عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-14, 08:22 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



جمهورية أندونيسيا republic of indonesia





جمهورية أندونيسيا REPUBLIC OF INDONESIA

- العاصمة: جاكارتا.

نبذة تاريخية

احتلها البرتغاليون في القرن السادس عشر، ثم الهولنديون في القرن السابع عشر حتى الحرب العالمية الثانية عندما احتلتها اليابان.


بعد انسحاب اليابان اعلنت مجموعة من الوطنين بقيادة سوكارنو استقلال البلاد برئاسته، وقاد ثورة ضدّ الهولنديين الذين انسحبوا نهائياً في عام 1962م.


في عام 1965 قامت محاولة انقلابية قتل فيها العديد من ضباط الجيش وتم القضاء عليها، وحمل النظام الحاكم الحزب الشيوعي مسؤولية هذا الانقلاب إذ عُرف أن بعضاً من أعضاء هذا الحزب كانوا مشاركين في هذه المحاولة الانقلابية التي قتل في أعقابها أكثر من 300 ألف من الشيوعيين في مذابح قام بها الجيش.


كان الجنرال سوهارتو، رئيس الأركان في الجيش، هو الذي قاد عملية إخماد الانقلاب، فأخذ بيده زمام الحكومة، وراح يزيح سوكارنو عن الحكم تدريجياً إلى أن اضطلع بالسلطة في عام 1967، ونودي به رئيساً لل
جمهورية في 1968.

وفي عام 1975 قامت إندونيسيا بغزو نصف جزيرة تيمور الذي كان خاضعاً للحكم البرتغالي وضمت أراضيها في عام 1976، ومات كثيرون من جراء الحرب والمجاعة.


وفي عام 1991 تكونت مجموعات عديدة تنادي بالديمقراطية وذلك على أثر التكهنات التي راجت من أن سوهارتو ينوي ترشيح نفسه لفترة رئاسية سادسة واستمرت الحكومة في برنامجها الإصلاحي بتخفيض الضرائب الجمركية وتقليل الحواجز التي تقف في وجه الاستثمارات الأجنبية. وفي أذار 1993 قام أعضاء مجلس شورى الشعب (وعددهم ألف عضو)، وهو المجلس الذي يجتمع خمس سنوات لهدف محدد هو انتخاب رئيس ال
جمهورية، بإعادة انتخاب سوهارتو الذي كان المرشح الوحيد بلا منازع.

وفي أوائل عام 1995 شنت الحكومة حملة تأديبية ضد محرري الصحف والمجلات الذين كانوا ينتقدونها. وكانت ميحاواتي سوكارنو، ابنة سوكارنو، قد انتخبت في 1994 رئيساً للحزب الديمقراطي الإندونيسي المعارض الذي حدث في داخله انشاق في عام 1996 بتشجيع من الرئيس سوهارتو وانتهى بطردها من الحزب، كانت الانتقادات الموجهة إلى سوهارتو من داخل البلاد قد تزايدت بسبب نظامه السياسي المنغلق، وعزلته المتزايدة والحملات الدعائية لتقديس شخصه، والفساد الذي ضرب بأطنابه بين أصدقائه وأفراد أسرته ما أدى إلى قيام مظاهرات عنيفة ضد الحكومة في عامي 1996 و1997.


في أذار 1998 أعاد البرلمان انتخاب سوهارتو رئيساً لل
جمهورية للمرة السابعة على التوالي، وفي الوقت الذي أدى فيه التدهور الاقتصادي الشديد إلى تزايد الاستياء الشعبي العام من المحسوبية والفساد الذي استشري في نظام سوهارتو، وأشعلت الزيادات في الأسعار في شهر أيّار شرارة الاحتجاجات الجماهيرية التي أعقبتها أعمال العنف في جاكارتا وغيرها من المدن راح ضحيتها 500 قتيل. وفي 21 أيّار استقال سوهارتو وخلفه نائبة يوسف حبيبي، وفي 20 تشرين الأول 1999 انتخب البرلمان عبد الرحمن واحد رئيساً للجمهورية الذي تم عزله، وتعيين نائبته ميجاواتي سوكارنو في تموز 2001 بواسطة البرلمان.


الديموغرافية

عدد السكان 228.437.870نسمة.


الكثافة السكانية 120 نسمة/كلم2.


اللغة: الأندونيسية البهاسية الجاوية (اللغة الرسمية)، لهجات محليّة هولندية و إنجليزية.

- الدين: مسلمون 88%، بروتستانت 5%، روم كاثوليك 3%، هندوس 2%، بوذيون 1%، ديانات أخرى 1%.
- الأعراق البشرية: جاويون45%, سندانيس 14%, مادوريس 7.5%، مالايس ساحلي 7.5%، أعراق أخرى 26%.

الجغرافية

- المساحة الإجمالية: 1.119.440كلم2.


- الموقع: تقع في القسم الجنوبي من آسيا على امتداد خط الاستواء وتتكون من أرخبيل يبلغ حوالي 13677 جزيرة منها 6044 جزيرة مأهولة بالسكان فقط.


- حدود الدولة الكلية: 2.602كلم.


- طول الشريط الساحلي: 54.716كلم.


- أهم الجبال: اغونغ، ماوكه، ميرابي، بونكاك جايا، سوديرمان، تامبورا.


أعلى قمة: بانكاك جايا 5,030م.


- أهم الأنهار: ماهاكام، مارتابورا، باريتو، اساهان.


- المناخ: يسودها المناخ الاستوائي لكن التأثيرالبحري يعمل على تلطيف درجة الحرارة وخاصة في السواحل، تسقط الأمطار طوال العام وتغزر فوق المناطق الجبلية.


- الطبوغرافيا: يقسم سطح أندونيسيا إلى أربع مجموعات رئيسية هي:

1- مجموعة الجزر الغربية وتضم جزر سومطرة وكاليمانتان وجزيرة جاوة إضافة إلى جزر صغيرة تقع بالقرب من الجزر الكبيرة تعرف باسم جزر السوندا الكبرى.


2- مجموعة الجزر الشرقية وتشمل سيليبس والملوك، سيرام، سولو، تالود، وجزر سانجيهي والتي تقع إلى الجنوب من جزر الفليبين.


3- جزيرة غينيا الجديدة، القسم الغربي منها يتبع دولة أندونيسيا والتي تعرف باسم ايريان الغربية، أما القسم الشرقي منها فيتبع استراليا.


4- مجموعة الجزر الصغيرة الممتدة قرب خط الحدود السياسية مع استراليا في الشرق، وتضم جزر تيمور، فلورس، سمباوا، لمبوك، بالي، وتعرف هذه الجزر باسم السوندا الصغرى.


و جزر أندونيسيا حديثة التكوين، تضم 300 بركان تثور فجأة وتقذف من جوفها المواد المنصهرة التي تتراكم حول الفوهات البركانية على شكل جبال يصل ارتفاعها إلى أكثر من 11 ألف قدم وأشهرها بركان كراكاتاو. ويوجد في أندونيسيا عدد كبير من المظاهر الطبيعية المرتبطة بالبراكين كالمخاريط البركانية والتربة البركانية إلى جانب الينابيع الحارة.


- الموارد الطبيعية: نفط، غاز طبيعي، نيكل، أخشاب، بوكسايت، نحاس، ترب خصبة، فحم، ذهب، فضة.



- استخدام الأرض:


أراضي صالحة للزراعة: 10%.

محاصيل دائمة: 7%.
مروج ومراعي: 7%.


المؤشرات الاقتصادية

- الوحدة النقدية: الروبية الأندونيسية.


إجمالي الناتج المحلي: 654 بليون دولار.


- معدل الدخل الفردي(حسب تعادل القوة الشرائية): 2900 دولار.


- المساهمة في إجمالي الناتج المحلي:


- الزراعة: 21%.


- الصناعة: 35%.


- التجارة والخدمات: 44%.


- القوة البشرية العاملة:

- الزراعة: 45%.


- الصناعة: 16%.


- التجارة والخدمات: 39%.


- معدل البطالة: 8%.


- معدل التضخم: 9%.


- أهم الصناعات: المنسوجات، ملابس وأحذية، التعدين، الإسمنت، المخصّبات الكيميائية، الصناعات الغذائية، السياحة.


- أهم الزراعات: ارزّ، فستق، مطاط، كاكاو، قهوة.


- الثروة الحيوانية: أبقار، دواجن.


- المواصلات:

- دليل الهاتف: 62.


- سكك حديدية: 6.458كلم.


- طرق رئيسية: 342.700كلم.


- أهم المرافىء: سيلاكاب، سيريبون، جاكارتا، كوبانج، ماكاسار، باليمبانج، سيمارانج، سورابايا.


- عدد المطارات المرصوفة: 156



المؤشرات السياسية

- شكل الحكم: جمهوري، متعدد الأحزاب، والبرلمان من مجلسين.


- الاستقلال: 17 آب 1945.


- العيد الوطني: 17 آب.


- حق التصويت: ابتداءً من17 سنة.



شخصيات

أحمد سوكارنو(1901م ـ 1970م)

سياسي وزعيم اندونيسي، وأول رئيس جمهورية لأندونيسيا. ولد في جزيرة جاوا الأندونيسية ودرس في معهد باندونغ التكنولوجي حيث تخصص في الهندسة المدنية. كان عضواً بارزاً في الحزب الوطني الأندونيسيي الذي أصبح فيما بعد زعيماً له. وعند انهزام اليابان في الحرب أعلن سوكارنو الإستقلال وانتخب رئيساً للجمهورية وأصبح علماً من أعلام التحرر واحد مؤسسي حركة عدم الإنحياز. لكنه لم يتمكن من تطوير حركته لتواجه تحديدات التنمية والبناء الداخلي. الأمر الذي رجح كفة الشيوعيين عليه شعبياً من جهة ومن جهة أخرى قام الجيش الأندونيسي بزعامة سوهارتو بحركة ضد الشيوعيين وانتزع زمام المبادرة من سوكارنو وأقصاه عن الرئاسة في العام 1967.

حاج عبد الملك كريم أمر الله

مصلح إسلامي أندونيسي، وعلامة وكاتب من مواليد سومطرة الغربية في أندونيسيا. ألف في كثير من الموضوعات ومن أبرز زعماء الحركة الإسلامية التي تعني بالتجديد والإصلاح على أسس إسلامية. معرفته واسعة. شغل منصب رئيس هيئة العلماء الأندونيسيين وهي هيئة شبه حكومية ذات تأثير كبير في الحياة الإجتماعية والسياسية في أندونيسيا.


وهذي صور لاندونيسيا

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com