عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-14, 07:41 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



مدينة مرسين Mersin المتاحف والكهوف التابعة لها



مدينة مرسين Mersin المتاحف والكهوف التابعة لها

معلومات عامة



المساحة: 15.853 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة: 33

مدينة مرسين فيها ميناء من أهم الموانىء الشرقية لبحر الابيض المتوسط تبعد عن أنطاكيا 340كم وهي على الطريق إلى مدينة الانيا وأنتاليا السياحية 450كم ومشهورة بطرقها المظلله بأشجار النخيل ومنتزهاتها وبفنادقها المدنية، ومنذ التاريخ القريب يعتبر ساحلها الرملي الشاسع والغير المحدود مستحب عند المتنزهين ومحبي التنزه في الرمل، ومن ناحية اخرى تعرف مرسين تاريخيا باهداء الاراضي الواقعة بين قضاء آلانيا ومحافظة مرسين هدية بمناسبة زواج (تارسوسلو عزيز باول) ومارك انطونيو كيلوباترا.

يوجد قربها مقر أصحاب الكهف الذي ذكرهم ألله تعالى في قرأنه الكريم و يوجد قربها قلعة البنت الشهيره و الكثير من المناطق السياحيه و مارسين فيها جمال طبيعه يجنن و هي بذاتها سفر من العمر وفي نفس الوقت أنها مليئه بجوامع ويوجد بها كثير من المسلمين و هذا شيء جيد للعوائل المحافظه

يوجد في مرسين ساحل رملي طبيعي بطول 108كم ويعتبر هذا الساحل هو المفضل لدى صيادي السمك لنعومة ورخاوة ونظافة ومناسبة الاماكن التي تحت الرمل لصيد الاسماك، بعض سواحل مرسين هي: (كولاك كوي، تاش أوجو، سوسان اوغلو، كوروجاي، وساحل لاماس، ويمش كومو، وكزقلعسى، جشملي، اورن، باليك أوفا، اسكله، يني كاش، اوفاجيك و بيوك ايجلين انامور)، وهذه المدينة من المدن التي أنشأت في العهد الروماني وبالتالي فهي مدينة رومانية حكم فيها البابوية وتهدمت بسبب الزلزال في العهد المسيحي سنة 525،

ومن الاثار التاريخية الباقية مسرح مقبرة (نكروبول) والحمامات والطرق المائية والمعابد. وكذلك الجامع القديم الذي تم إنشاؤه في العهد العثماني سنة 1870 يعتبر من الانشاءات المهمة ومرت بعمليات الترميم والصيانة في عهود مختلفة. وقد استضاف الحمام الروماني المشهور بنقوشه الغريبة الكثير من الزوار.




الاماكن الاثرية
مرسين – متحف أنامور

مرسين



يوموكتبة هويوغو (Yumuktepe Höyüğü)

تقع هذه التلة الموسعة في حي دميرتاش داخل حدود بلدية مرسين. وتعتبر احد اقدم المناطق السكنية في الاناضول. ويتم عرض الآثار التي تم العثور عليها من الطبقات الثقافية الخاصة بالعصر النيوليتيكي والعصر الكالكوليتيكي والعصر البرونزي والعصر اليوناني والعصر الاسلامي في متحف مرسين للآثار القديمة.



مرسين – طرطار – آك كالة (Tırtar - Akkale)

يقع هذا المكان على جانب الساحل البحري لقرية طرطار عند الكيلومتر التاسع والاربعين على طريق مرسين – سيليفكا البري. ويوجد من بين الآثار مبنى قد يكون قصراً، وحمام وحوض وما شابه ذلك. واما المبنى الذي يتسع لـ 15000 طناً من زيت الزيتون فما زال قائماً الى ايامنا هذه.



مرسين – المكان الاثري اميرزلي (İmirzeli)

يقع هذا المكان الاثري على بعد 11 كيلومتراً الى الشمال الغربي من بلدة اياش التابعة لقضاء اردملي التابع لمحافظة مرسين. ويتبع المكان لقرية كارة اهمتلي. وتم العثور في المدينة الاثرية على آثار استيطان في العهد الاغريقي والعهد الروماني ونهاية العهد الروماني وبدايات العهد البيزنطي. ومن بين هذه الآثار بقايا الكنيسة والبرج والحوض والبيت البريستيللي.



مرسين – المكان الاثري تشات اوران (Çatıören)

يقع هذا المكان الاثري على بعد 8 كيلومترات الى الشمال الغربي من بلدة اياش التابعة لقضاء اردملي التابع لمحافظة مرسين. واستخدم هذا المكان الاثري في العهد الاغريقي كمعبد ومنطقة سكنية ومقبرة كبيرة. ويوجد في المكان معبد هرمس (Hermes) الذي تم انشاؤه بتقنية الجدار المتعدد الاضلاع. وشهد المكان استيطان في العهد الروماني.



مرسين – المكان الاثري اوكوزلو (Öküzlü)

يبعد هذا المكان الاثري مسافة 8 كيلومتراات عن بلدة اياش التابعة لقضاء اردملي التابع لمحافظة مرسين. ومن الممكن الوصول اليه بواسطة طريق ممهدة من مفترق طريق قرية كانلي ديوانة - تشناكجي. وشهد المكان استيطان في اواخر العهد الاغريقي والعهد الروماني وبداية العهد البيزنطي. البنية التحتية للمدينة الاثرية المرصوفة بالحجارة لا زالت في وضع جيد. الكاتدرائية والاحواض ما زالت في وضع جيد. والقبور موجودة على حافة الطريق الممهد المؤدية الى مدخل المدينة.



مرسين – كوركوس (Korykos) - المكان الاثري قزقالاسي

يقع هذا المكان الاثري في بلدة قزقالاسي الواقعة عند الكيلومتر الستين على طريق مرسين ـ سيليفكا البري. وشهد المكان استيطان مكثف في العهد الروماني والعهد البيزنطي والعهد الاسلامي ايضاً. وتبين من خلال الآثار المستخرجة من ساحة المقبرة الكبيرة ان اول استيطان في المكان يعود الى القرن الرابع قبل الميلاد. وصكت المدينة نقوداً معدنية تحمل اسمها في القرن الاول قبل الميلاد. وتم في القرن الثاني عشر الميلادي انشاء قلعة اخذ اسم البلدة منها فوق الجزيرة الصغيرة القريبة من الساحل. ويعتبر المكان الاثري مركزاً لتصدير زيت الزيتون، وما زالت القلعة الخارجية والقلعة الداخلية، والكنائس، والاحواض، وقناطير المياه والقبور الصخرية واللحود والشوارع الرومانية المرصوفة بالحجارة قائمة بشكل نسبي الى ايامنا هذه.



مرسين – المكان الاثري ايلايسوس - سيباسطة (Ayaş) اياش

يقع هذا المكان الاثري عند الكيلومتر الخمسين على الطريق البري الواصل بين مرسين ـ سيليفكا. تم انشاء المكان الاثري اياش ايلايسوس – سيباسطة الي يقع داخل حدود بلدية كومكويو في اواخر القرن الثاني قبل الميلاد. وشهد المكان استيطاناً لاسيما في العهد الرواماني والبرزنطي. ويوجد في المكان الذي يعتبر ضمن املاك الدولة مقبرة المدينة، والمسرح القديم، والاحواض وقناطير المياه وما شابه ذلك.


مرسين – المكان الاثري سولوي – بومبيبوليس (Soloi - Pompeipolis)

يقع هذا المكان الاثري في قضاء مزيتلي الذي يبعد مسافة 10 كيلومترات الى الجنوب الغربي من مرسين. وتم انشاؤه في البداية في القرن الحادي عشر قبل الميلاد ثم في القرن السابع قبل الميلاد من قبل مستعمرات رودس. واطلق على هذه المدينة اسم سولوي الذي يعني الشمس. وانهزم القراصنة الذين كانوا يمارسون نشاطاتهم هنا في السنة 64 قبل الميلاد على يد الجنرال الروماني بومبيوس. ولهذا السبب تم تغيير اسم المدينة الى بومبيبوليس. وعاش اليونانيون والفرس في المدينة ثم استولى عليها اسكندر العظيم الملك المقدوني في سنة 333 الميلادية. وانهارت المدينة بالكامل اثر الزلزال الذي وقع هنا في سنة 527 ميلادية، وتبقى من المدينة جزء من شارع الاعمدة والميناء والتلة الموسعة وبقايا الحمام وقنطرة المياه.


مرسين – المكان الاثري كانيتلليس – قانلي ديوانة (Kanytelleis - Kanlıdivane)

يقع هذا المكان الاثري عند الكيلومتر الخمسين على الطريق البري الواصل بين مرسين ـ سيليفكا على بعد 3 كيلومترات الى الشمال من موقع اياش. وتبين ان اول استيطان في المكان الاثري الذي كان اسمه القديم كانيتلليس حصل في اواخر القرن الثالث قبل الميلاد. ويوجد في المدينة برج يعود تاريخه الى العهد الاغريقي، وحافظت المدينة على وجودها حتى القرن الحادي عشر. وتوجد القبور الصخرية داخل منطقة المكان الاثري. ويعرف البئر الطبيعي بداخل المدينة بين افراد الشعب باسم "كانلي ديوانة" اي بمعنى الديوان الدموي، انطلاقاً من المعتقد الشائع منذ القدم بأنه المكان الذي يسمح للحيوانات المفترسة بتمزيق المجرمين فيه. ويوجد في الجانب الشمالي للبئر الطبيعي جندي يحمل سيفاً، وفي الجانب الجنوبي نقوشات ضئيلة البروز تدلل على عائلة تتكون من خمسة افراد. وتشير الكتابة التي على الجدار الغربي للبرج الاغريقي ان البرج تم انشاؤه من اجل زيوس من قبل توكروس ابن اولبالي تاركياريس وهو احد الملوك الرهبان للبرج. والنصب التذكاري الموجود في شمال المدينة تم انشاؤه من اجل آبا التي كانت تعتبر شخصية بارزة في كانيتلليس وزوجها وابنيها. ويوجد في هذه المدينة التي انشئت من قبل تيودوسيوس الثقاني (408 – 450) حول البئر الطبيعي الواسع الكاتدرائيات واللحود والنصب التذكارية.



مرسين – قناطير كارة دوار للمياه (Kanytelleis - Kanlıdivane)

تعود الى العهد العثماني وما زالت باقية حتى ايامنا هذه.



مرسين – توموك هويوك (Tömük Höyük)

تقع في نهاية الطريق البري الواصل بين مرسين واردملي.



مرسين – كوجا حسنلي (Kocahasanlı)

توجد بقايا اثرية من العهد الروماني والعهد البيزنطي في مواقع يابيسي غوزال وهيرات وكوشكرلي واوتشتبالار داخل حدود كوجا حسنلي التابعة لقضاء اردملي.



-----------------------------------------------------------------



مرسين – متحف أنامور



بني المتحف على مساحة 2630 متر مربع في عام 1976 في محلة يالي إولاري. وأكتمل بناؤه في ام 1990 , وتم فتحه للزيارات في عام 1992. ه مكانة متميزة كونه من أجمل ما أنتجته صنعتنا الجذابة , ويعرض في داخله فلكلور اعتبارا من فترة استقرار وانتظام معيشة الغوجيليك (البدو).

مرسين – دار مرسين اتاتورك

يمثل بناء على مساحة 1270 متر مربع والذي كان لغاية عام 1972 ملك من أملاك عائلة طاهينجي . وتم شراؤه في عام 1972 من قبل نبيل حيفاوي وتم اتخاذه كمدرسة باسم مدرسة توروس لغاية عام 1976.بقي هذا المكان فارغا بعد هذا التاريخ وأعطي له أسم دار أتاتورك.


---------------------------------------------------


متحف مرسين

يمثل المتحف الذي بدأ صغيرا في أحد أقسام بناية البيت الشعبي (هالك إيوي) القديم في عام 1976. تم إعادة تعميره واتخاذه كمركز ثقافي وتم فتحه للزوار في عام 1992.


مرسين – متحف سيليفكا

بدأت أولى بوادر متحف قضاء سيليفكا بجمع الآثار القديمة في المنطقة وذلك في عام 1939-1940 ووضعها في مدرسة الجمهورية الابتدائية. تم اتخاذ قسم من المدرسة كمخزن للمتحف في عام 1958 وتمفتحه في آغسطس آب عام 1973. يشغل متحف سيليفكا الحديقة والطابق الثاني للبناية . تعرض في المتحف آثار الآكيولوجيك والأنوغرافيك حيث يضم ما مجموعه 20337 قطعة أثرية وهي تمثل آثار 1200 سنة اعتبارا من عهود قبل الميلاد من عهود النيوليتيك والآركاييك واليونانيون والهلسنكيون والرومانيون والبزنطيون والسلاجقة والعثمانيون.

.................................................. ..................................

للأطلاع على صور مدينة مرسين ومتاحفها ومساجدها على الرابط
http://search.pbase.com/search?q=Mer...ch+Photos&c=sp


من منتجعاتها البحرية المميزة
للسياح العرب

منتجع كرين
GREEN TOWER SUITE HOTEL

http://www.greentowersuite.com/

منتجع بارباروسي
http://www.barbarossahotel.com/

منتجع انيرجي
http://www.enerjiotel.com/





--------------------------------------

للحجز على فنادق مدينة مرسين على الرابط
القيمة : ريال سعودي

Hotelium AB - فنادق في مرسين

تحياتي للجميع