الموضوع: الثمامة
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-16, 07:20 PM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



الثمامة



الثمامة




تقع منطقة الثمامة في الشمال الشرقي من الرياض، برمالها الذهبية وطبيعتها الساحرة المتشكلة بخميلة طبيعية تحوي الأودية والهضاب والأخاديد والسهول وتحضن أنواع النباتات وأصناف الحيوانات والطيور.

بالإضافة لربطها وارتباطها مع مدينة الرياض بشبكة طرق مزدوجة.

وتشكل منطقة الثمامة أحد أهم مناطق الترويح بمدينة الرياض وقد دلت نتائج الأعمال الأثرية على أن الثمامة من أهم المواقع الأثرية في المملكة، وتضم العديد من المتنزهات ومناطق الاستراحات العامة والخاصة، كما تعتبر أحد أهم المناطق المفتوحة في مدينة الرياض ومنطقة ترفيهية وترويحية لسكان مدينة الرياض ومنطقة من مناطق التنزه المعروفة والمفضلة لدى سكان المدينة حيث يقضي الشباب والعوائل إجازاتهم في المتنزهات البرية، ويتوفر في منطقة الثمامة الإمكانيات التي توفر للمتنزه رحلة برية ممتعة.

وساعدت الطبيعة المميزة، والتنوع الحيوي والبيئي في ظل حماية الموقع خلال أكثر من عقدين على توفير منطقة تمثل موقعاً ترفيهياً وترويحياً مميزاً يمثل متنفساً رائعاً لسكان مدينة الرياض وزوارها، إذ تتشكّل أرض منطقة الثمامة من هضاب تتخللها الأخاديد والوديان، إلى جانب سهول متباينة الارتفاع. كما تتنوّع الحياة الفطرية النباتية والحيوانية بفضل الحماية والعناية المستمرة.

وتضم منطقة الثمامة القرية التراثية في الجنادرية التي تحتضن كل عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة وميدان سباق الهجن وميدان الملك عبدالعزيز للفروسية. وتمتاز الثمامة بالمناطق الطبيعية ومنها الكثبان الرملية والروضات والأودية.


متنزه الثمامة

يقع متنزه الثمامة ضمن منطقة الثمامة وتبلغ مساحته الإجمالية قرابة 370كيلو متراً مربعاً وتسعى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حاليا، إلى تطوير متنزه الثمامة ضمن خطة تنفيذية شاملة للاستثمار تشتمل على مخطط شامل يضم عدداً من المرافق والمشاريع الترويحية سيتم تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص، واشتملت الخطة على أربعة عشر عنصراً ترويحياً هي: المتحف الطبيعي، وحديقة السفاري، وعربات التلفريك، وشاليهات السفاري، والحديقة النباتية، والمخيمات البرية، والمخيمات العائلية اليومية، ومركز المغامرات، ومركز الشباب الرياضي، ومخيمات الشباب ومركز الزوار، ونادي الطيران السعودي، ومركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، والمدينة الترفيهية. إضافة إلى التجهيزات الأساسية، والمرافق الخدمية، كالطرق، والمياه، والكهرباء، والاتصالات، والإدارة والصيانة.

كما يضم المتنزه أكثر من خمسين مخيما تم تجهيزها بكافة المتطلبات اللازمة للمرتادين، حيث يحتوي كل مخيم على خيام بمقاسات مختلفة ودورات مياه ومغاسل وأماكن لإعداد الطعام وأماكن مجهزة كجلسات خارجية.


مخطط حضري سياحي

تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة على وضع مخطط حضري سياحي لمنطقة الثمامة سياحياً وترفيهياً، وذلك بالاستفادة من المقومات الطبيعية والمشاريع الحالية والمزمع إنشاؤها في تلك المنطقة، وذلك من خلال تعزيز تلك المقومات والمحافظة عليها والحد من آثار النمو الحضري على المواقع السياحية، ووضع مخطط هيكلي عام للمنطقة يحدد ويوزع استعمالات الأراضي الملائمة لتلك المنطقة ويحدد السياسات والضوابط التطويرية لها، كذلك إلى تعزيز قطاع السياحة وتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الاقتصادية في المدينة.

يهدف المشروع إلى توفير إطار متكامل ومستدام للتنمية الحضرية والسياحية لمنطقة الثمامة وفق أسلوب مخطط ومنظم مع مراعاة العوامل والخصائص البيئية للمنطقة، من خلال تحقيق الأهداف التفصيلية التالية:

@ وضع إستراتيجية للعشرين سنة القادمة للتنمية الشاملة المستدامة للمنطقة.

@ وضع مخطط إدارة ترويحي بيئي متكامل.

@ الحفاظ على القيم البيئية للمنطقة.

@ الإمداد بشبكة نقل ومرافق عامة تتلاءم واحتياجات ومتطلبات المنطقة.

@ تحديد وتعريف الأساس الثقافي والطبيعي للمنتجات السياحية الإضافية خارج متنزه الثمامة.

@ الإمداد ببيئة مبنية وتنسيق للموقع عالي الجودة.

@ تأسيس إطار مؤسسي لإدارة السياحة المطلوبة للمنطقة.

@ وضع الضوابط والإرشادات التنموية والتخطيطية الضرورية.