عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-16, 07:23 PM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



منطقه رادار الصحراء



منطقه رادار الصحراء




منطقه رادار الصحراء


في قلب صحراء النفود الكبرى وعلى مسافة 150ك/م شمالي مدينة حائل، تقيم عائلة من البدو الرحل في بيت من الشعر ينتصب على إحدى قمم الكثبان الرملية.

هذه العائلة ورغم بساطتها، تمتلك قدرات خارقة للعادة قد حباها الله إياها، حتى أذهلت عقول العارفين، فمحمد وعائلته البسيطة قد ورثت حاسة "نادرة سابعة" نادرة من نوعها يكمن سرها في تلك الأعين والتي قل ان تجد لقدراتها الاستكشافية مثيلاً على وجه الأرض بقدرتها على التعرف على الأشياء، تقف معها رادارات وتقنيات ال fbi وcia حائرة في رصدما يمكنها رصده لقد أعيت هذه الظاهرة الإنسانية العجيبة الكثيرين من إيجاد تفسير منطقي لها، حتى ذاع صيتها بين سكان البادية جميعاً فمنذ عشرات السنين وقصص قدرات هذه العائلة المذهلة في اقتفاء الأثر مهما صعب مكانه أو طال زمانه أو كان مصدره إنساناً أم حيواناً أو حتى حشرة، تسطر النجاحات المتلاحقة في اقتفاء الأثر والتعرف على مصدره - ليس ذلك فحسب - بل بتحديد جنس ولون ومكان وحالة مصدر أو صاحب هذا الأثر.

صراحة لم نكن نصدق هذه الروايات التي هي أقرب ما تكون إلى أفلام الخيال العلمي حتى عزمت بعثة "الرياض" الوقوف على هذه التجربة بنفسها يدفعها الفضول الصحفي لاستكشاف حقيقة هذا المخزون الغامض من الطاقة والكامن في أعين ذلك الرجل ووالده المدعو محمد بن فايز بن نور وعائلته التي توارثت هذه الخاصية أباً عن جد.

حيث توجهنا بصحبة دليلنا عبدالكريم حجاب المطلق وأخيه سالم اللذين تفضلا مشكورين باصطحابنا بسيارتهما الخاصة حتى وصلنا إلى بيت الشعر الذي يقيم فيه محمد وعائلته وسط كثبان الرمال الشاهقة.

وعلى الرغم من التأكيدات المتكررة من سالم وعبدالكريم من أننا لن نحصل على ما نريد كون هذه العائلة لم يسبق لها ان تحدثت مع أي كان عن هذا الموضوع لأسباب نجهلها حتى الساعة "ربما يكون أبرزها الزهد في الشهرة" إلاّ أننا أصررنا بدافع المعرفة للقيام بمحاولة ربما تمكننا من فك بعض طلاسم هذا اللغز الذي تحتفظ به هذه العائلة المحبوبة بين سكان البادية.

عندما وصلنا الموقع وبعد ان قدمت لنا واجبات الضيافة البدوية المعهودة، حاولنا الدخول في الموضوع مباشرة وذلك باستدراج مضيفنا إلى حديث صحفي فكان الحوار التالي:
الغرس دالة الأثر
@ بداية سألنا رب الأسرة التسعيني فايز نور الشمري وابنه الوحيد محمد عن أحوال البادية؟
- فأجاب.. أنها على ما يرام.

@ ثم سألناه عن قدرة سكان البادية بالتعرف على أثر ماشيتهم وهل كل سكان البادية كذلك؟
- أجاب متحفظاً.. العارف ليس كمن لا يعرف.

@ وهل أنت من العارفين؟
- الحمد لله.

@ لقد أتينا لزيارتكم لمعرفة ما لم تخبر الناس به وستقول لنا حتى لو اضطررنا للبقاء عندكم خمسة أيام؟
- فأجاب بروح الدعابة.. ابشروا باللي نقدر عليه.

@ فبادرناه بالسؤال عن قدراته في التعرف على الأثر واقتفائه؟
- فقال: الحمد لله هذه هبة من الله - عز وجل - وقد ورثناها أباً عن جد.

@ وهل هناك في صحراء النفود من يعرف مثلكم طريقة اقتفاء الأثر؟
- لا أظن ذلك.

@ كيف تستطيع تحديد الأثر؟ وكما سمعنا أنك متمكن من ذلك إلى درجة لا تصدق؟
- تحديد الأثر يعتمد على "الغرس" وهو صفة في الأثر لا يعرفها إلاّ العارفون تستوجب أيضاً ان يكون ذهنك حاضراً وتركيزك عالياً جداً في هذه الحالة سيصدق حدسك - بإذن الله - .

@ سمعنا أنك تستطيع ان تعرف لون العقرب وان كانت تحمل في جوفها صغاراً أم لا من أثرها فقط؟
- رد ضاحكاً.. هذه حتى جدتي تعرفها ().

@ طيب هل تستطيع تحديد لون بشرة الإنسان أو لون جلد الحيوان من أثره؟
- نعم، هذه بسيطة.

إذن ما هو الصعب؟
- احتفظ بالإجابة.. اسمح لي فلن يصدق بشر على وجه الأرض لو رويت لك ما عندي.

@ لنعد إلى الصيد مثلاً.. هل تستطيع تحديد عمر ومكان الطريدة من أثرها؟
- نعم هذه سهلة جداً، يمكننا تحديد مكانها ومتى مرت بهذا المكان وحتى إن كان في بطنها صغار أم لا وان كان ذكر أم أنثى إضافة إلى عمرها في تلك اللحظة.

قصة يرويها أحد الضيوف

قال أحد الضيوف مقاطعاً.. إن فايز أبا محمد وأخاه خلف قد ذهبا ذات يوم في رحلة صيد فوجدا أرنباً برياً صغيراً أمسكا به ووضع أحدهما وشماً - علامة العائلة التي توضع على ماشيتهم - في إذن الأرنب واطلق سراحها وبعد مرور أكثر من سنة على هذا الموقف ذهب الأخوان في رحلة صيد أخرى في مكان بعيد عن هذا المكان وبرفقتهم عدد من الأشخاص أبناء البادية وعندما شاهدوا أثراً في الأرض أجمع الاثنان على ان هذا الأثر يعود للأرنب الذي وشماه قبل عام واطلقا سراحه، فلم يصدق الجميع هذه المقولة، وفي أثناء رحلة الصيد تتبع الأخوان أثر الأرنب حتى اصطاداه واحضراه ليشاهد الجميع الوشم في إذن الأرنب وسط دهشة أهل البادية جميعاً من هذه القدرة الخارقة.

وفي رحلة صيد أخرى - يقول الضيف - وجدوا أرنباً برياً فأخبرهم أحد أفراد عائلتهم بأن لا تتابعوا البحث فهذا الأثر يعود للأرنب الذي اصطدناه بالأمس وبالفعل تابع الجميع الأثر حتى قادهم إلى نفس الموقع الذي اصطادوا به الأرنب بالأمس.

قصة يرويها محمد
وقد طلبنا منه ان يروي لنا ولو حدثاً واحداً مر به فقال سأروي لكم اكراماً لزيارتكم موقفاً بسيطاً وقابلاً للتصديق، وهو أنه في يوم من الأيام ضاعت لنا بعض الماشية في الصحراء وعندما علمنا بعد عودتنا أنها متغيبة منذ أسبوعين ذهبنا أنا وأبي للبحث عنها فوجدنا في الطريق "جرة غنم" - أي أثر غنم - قد مر عليه عدة أيام تزيد عن عشرة وكان شبه مختفي المعالم فتبعناه للتأكد، حتى وجدنا في الطريق "طلي" مولود وميت من نفس النوع ولكننا عرفنا على الفور من آثار هذا "الطلي" بأن تلك الماشية ليست لنا فعاودنا البحث من جديد حتى حصلنا عليها جميعاً في مكان بعيد عن هذا المكان.

معرفة وتميز النساء والابل

@ بالنسبة للابل كيف تستطيع تميزها وتحديدها؟
- هذه سهلة جداً يمكننا تحديدها وفرزها الواحدة تلو الأخرى في دقائق من عمرها وحالتها الراهنة نوعها شريطة ان نرى أثرها مرة واحدة وبعدها حتى لو مرت سنوات طويلة أستطيع تحديدها كما لو كنت أشاهدها أمامي.

ن قيل لنا من بعض الثقات أنكم تستطيعون تحديد المرأة البكر من الثيب من الحامل من أثرها؟ فهل هذا صحيح؟
- فقال: بصراحة لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال ولن تجد من يجيبك عليه؟
@ ولكنك وعدتنا بالإجابة عن كل أسئلتنا؟

- نعم ولكن كما أسلفت القصص التي لديّ لا يصدقها عقل كما أنها غير قابلة للتطبيق لو تحديتموني مثلاً فمن الصعب احضار امرأة للاختبار أليس كذلك أما الحاجات الأخرى ان يمكن تطبيقها على أرض الواقع فأنا مستعد أما ما يوقعنا في مشاكل فاعفني من الإجابة عنه.

@ نعم يعني أنك تستطيع ولكنك لا ترغب في ممارسة هذا العمل؟
- نعم.
@ هل للحيوانات والحشرات بصمات يستدل عليها؟ وكيف تستطيع تميز الواحدة عن الأخرى؟
- نعم، لكل مخلوق خصائص وصفات تميزه عن الآخر حتى في الأثر وأستطيع تميز ذلك بكل سهولة وهي كما اسلفت عملية وراثية.

÷ ما هي المدة القصوى لمعرفة الأثر حتى تختفي معالمه؟
- لا توجد مدة محددة إذا كانت هيئة الأثر واضحة في الأرض مهما طالت المدة من السهل التعرف عليه سواء كان في أرض وعرة أم رملية.. أم غير ذلك.

÷ هل تستعين بأشياء غير النظر في التعرف على الأثر؟
- لا، النظر يكفي.

@ هل تستطيع تتبع أشياء غير الأثر في الأرض كالظواهر الجوية مثلاً؟
- نعم حتى السحاب له أثر نستطيع - ولله الحمد - ان نستخيل السحابة فنعلم - بإذن الله - أنها ستمطر بالضبط وذلك بمشيئة الله طبعاً.

اثبات قدراته الخارقة

@ هل تستطيع ان تثبت لنا بعض هذه القدرات؟ نريدك ان تميز أثر عبدالكريم وسالم عن بعضهما هل تستطيع؟
- بدأ ينظر إلى رجيلهما ويعطينا وصفاً دقيقاً دهش معه الاثنان وحتى نحن، وعقب بالقول إذا وعدتمونا بزيارة أخرى بامكانكم تحديد كل ما تريدون اثباته وسنفعل بإذن الله شريطة ان يكون شيئاً قابلاً للتطبيق ولا يحرجنا مع الناس، سأفعل لأجل خاطركم فقط.

وفي نهاية اللقاء علمنا لاحقاً بأن محمد يعمل حارساً للآثار الموجودة بالقرب من مسكنه ولم يجروء أحد على الاقتراب من هذا الموقع على الاطلاق كما يحب محمد عمله الحالي الأساسي وهو رعي الأغنام ولا يحب الظهور أو تقلد المناصب بالاتجار بقدراته الخارقة وأنه يبذل كل ما بوسعه دائماً عندما يستعين به أحد للبحث عن ماشيته أو مفقوداته.