيه نحلهم خلال فترة الصيف اللاهب ..
النحل فقط ..ثم بدأ الناس في بناء منازلهم هناك منذ تمت الألف الهجرية .. حتى تكونت قرية أخذت اسم الجبل ..

يقول ابن الجلال : سقطت عصى لحاج يمني في بئر من آبار تعز باليمن .. فتجاهلها وأكمل مسيرته للحج .. وعندما وصل هذا الجبل .. مر ليتوضأ من عين مشهورة فيه .. فوجد الماء قد ساق عصاه من اليمن حتى خرجت من تلك العين !!

تشتهر هذه القرية ببعض محاصيلها الزراعية كالموز والكادي وبها بعض النخيل ..
لكن شهرتها التاريخية ترتبط بتقرير عثماني كتبه بعض القادة الأتراك ، يفيد فيها بوجود كميات من الرخام عالي الجودة ، وبعض المعادن الأخرى ، وقد أرفق تقريره ذلك للباب العالي بثلاث قطع من الرخام على إنها عينه .

عرفت في المصادر الأجنبية باسم ( موسوكلي ) واستفادت شركة بن لادن من رخامها أثناء توسعة المسجد الحرام وأقامت معملاً له بقربها .

موقعها :
تقع قرية ذي عين الى الجنوب الغربي من مدينة الباحة على بعد 24كلم عبر عقبة الباحة على يمين الطريق المتجه الى المخواة التي تبعد عنها بحوالي 20كلم وقد بنيت القرية على قمة جبل وتضم 31 منزلاً ومسجداً صغيراً تتكون بيوتها من طابقين الى سبعة طوابق ، واستخدمت الحجارة في بنائها وهي مسقوفة بأشجار العرعر التي نقلت أليها من الغابات المجاورة ، وزينت شرفاتها بأحجار المرو ( الكوارتز ) على شكل مثلثات متراصة ، كما يوجد فيها بعض الحصون الدفاعية لحمايتها من الغارات أو لأغراض المراقبة ، وتشتهر ( ذي عين ) بزراعة الفواكه المختلفة وخصوصاً الموز الذي يزرع فيها حتى يومنا هذا ويقدر عمر هذه القرية الى ما يزيد عن 400 سنة من الآن .
((يوجد قبل هذه القرية في اسفل عقبة الباحة عدد من الكهوف اللتي لم تكتشف من قبل لصعبوة الوصول إليها وهي على يسار النازل من العقبة ويمكن رؤيتها من السيارة ))