عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-13, 02:35 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



مدينة اضنة التركية , السياحة في تركيا 2013



مدينة اضنة التركية , السياحة في تركيا 2013
مدينة اضنة التركية , السياحة في تركيا 2013



تاريخ مدينة اضنة

شهدت عشرة حضارات كبيرة ومختلفة اختلافا سياسيا وذلك على مدار التاريخ.

ومدينة أضنة المبنية على أراضي مائية خصبة في دلتا نهري جيهان وسيهان يمتد تاريخها إلى 6000 ق. م. وذلك بسبب موقعها الجغرافي.

تعتبر مدينة أضنة من أهم مدن منطقة كيليكيا الأثرية. وهي مهد العديد من الحضارات القديمة على مر السنين من الهيتيت حتى العثمانيين. وقد أخذت المدينة اسمها من أضانوس ابن إله السماء أورانوس وذلك حسب اسطورة اليونان. وبنيت على شواطئ نهر سيهان (صاروص) الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط صانعا منعطفا واسعا على سفح جبال طوروس. وتعود تلة تبه باغ الموجود في مركز أضنة إلى نهاية العصر الحجري بمرور بني الإنسان على الحياة البشرية. وهي تعتبر من أقدم المدن السكنية في العالم وتعود إلى أعوام 6000 ق. م. وانضمت مدينة أضنة إلى اتحاد الهيتيت في عام 1350 ق. م. وذلك عندما مركز مركزا لمملكة كيزنواتا. ووقعت تحت سيطرة الآشوريين في القرن التاسع ق. م. وتحت سيطرة الإيرانيين في القرن السابع ق. م.. وأضنة التي كانت نزل للإسكندر الأكبر وجيوشه عام 333 ق. م. وقعت تحت سيطرة المقدونيين بعد حرب إسوس ووقعت تحت سيطرة السلافيك بعد موت الإسكندر.

ودخلت تحت حكم دولة الروم في زمن والي ولاية المنطقة الشهير خطيب تشيتشرون في القرن الأول ق. م. وأصبحت أكبر مركز تجاري في روما الشرقية. وقعت المدينة تحت سيطرة الصاصانيين عام 260 ميلادي وتحت سيطرة البيزنطيين في القرن الرابع وتحت سيطرة العباسيين في القرن الثامن وعادت إلى البيزنطيين في القرن العاشر وتحت سيطرة السلاجقة في القرن الحادي عشر وتحت سيطرة الأرمن في القرن الثاني عشر وتحت سيطرة المماليك في القرن الرابع عشر وبذلك أصبحت للأتراك كاملة.

الأتراك القادمون من آسيا الوسطى إلى تشوكوروفا في زمن دولة مماليك تركيا كانوا أول من بنوا حضارة جديدة على الأراضي المائية الخصبة هذه. وسمي نهر بيراموس بنهر جيهان وسمي نهر ساروس بنهر سيهان. واستمرت باهوية أولاد رمضان المبنية في عام 1352 في أضنة حتى عام 1517. وعندما سافر السلطان ياووز سلطان سليم إلى مصر في ذلك التاريخ ضم أضنة إلى الإمبراطورية العثمانية. وكانت نزلا لقانوني سلطان سليمان عندما سافر إلى الشرق عام 1535 وكانت نزلا للسلطان مراد الرابع عندما سافر إلى العراق عام 1638 وكانت نزلا لإبراهيم باشا ابن والي مصر الذي تمرد على الدولة العثمانية عام 1833 ولجيوشه.

بدأت معارك جديدة للأتراك في عام 1918 مع نهاية الحرب العالمية الأولى. وعندما أخذ مصطفى كمال قيادة جيوش يلديريم من المارشال الألماني ليمان فون ساندرس وذلك في أضنة تاريخ 31 أكتوبر 1918 قال مصطفى كمال "ربما انتهت الحرب بالنسبة لقوات التحالف أما الحرب التي تخصنا وهي حرب مستقبلنا الآن تبدأ" وبذلك أعطى الشرارة الأولى لحرب التحرير في أضنة. وفي ذلك الأثناء بدأت قوات العدو باحتلال مدينة أضنة ونواحيها. وكان هدف هذه القوات بناء دولة أرمنية مساندة للدول الأوربية. وقد قام المحتلون بالظلم والتعذيب في أضنة. ولكن لم يتحمل سكان أضنة ذلك فكونوا "تشكيلات كيليكيا للقوات القومية" وفي 5 أغسطس 1920 جاء مصطفى كمال وفوزي بي (تشاكماك) وأعضاء البرلمان إلى بوزانطي وحولوها إلى مركز إقليمي وعقدوا هناك مؤتمر بوزانطي. وفي شهر نوفمبر 1920 تعرض الفرنسيون إلى الهزيمة واعترفت الحكومة الفرنسية رسميا بحكومة مجلس البرلمان التركي الكبير. وفي تاريخ 20 أكتوبر 1921 تم توقيع اتفاقية أنقرة مع الفرنسيين وبموجب هذه الاتفاقية انسحب الفرنسيون من تشوكوروفا نهائيا في 5 يناير 1922 ومنذ ذلك التاريخ انتقلت مركزية الإقليم إلى مدينة أضنة...



معلومات عامه عن المدينة



المساحة: 17.253 كم2


الوضع الجغرافي


شيدت مدينة أضنة على نهر سيهان في جوكوروفا الذي يقع جنوب جبال طوروس. ومدينة أضنة التي تطل على البحر الأبيض المتوسط تقع على طريق اتصال هامة تربط أوروبا بآسيا بطول 160 كم تقريبا.


الطبوغرافيا (التضاريس)


يتم الاتصال بآسيا بخطوط السكك الحديدية والبرية عن طريق أضنة. وذلك يتم عن طريق قناة جولاك في جبال طوروس. وتتكون مساحة المحافظة من 49% مناطق جبلية و 23% هضاب و 27% ساحل ومناطق مستوية. وعند الاتجاه من الجنوب إلى الشرق وعند الوصول إلى جبال طوروس فإن الارتفاع يزيد عن 2500م. وتتخذ أطراف طوروس الشكل الساحلي بالاتجاه إلى البحر الأبيض المتوسط. ونهرا جيهان وسيهان اللذان ينبعان من الأناضول الداخلية يصبان في البحر الأبيض المتوسط. يوجد سبع بحيرات فوق جبال طوروس وتوجد بحيرات سد تشاطلان وسيهان فوق نهر سيهان وتوجد بحيرة سد أصلان طاش فوق نهر جيهان. أما بحيرات جنة الطيور وأجياطان وأكياطان فتوجد في كاراطاش.



المناخ


تتصف مدينة أضنة بخواص مناخ إقليم البحر الأبيض المتوسط.فهو حار جاف صيفا ودافئ ممطر شتاءا ومتوسط مقدار الأمطار 625مم وتهطل الأمطار بنسبة 51% شتاءا و26% ربيعا و18% خريفا و5% صيفا وأبرد شهر هو يناير (متوسط الحرارة درجات مئوية) وأكثر الشهور حرارة هو أغسطس ( متوسط الحرارة 28 درجات مئوية)



الاماكن الاثريه


بيت أتاتورك والمتحف الأثري ومتحف علم الأعراق البشرية في مركز المدينة


ترى أولوجامي (الجامع العظيم) وجامع صابانجي المركزي وكنيسة ببكلي وجسر طاش وبيوت أضنة القديمة تبه باغ. كذلك الأماكن خارج المركز وهي أنافارزا – شار وميسيس أوران وجنات الطيور أغياطان وأكياطان


تأكل من كباب أضنة وتشرب من الشلغم وأشلاما (المصنوعة من جذور مايان) وتتذوق طعم بيجي بيجي وأن تأكل حلويات هالكا


تزور الأسواق القديمة وأن تشتري من موكيت كارا تبه


يقام حفل كوزا الذهبي في أضنة منذ سنوات طويلة ومن الأماكن التي تستحق الزيارة والرؤية : المتحف الأثري ومتحف علم الأعراق البشرية ومتحف أتاتورك الثقافي والعلمي ومتحف موزاييك ميسيس التي يوجد بها الآثار التي تعود إلى عصور العثمانيين والبيزنطيين والروم والهيتيت. كذلك أماكن أنافارزا وشار أوران وميسيس ومدن كاراسوس الأثرية.


توجد اماكن اثرية قديمة متبقية من العهد الحثي والبيزنطي والروماني في المكان الاثري القديم الواقع في الطرف الشمالي من قضاء طوفانبيلي، على حدود محافظة قيصري وعلى بعد بضعة كيلومترات. وإن اغلبية الاثار السليمة في ايامنا هذه تعود الى العهد الروماني. ويعرف هذا المكان بـ "كيليكيا قومانياصي" وهو ثاني مركز ديني للحثيين واما المركز الديني الاول فكان "بونتوس قومانياصي". وكان الملوك الحثيين يأتون الى هنا شخصياً للمشاركة في المراسم الدينية.
. ونرى في هذا المكان الاثري الذي كان يعرف بهيرابوليس في العهد الروماني انواع متعددة من العناصر المعمارية مثل مخلفات من مباني اخرى، والتماثيل والكتابات والاعمدة ورؤوس الاعمدة والاقواس.




متحف الأثار بأضنا


يوجد في هذا المتحف الأثار التاريخة لأضنا و منطقة تشكروفا, تم تأسيس هذا المتحف في 1924 بعد إعلان الجمهورية. و يعتبر هذا المتحف من أقدم عشر متاحف في الجمهورية التركية.
و تم نقل المتحف إلى بناءة الجديد في 5 كانون الثاني 1972.


متحف أتاتورك بأضنا


عنوان المتحف في شارع جيهان في المنازل المنشاءة في القرن التاسع عشر, تلك المنازل تمثل منازل أضنا الشعبية. تتكون تلك المنازل من طابقين, ولها طُنُف أي جزء من السقف يتدلى إلى الأسفل, والسقف يكون مشقوق, و البناء حجري. و لهذا السبب إعتبرت الوزارة أن هذه الخصائص "الورثة الثقافية الثابتة التي يجب الحفاظ عليها" و لذلك قامت الوزارة بتسجيل تلك المنازل و وضعها في نطاق الحفاظ على الأثار.متحف الإنثغرافيا في أضنا


يوجد هذا المتحف في مركز المدينة في موقع كورو كُبري في كنيسة غير أهلة بنيت في عام 1845, و في عام 1924 أصبحت متحف. و في عام 1972 تم نقل الأثار الموجودة في هذا المتحف إلى بناء المتحف الجديد و تم إصلاح الكنيسة, و في عام 1983 حُولت إلى متحف الإنثغرافيا.



الأثار الحجرية


الأثار الإنثغرافية


قسم الإسطار


الخيمة البدوية


الغرفة الشرقية


اللوحات


متحف المسِس الموزايق في أضنا


يبعد المتحف 26 كم عن مدينة أضنا, بين مدينة أضنا و قضاء جيهان على طريق الحرير التاريخي. يوجد في هذا المتحف الموزايق الأرضي الذي وُجد في حدود مدينة مسِس التاريخية التابعة للبازيلكين. تم العثور على الأثار في عام 1956 من قبل د. ه. ثيودور بوزرت و د. لوديج بود من هيئة تنقيب الأثار الألمانية بعد إزالة الرمال من فوق المدينة الأثرية.


يوجد في نصف الموزايق خم شبيه بالطاولة وحولها 23 طائر من الطيور التي حُملت في سفينة نوح علية السلام أثناء الطوفان. قسم من الطيور أليفة و منها المتوحش. تعود الأثار إلى القرن الرابع بعد الميلاد.


و يعرض في المتحف العديد من الأثار التي وُجدت في مدينة مسِس التاريخية.

مدينة اضنة التركية السياحة تركيا travel-e6f79b0a6c.jp

مدينة اضنة التركية السياحة تركيا travel-113c296768.jp

مدينة اضنة التركية السياحة تركيا travel-360fc3d396.jp

مدينة اضنة التركية السياحة تركيا travel-391f3c6a13.jp






l]dkm hqkm hgjv;dm < hgsdhpm td jv;dh 2013