عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-14, 07:39 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



مــديــنـة مـــارديــن Mardin الدينية التاريخية



مــديــنـة مـــارديــن Mardin الدينية التاريخية


مــديــنـة مـــارديــن
Mardin



عبر تاريخها الطويل استضافت مدينة ماردين العديد من الثقافات والحضارات والأديان، ما جعلها تستحق بجدارة لقب "شاهد على التاريخ". ومما لا شك فيه أن ماردين، وهي إحدى أقدم المدن الواقعة في ميزوبوتاميا العليا، تعتبر من أكثر مدن الشرق الأوسط سحراً فهي تتميز بعجائب عمرانية وأثرية وتاريخية وسياحية تولد في المرء لدى الوقوف أمامها شعوراً بالعظمة.


تحافظ ماردين حتى الآن على طراز النحت القديم، المعروف بفن الميديات(Midyat Work) في زخرفة منازلها، المبنية من حجر الجير المرن الذي يميزها نظراً لوقوعها في منطقة بركانية. ويحيط بمنازلها سور يصل ارتفاعه إلى 4م، يخفف من قسوة عوامل الطقس الحار صيفاً والبارد شتاءً ويعكس أسلوب الحياة المحافظة فيها. ومن أهم ما يميز منازلها تخصيص أقسام للرجال وأخرى للنساء.



وهي تأتي في المرتبة الثالثة بعد القدس وفينيسيا من حيث المحافظة على آثارها فتبدو أشبه بمتحف في الهواء الطلق. وتحظى بقوانين حماية تمنع البناء الحديث فيها، كما شجع تزايد عدد زوارها الجهات المسؤولة على ترميم بعض مواقعها التاريخية.




المواقع التاريخية:

¨ يقع دير زعفران العائد بتاريخه إلى القرن الرابع على مسافة 5كم من شرق ماردين، وقد بني هذا الدير كمقام مقدس ومركز لأسقفية الأسيريان الذين لا زالوا يتوافدون إليه.

¨ تقع آثار دارا على مسافة 20كم شمال شرق ماردين، وتضم مسرحاً وحوضاً وسجناً تحت الأرض والعديد من الصروح التاريخية الأخرى.


¨ أما ميديات، فهي مدينة قديمة تقع في ضاحية ماردين وتضم العديد من المباني التاريخية السكنية وتتميز بمآذن وكنائس خلفها فيها السريان.

¨ ويقع دير العمر، المعروف أيضاً باسم دير مار غابرييل، على طريق ميديات-إيديل والذي بني من قبل مار صموئيل ومار سيمون في عام 397م.

يسهل الوصول إلى مادرين باستخدام مختلف وسائط النقل كالطائرة أو الباص أو القطار، وتشهد السكك الحديدية فيها تطوراً كبيراً لأنها تشكل نقطة ربط عالمية. كذلك فإنها تضم العديد من الفنادق الصغيرة حيث يمكن لزائريها أن يقيموا.



أرقام الهواتف الهامة:
صالة مدينة ماردين: +90 (482) 212 10 06
مركز شرطة مدينة ماردين: +90 (482) 212 12 08
مشفى ماردين: +90 (482) 212 10 48
مكتب ماردين للمعلومات السياحية: +90 (482) 212 74 06


www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com