الموضوع: هضبة جبل قراقر
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-18, 03:50 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



هضبة جبل قراقر



هضبة جبل قراقر



هذه هضبة رائعة من الرمل الحجري تقطعها أجراف عميقة، وتصعد فجأة من السهول الساحلية الرملية. ويحدها شرقًا مجارٍ بركانية، ويعني وجود الماء الدائم هنا أنها تتفجر بالحياة
ترتفع هذه المنطقة 450 – 1750م، وتقع على مسافة 80 كم جنوب تبوك. وهي منطقة محمية، تحتوي على بعض أجمل المواقع في المملكة العربية السعودية.

وستجد هنا شبكة من خوانق الأودية الحمراء والصفراء الرائعة، من الرمل الحجري أسفل حرة الرحا المتكون من الحمم، وهو الموقع الرائع في هضبة حسمى.

وتحتوي خوانق الأودية الرئيسة جداول مائية دائمة وأحواض مياه ذات أهمية للمنطقة، حيث يبلغ معدل الأمطار السنوي أقل من 50 مم.

وتنشر شجيرات الدفلي ألوانها في الربيع، وتحتوي الأجراف العميقة على عدة عيون وجداول للماء الحلو الدائم، حيث ستجد أيضًا أمثلة متفرقة من الأشجار والحيوانات، التي حمتها طبيعة المنطقة الوعرة.

ومن ضمنها عدة مئات من الوعول، ويعتقد أن هذا أكبر تجمع لها في الجزيرة العربية، وتعيش عمومًا على الهضبة، ولكنها قد تهبط في الأودية وخوانقها بالليل لرعي الحشائش الخضراء.

وقد شوهدت هنا الأوبار الصخرية، وغيرها من الحوانات اللاحمة، بما في ذلك الذئب العربي. كما شوهد الفهد العربي في المنطقة، ولكن لم يتم تأكيد ذلك مؤخرًا. ويحتوي وادي الجزل على أسماك مياه حلوة، وهذا نادر في مياه الجروف.

وتضم المواقع الأثرية بقايا معبد روافح الروماني الذي يحتوي على كتابات ونقوش.

وتوجد مزارع صغيرة في خوانق الأودية، وفي الأماكن الأقل وعورة منها أماكن صغيرة لرعي الجمال والأغنام والماعز، وتقع قرية الديسة في ملتقى ثلاثة خوانق أودية رئيسة.

وهناك فرص لمشاهدة الحياة الفطرية هنا، بالإضافة لرحلات مشاهدة النباتات، والتصوير، ورياضة المشي، والهبوط بعجلة، وتسلق الصخور.



www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com

www.malaysia29.com


www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com