عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-13, 02:24 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



صور عاصمة تركيا انقرة 2013, معلومات عن انقرة



صور عاصمة تركيا انقرة 2013, معلومات عن انقرة
صور عاصمة تركيا انقرة 2013, معلومات عن انقرة


مدينة انقره
تاريخ المدينة



حتى الإن لا أحد يعرف تاريخ بداية السكن والمعيشة في أنقرة ولكن البحوث التي أجريت في المنطقة تشير إلى أنها كانت مكانا للسكن والمعيشة اعتبارا من عصر البالوليتيك. وقد وجدت شواهد تعود إلى عصر البالوليتيك وذك في البحوث التي أجريت في كيزيلجاحمام. كذلك وجدت شواهد في مناطق أتي يوكوشو وأهلاتلي بال وكارا أوغلان وكوتشوم بالي تعود إلى عصر تونتش القديم. ومنطقة أنكوفا التي ذكرت في أثريات الهيتيت يحتمل أن تكون هي نفسها المكان التي يوجد به مدينة أنقرة

ويوجد منطقة سكنية مقدسة هامة تعود إلى عصر الهيتيت وذلك بالقرب من منطقة غافوركالا الموجودة بالقرب من منطقة هايمانا ومنطقة الهيتيت في منطقة بيتيك بجانب ساحل المرتد (مرتد أوفاس)

وكان أول بناء لمدينة أنقرة في عصر فيريغيا. وغورديون عاصمة فيريغيا توجد داخل حدود أنقرة الآن وتعتبر من أهم المدن الأثرية الهامة في الأناضول الداخلية. وبالنسبة إلى الخرافات والمقولات فإن ميداس ملك فيريغيا الكبير هو الذي بنى مدينة أنقرة. وقد سمى الفيريغيون هذه المنطقة باسم أنكيرا التي تعني عندهم جهد السفينة. ووجود التومولوس في المنطقة يشير إلى أهمية سكن ومعيشة فيريغيا في أقضية أنقرة ما بين عام 750 – 500 ق. م.

وبعد انهيار دولة فيريغيا ودخول المدينة تحت سيطرة الليديانيين ثم بعد ذلك تحت سيطرة البيرسيين وبعد أن بنى ملك بيرس داريوس الأول طريق الملك الشهير (522 – 486 ق. م.) عرفت المدينة بأنها مركز تجاري صغير. وبعد مرور عصرين على ذلك حطم الإسكندر الأكبر حكم البيرس في منطقة الأناضول.

والمعروف أيضا أن التكتوصاغيين أعلنوا أنقرة عاصمة لهم وهم فرع من الغالاط القادمين إلى الأناضول من أوربا عام (278 – 277) ق. م. والبنية التي شوهدت في قلعة أنقرة هي بقايا من ذلك العصر.

وفي عام 25 ق. م. قام إمبراطور الروم أغسطس بأخذ المدينة من الغالاط وضمها إلى إمبراطورية الروم معتبرها أحد ولايات الروم وأعلنها عاصمة غالاتيا. اكتسبت أنقرة صفة التقاطع الهام جدا لشبكة طرق الروم في الأناضول في القرن الأول والثاني وأصبحت مدينة متطورة في الأعمال العسكرية والإدارية. وفقدت أنقرة أهميتها مع ضعف إمبراطورية الروم في القرن الثالث ويعد ذلك وقعت المدينة تحت سيطرة الإمبراطورية البيزنطية وبقيت تحت الحكم البيزنطي ما بين أعوام 334 – 1073 وبعد أن قام السلطان السلجوقي في عام 1071 بهزيمة الجيوش البيزنطية في ملالزغيرت وقعت أنقرة تحت سيطرة الأتراك في عام 1073. وبداية من هذا التاريخ وحتى بناء اتحاد الأناضول السياسي من قبل العثمانيين مرت المدينة بعدة مراحل وعصور مختلفة تحت الحاكمية التركية والبيزنطية والمغولية. وكانت مدينة أنقرة تعمل في الأعمال التجارية التابعة لأحد مراكز آهي في أعوام 1300 واستمرت كمركز تجاري هام في عهد ارتفاع وتطور الإمبراطورية العثمانية. وكانت منظمة آهي في أنقرة تحصل على مواد احتياجات الجيش والقواقل المصنوعة من الحديد والجلد من أنقرة. وفي نفس الوقت كان الغزل المنتج في منطقة واسعة في الأناضول الداخلية يجهز في أنقرة. واحتفظت أنقرة بأهميتها حتى القرن التاسع عشر ثم بدأت بفقد هذه الأهمية بعد ذلك. وحتى اتصالها بمدينة اسطنبول عن طريق الخطوط الحديدية في عام 1892 لم يكن حلا لهذا الركود والهدوء. وبدأت المدينة باكتساب الأهمية مرة أخرى خلال حرب التحرير بعد أن تراجعت بتأثير حرائق 1917 وبتأثير انهيار الإمبراطورية العثمانية وبتأثير الحروب في بداية القرن العشرين وكانت أنقرة مركزا لإدارة حرب التحرير وأصبح اسمها رمزا لمعاركنا القومية وأصبحت أنقرة عاصمة في 13 أكتوبر 1923



معلومات سياحية واثريه

تمثال اتاتورك في اولوص بمدينة انقرة

صمم التمثال على شكل مجموعة من الهياكل واستكمل انشاؤه بهذه الصورة. وما يتم التأكيد عليه هنا في هذا التمثال هو النجاح والنصر الذي حققه الشعب التركي بفضل الوحدة الوطنية في حرب التحرير. وتقف مجموعة الهياكل فوق قاعدة مثلثة الشكل، وتنظر نحو مبنى البرلمان الذي اسست فيه الجمهورية التركية والمحطة. ويوجد تمثالين لجنديين تركيين يقفان في المقدمة على القاعدة، والتمثال الذي في الجهة اليمنى يمثل الجندي الذي ينادي رفاقه الى الحرب والآخر الذي في الجهة اليسرى يمثل الجندي الذي يتولى مراقبة العدو. واما في الخلف فيوجد تمثال لامرأة تركية تحمل الذخيرة. واجريت مسابقة مشروع بعد احتراق وكالة المعاريف في سنة 1947، واسفرت هذه المسابقة عن انشاء مركز عمل وسوق امك القائم في ايامنا هذه، وتم في اطار هذا المشروح بحث موضوع تمثال النصر وتمت ازاحته نحو الجنوب ونقل الى مكانه الحالي. ومدون على الشريط الذي يطوق الجزء الاعلى من القاعدة ما يلي "يجد الشعب التركي صراع الاستقلاق واستخلاص النصر وثوراته العصرية العظيمة بالرمز الذي لا مانع امامه والشكل الذي سعبر عنه بالشكل الافضل في هذا التمثال الحقيقي الواقف في الاعلى" وعلى الجبهة الامامية للقاعدة "سأعمل بعد الآن كمجاهد فردي. 8 يوليو 1919، ارضروم" وعلى الجانب الايمن للقاعدة "سنغرق جيوش العدو باسم حرمة الوطن وسنحظى بالخلاص والنصر والاستقلال. 6 اغسطس 1919" وعلى الجانب الايسر للقاعدة "لقد تم تدمير العدو بالكامل. ايتها الجيوش هدفكم الاول هو البحر الابيض المتوسط، الى الامام. 1 سبتمبر 1922".

معبد أغسطس أنقرة

يعتقد أن أغسطس من الامبراطورية الرومانية قام بإمشاء المعبد على الارض المقدسة كيبلا و مان قبل الميلاد 25-20. يتكون المعبد من ألواح من الرخام بابعاد 36 × 54.82 م و إرتفاع المعبد 2 م و موضوع على عتبات كثيرة. تتكون الحفة القصيرة من 8 أعمدة اون و الحفة الطويلة من 15 عمود. المبني منشاء بشكل بسفدوديبت روز بالإتجاه الغربي. الشكل الداخلي (نواس) يتكون من ثلاثة أقسام يوجد المدخل الثاني (برونواس) بين لجدران (انطالار) في القسم الخلفي و يوجد عمود كورنث الرابع أمام الاجداد.

الكتابات المنقولة عن أعمال المعبد أغسطس تعطى الأهمية له. يوجد العديد من الكتابات مثل بيسي ديا انتيشيا (الرسول), الكتابات اليونانية فيرجيا ابولانيا (ألوبورلو) لكن الكتابات الموجودة في معبد أغسطس هي الأوضح للقراءة. و حسب نصب أنقرة في العالم (مونُمَنتوم أنقرانيوم) و "ملحق راريوم جاستريوم" الكتابات مكتوبة باللغة اليونانية و اللغة اللاتينية. الكتابات اللاتينية مكتوبة على الجدران الداخلية و الطرفية للأنطا في برونواس و الكتابات اليونانية مكتوبة الجبهة الخارجية للإتجاه الجنوب غربي لنواس و كتبت بعد وفاة أغسطس. و قام المسيحيين بتحويل المعبد إلى كنيسة, و قاموا بفتح ثلاثة نوافذ في الجدار الجنوبي, و قاموا بإنشاء قنطرات خلف نواس و تحت الارض (كرِبتوس)

متحف حضارات الاناضول


بالماضي العريق و محتواها التاريخي حصل متحف حضارات الاناضول على لقب "متحف العام" في تاريخ 19 نيسان 1997 ما بين 68 متحف في مدينة لوزان السويسرية.

حضارة باليوليتك (العصر الحجري القديم) (..... – 8000) : يتمثل في المتحف مغارة الكارين في مدينة أنطاليا. العصر الحجري القديم كانوا يحتمون في بيوت تحت الصخور و في المغارات, و كانوا صيادين و مخزنين. يوجد ألات من العظام و الصخر معروضة.

الحضارة النيولاتك (العصر الحجري الحديث) (8000 – 5500) : العصر الحجري الحديث يعتبر أول شعب قاطن و يوجد في المتحف بقايا تشاطال هويوك و الحاجيلار و هم أهم مركزين يمثلا ذلك العصر. يوجد هيكل الأله الأم, و أختام, و أوعية من الفخار, و أدوات للزراعة من العظام.

الحضارة الكالكوليتِك (العصر النحاس الحجري) (5500 – 3000 قبل الميلاد) : يوجد بقايا لأدوات نحاسية مع الادوات الحجرية التي تستخدم في الحياة اليومية, و من الامثلة لها الحاجيلار, و جان حسن, و تيلكي تبة, و الاجا هويوك, و علي شار.

الحضارة البرونزية القديمة (العصر البرونزي) (3000 – 1950 قبل الميلاد) : الناس الذين عاشوا قبل ثلاثة ألاف سنة قبل الميلاد في منطقة الاناضول خلطوا النحاس مع الزنك و حصلوا على البرونز. و لقد تمكنوا من معالجة كل المعادن عن طريق الصب أو الزر بمهارة عالية جداً. و تم إستخراج إغراض ملك الاجا هويك الثمينة و أيضا تم إستخراج هدايا الموتى بالإضافة إلى مجموعات من العصر البرونزي القديم من حسن إغلان و محمدلار و إيسكي يبار و هوروز تبة و كارا إغلان و مرزفون و إيتي يوكوشو و أهلاطليبل و كارا يافشان و بولو و بيجة سلطان و سما هويوك و كاراز – تيلكي تبة.

الحضارة الحثية (1750 – 1200 قبل الميلاد) : قام الحثيون بإقامة أول تجمع سياسي ألفين قبل الميلاد. بوغاز كوي (خط الشاش) هي العاصمة, و من أهم المراكز الحثية إناندِك و إيسكي يبار و ألاجا هويوك و علي شار و فرزانت. و من الأثار الموجودة كؤوس منفخة بأشكال الثور و أثار فخارية و أرشيف للدولة و ختم للملك مطبوع.

الحضارة الفريجية (1200 – 700 قبل الميلاد) : جاء الشعب الفريجي من البلقان و مركزهم مدينة جورديون إلى منطقة الاناضول و حكموها. الأثار المستخرجة من جورديون و من الاماكن التي وجدوا فيها مثال لجمال فنون الفريج.

الحضارة الاُرارطورية (1200 – 600 قبل الميلاد) : لقد عاش الاُرارطورين في شرق الاناضول مع الفريج بشكل حضاري, و وصلوا إلى مستوى عالي في المعمار و المعدنة. و أشهر مراكزهم ألطن تبة و عادل جيفاز و كايالي درة و باتنوس و فان و تشفوش تبة.

الحثيون الحديثين (1200 – 700) : بعد سقوط الامبراطورية الحثية, إنتقل جزء من الحثيون إلى جنوب و جنوب غرب الاناضول و عاشوا تحت إسم إمارة الحيثية الحديثة. و من المراكز التي عاشوا بها ملاطيا – أصلان تبة و كارجامِش و صاكتشة جوزو.

قبل ألف عام من الميلاد عاش في منطقة الاناضول كل من اليونانين و الهلَنسيتك و الرومان و البزنس, يوجد أثارات من الذهب و الفضة و البرونز الرخامي و أول نقود معدنية المتدوالة حتى يومنا الحالي. و هذه الاثار معروضة في المتحف بإسم الموجودات الثقافية النادرة.

الزينة الأثرية المعروضة في متحف حضارات الاناضول

متحف الجمهورية أنقرة مركز أتاتورك الثقافي

تم إفتتاح المتحف في 27 كانون الأول 1987. يوجد في مدخل المتحف مجسمات بارزة لما قاله مصطفى كمال أتاتورك عن حرب الاستقلال و الثورة و الجمهورية و الحرية و الشباب و الفنون. و هذا القسم مدعم بالإضاءة و الموسيقى.

تم تحضير العرض في كل من اللغات التركية و الانجليزية و الالمانية و الفرنسية و مدة العرض 15 دقيقة. يوجد في الطابق السفلي صور و أشكال و كتابات و سلايت عن حرب الاستقلال و الثورة و تركيا النامية (445 قطعة). و يعرض فلم مدة 25 دقيقة عن مجيئ الاتراك من وسط اسيا إلى الاناضول لتأسيس دولة و أسس مصطفى كمال أتاتورك.

متحف الإنثغرافيا في أنقرة
بعد أن قام الغازي مصطفى كمال أتاتورك بزيارة المتحف و أخذ عنه معلومات في 15 نيسان 1928, و بمنسابة زيارة ملك أفغانستان أمان اللة خان إلى تركيا أمر بفتح المتحف. و في تاريخ 18 يونيو 1930 تم فتح المتحف لعامة الشعب و بقي مفتوح حتى عام 1938 حيث خصص كقبر مؤقت, و بقي نعش مصطفى كمال أتاتورك حتى نقل إلى "انت قبر" في عام 1953. و حتى هذا اليوم بقي المكان كقبر لمصطفى كمال أتاتورك إحتراما و تبجيلاً له. و وضع فوقة رخام أبيض كتب عليه التالي :

"هذا المكان الذي وضع فيه أتاتورك من 21 تشرين الثاني 1938 إلى 10 تشرين الثاني 1953 بعد أن إنتقل إلى ما نهاية في 10 تشرين الثاني 1938"

و بذلك خدم متحف الإنثغرافيا كقبر لمصطفى كمال أتاتورك لمدة 15 عاما. و أصبح مكان لزيارة الرئساء و السفراء و الهيئات الاجنبية و الشعب. و في تلك الفترة الإصلاحات إستمرت و بمناسبة الأسبوع العالمي للمتاحف تم إفتتاح المتحف مرة أخرى في 6-14 تشرين الثاني 1956 بعد إجراء التعديلات اللازمة.

متحف الإنثغرافيا هو متحف الفنون التركية منذ زمان السلاجقة حتى يومنا الحالي.

تم تجميع كل الملابس الفلوكلورية من العديد من المناطق و أشياء الزينة و النعل و القبقاب و أكياس مختلفة للجوارب النسائية و الرجالية من منطقة سيفاص و الحلى و البيئات و الأحزمة و المناشف و الأقمشة و أغطية الأسرة و ألبسة العروس و طقم الحلاقة للعريس.

يوجد العديد من السجاد و المباسط لها رونق و نقش و ألات خاصة بالاتراك من عدة مناطق و مدن تركية مثل أوشاك و جورداس و برجما و كولا و ميلاس و لادِك و كارامان و نِغدة و كِرشهير.

يوجد العديد من الاثار المعدنية الجميلة مثل المراجل و الطناجر منذ القرن الخامس عشر, و المراجل العثمانية و الاباريق النحاسية و الصواني و صواني القهوة و الصحون و الكؤوس و مقصات الشموع و غيرها.

يوجد أيضا الاقواس و الاسهم و المسدسات بالفتيل و البنادق و السيوف و أغمدتها والخزف و البُرسلان التركي و البُرسلان الخاص بمدينة كوتاهية و الاغراض المتعلقة بالتصوف و السير و فنون الكتابة التركية و لوحات عنها.

يوجد أجمل الامثلة عن الحفر الخشبي التركي مثل عرش السلطان السلجوقي كَيحوسرَف الثالث (القرن الثالث عشر), صندوق اهي شرف الدين (القرن الثاني عشر), محراب جامع طشهور باشا في قرية دمسا قضاء أُرجوب مدينة نفشهير (القرن الثاني عشر), محراب الجامع الكبير لمدينة سيرت (القرن الثاني عشر), باب مدرسة السلطان شلبي لمرزِفون (القرن الخامس عشر).

يوجد مكتبة متخصصة في الفولكلور و تاريخ الفنون و الاثار و اثنغرافيا الاناضول.

متحف جورديون

تأسس متحف جورديون قرب قرية ياصي هويك التي تعداد سكنها 500 نسمة في عام 1963. يعرض لنا متحف جورديون في هذه الايام على تقسيم زمنى (كرونولوجي), يمثل كل مرحلة بخصائصة. يوجد فيها أثار من العصر البرونزي, و أثار من الملك ميداس و أثار للفريج الاولي. و يعرض أيضا أواني خزفية من العصر الحديد الاولي, و أدوات حديدية من العصر الفريج الاولي, و أدوات النسيج. يعرض في صالة العرض الجديد شكل خاص للتخريب المؤرخ في 700 قبل الميلاد. و يعرض في القسم المتبقى من الصالة السيراميك اليوناني المستورد ما بين 6 إلى 4 قبل الميلاد و أغراض من العصر الهلَنيستيك و العصر الروماني. و القسم الاخير من متحف الجورديون يحتوي على أختام و سبايك.

بقايا الفريج

يضم المرحلة الزمنية من 8 قبل الميلاد إلى 6 قبل الميلاد بما فيها من بقايا بكل المقايس. بقايا الفريج هي عبارة عن مقابر الاشراف و كبار شعب الفريج. يوجد في البقايا هذه "بقايا ميداس" التي تحتوي على 300 م عرض 55 متر طول ذات المنظر الرائع. بداء العمل في بقايا ميداس عام 1957 و إنتهى العمل عام 1960 على يد المهندسين الاتراك بخرسان مدعوم و فتح للزوار.

موزايق كايا باشي
وجد هذا الموزايق في حفر تم في قرية كايا باشي, قضاء بولاطلي في عام 1989. هذا الموزايق يرجع إلى العصر الروماني في القرن الثالث بعد الميلاد, و تم إعلام متحف حضارات الانضول و تم الحفر من قبل متحف حضارات الانضول و إنتهى في نفس العام. و بسبب ضيق المكان بعض الموزايق التي لم يتمكن من نقلها بعد عمل ناجح تم نقلة لمتحف جورديون و ثبت في حديقة متحف الجورديون في منطقة نصف مغلقة بمقايس 6.60 × 7.70 م. يوجد في نصف الموزايق أشكال حيوانات و في الدائر أشكال هندسية. و مازالت أعمال الاصلاح و الحفاظ مستمرة.

مقبرة جالاط "بقايا O"

تم العثور على هذا القبر عبر حفريات غير قانونية في عام 1954, و بعد ذلك سمى أعضاؤ فريق التنقيب لجورديون بإسم بقايا "O" وبعد مرور قرابة النصف قرن تعرض القبر للخراب من قبل الإنسان و عوامل البيئة. و بجهود وزارة الثقافة حمت القبر من التلف. و بالرسوم المتعددة التي قام بها المختصون تم ترقيم الصخور و نقلها إلى حديقة جورديون. في أقرب وقت سوف يعرض القبر للزوار.

مدينة انقره معلومات شامله
متحف جورديون

1. صالة العرض

2. صالة العرض الجديد

3. موزايق الفريج

4. مكتب الادارة

5. الحمامات

6. المخزن

7. المختبرات

8. موزايق الرومان

9. قبر جالاط


متحف الجمهورية

مبنى البرلمان التركي الثاني

قام المعمار ودات تاك (1873 – 1942) بإنشاء محفل لفرقة الشعب الجمهوري في عام 1923, و بعد إجراء التعديلات اللازمة حُول إلى البرلمان التركي. يتكون المبنى من طابقين فوق البدروم, و يرتفع صالة البرلمان الموجود في المنتصف و صف على الاطراف الثلاثة. يوجد درج بعد المدخل الذي يغطي حتى السقف و تم إستخدام التزين السلجوقي و العثماني. و بنفس الشكل عُمل الصالة الكبير. تم إستخدم شكل النجمة بشكل كثير في تزين الأخشاب و بالأخص الأخشاب التي أُستخدمت في السقف, و تم إستخدام الأقواس و عتبات للسقف و فوق الأبواب و الخزف و بذلك عكست الخصائص المعمارية لتلك المرحلة.

متحف حرب الإستقلال في أنقرة (مبنى البرلمان الاول)

تاريخ المبنى

تم البدء في إنشاء مبنى البرلمان التركي الاول في عام 1915 في ميدان منطقة أولوص (الشعب) في أنقرة. في البداية كان مصمم لأن يكون مبنى جمعية الإتحاد و الترقي, مخطط المبنى صُمم من قبل المعمار السيد سليم و كان المراقب على الإعمار قائد فيلق معمار السيد حسيب.

تم إستخدام فن العمارة التركية في المبنى و تم إستخدام حجر أنقرة (أندزيت).

عندما اُعطي قرار إجتماع البرلمان في 23 نيسان 1920 كان المبنى غير جاهز, و القوة القومية تم إنهاء البرلمان بالدعم القومي.

تم إستخدام هذا المبنى كبرلمان من 23 نيسان 1920 إلى 15 تشرين الأول 1924 و من ثم أصبح المركز العام و المكتب القانوني لفرقة الجمهورية الشعبية, في عام 1952 نقل وكالة المعارف, و في عام 1957 تم البدء بالاعمال لتحويلة إلى متحف, و في 23 نيسان 1961 تم إفتتاح المتحف بإسم "متحف البرلمان التركي الكبير".

و بمناسبة الذكرى المائة على ولادة مصطفى كمال أتاتورك, قامت وزار الثقافة و السياحة, المديرة العامة للمتاحف و الأثار بعمل بعض الإصلاحات و إعادة التنظيم و تم إفتتاحة في 23 نيسان 1981 بإسم "متحف حرب الإستقلال"

متحف بيت شفيق البورصلي

وُلد شفيق بورصلي في مدينة بورصة عام 1903, بداء في عرض رسمة في إتحاد الرسامين الأتراك و هو ما زال طالبا على يد الاساتذة إبراهيم تشالي و حكمت أُنات و فيهامان دوران و نامق إسماعيل و عوني ليفيج.

حاز على المرتبة الاولى في المسابقة الاوربية عام 1930. و بعد ذلك ذهب إلى أوروبا و عمل في العديد من المراكز الفنية. و عمل كمدرس في ثانويات إزمير و قونيا و إستنبول, و بالأخص الفترة الزمنية التي عاشها في قونيا وهي ما بين 1934 إلى 1936 قام برسم رُسومات تعكس خصائص مدينة قونيا مثل السلاجقة و مولانا, و لقد نالت هذه الرُسومات الإعجاب. من 1937 إلى 1938 و بأمر من الغازي مصطفى كمال أتاتورك تم عرض رُسوماتة في مدن الإتحاد الروسي مثل موسكوفا و لينينجارد و كياف و في المدن الاوربية مثل بوكرش و بلغراد و أثنا و باريس. و بعد ذلك عرضت في هولاندا و بلجيكا و فيانا, و أخذ تقدير جيد على تلك العروض.

و في عام 1936 عُين عضو تعليم في أكاديمية الفنون الجميلة و عمل هناك 30 عاما. و حصل على جائزة الدولة للرسم و الهياكل عام 1966 و 1973 و 1980 و 1982, و بالإضافة لذلك حصل على أربعة جوائز من الدولة, و حصل على جائزة خاصة من وزارة الثقافة في عام 1986.

و منح لقب أستاذ من جامعة المعمار سنان عام 1987. قامت بلدية بورصة بتسمية الشارع الذي وُلد به بإسمه و سميت قاعة الفنون في البلدية بإسمه أيضا. إنتقل إلى رحمة الله في 20 نيسان 1990, و قامت وزارة الثقافة بتنظيم البيت الذي سكن فيه و تحويلة إلى متحف.

متحف الرسم و الهياكل في أنقرة

تأسس متحف الرسم و الهياكل في عام 1927 تحت إشراف قائد الشعب الكبير مصطفى كمال أتاتورك من قبل المعمار عارف حكمت كويون إغلو.

بعد الإصلاحات التي تمت عام 1980 اُفتتح المتحف و في خلال فترة قصيرة من الزمن أصبح المتحف حائز على كل مميزات المتحف بكاملها.

قياسا بكل أفرع الفنون التركية نرى أن فن الرسم و الهياكل التركية ينمو بسرعة أقل من تلك الأفرع, و لقد لعب متحف الرسم و الهياكل دورا كبيرا في تنمية فن الرسم و الهياكل التركية. متحف الرسم و الهياكل أعطى الفرصة للفنانين الأتراك بعرض رسومهم و هياكلهم فأصبح متحف الرسم و الهياكل مكانا لعرض تلك الفنون.

يوجد مكتبة لفن البلاستك, تلك المكتبة قامت بتقديم كل متطلبات الفنانين الأتراك في هذا المجال لوجود أرشيف كامل لفن البلاستك. إن الأثار و المجموعات الموجودة في المتحف تم جمعها و تصنيفها لخدمة الفنانين. و تم زيادة عددها عن طريق التبرعات من الدولة و من خارج و داخل البلاد و من السفراء الأجانب.

إن أهم وظيفة لهذا المتحف هي الحفاظ على الأثار من الحرارة و الرُطوبة, و لحل تلك المشكلة أُستخدمت أنجح الطرق لمعالجة الك الأسباب. و تم تخصيص مكان داخل المتحف من قبل المتخصِصين في هذا المجال لنقل الأثار التي يمكن أن تتأثر من الحرارة أو الرطوبة.

و بعد الإصلاحات التي تمت بعد عام 1980, خُصص قسم من متحف الرسم و الهياكل للفنانين الهواة و المحترفين للعمل فيها في مجال الرسم و الهياكل و السرميك.

للحماية تم وضع شبكات كهربائية مغلقة و تلفيزيونية و أنظمة الفوق صوتية و إنذار للحريق و بذلك يتم التحكم الكامل بالمتحف.

و في القريب العاجل سوف يتم فتح دورات تعليمة في الرسم و الخط حسب إمكانيات و الطلب المقدم بالإضافة إلى ذلك يوجد دورات و معامل خاصة في مجال التزين التركي و السرميك و الهياكل.

يوجد ثلاث صالات عرض للصور و لفن الخط و السرميك و الهياكل و الرسم التي تستخدم للمعارض التي سوف تفتتح في تركيا حسب الاتفاقيات الثقافية العالمية, و لعرض تلك الفنون يجب تقديمها للدولة التركية. و أيضا تعرض الأثار التركية في المعارض العالمية حسب الإتفاقيات الثقافية العالمية. و تقوم مديرية الفنون الجميلة للمتحف بعمل مسابقات فنية و معارض خاصة للفنانين.

و يتم إستخدام الصالة الكبير التاريخي لعمل مسرحيات و محافل غنائية بعد أن تم عمل الإصلاحات فيه و إرجاعه إلى حالة الأصلي.

و بالخدمات الحضارية التي يقدمها هذا المتحف من كفتريا و محل للبيع و النظام الصوتي الذي يحتويه للزوار, يعتبر أكثر من متحف لعرض الاثار القديمة.

الحمام الروماني – أنقرة

يوجد الحمام الروماني في منطقة أولوص بين ميدان أولوص و ميدان يلدِرم بيازيت في طريق تشنقري, يبعد قرابة ال 400 متر من أولوص في غرب الطريق و يرتفع على مستوى الشارع ب 2.5 المتر. تم إنشاء هذا الحمام في القرن الثالث من قبل الإمبراطور الروماني كاركَلا إبن سيبتيميوس سَفاروس بإسم أله الصحة أسكلابيون (212 – 217)

هذا المكان المسمى بالحمام الروماني هو عبارة عن التراسبات الرملية لحضارة الرومانية (جزء من البيزنس و جزء من السلاجقة), و لقد تم إثبات أن تحت هذه التراسبات بقايا العصر الفريجي.

لأن البقايا الصخرية التي تحت الترسبات حُفِظ عليها بشكل جيد إستطعنا أن نرى التخطيط بشكل واضح جدا. نستطيع أن نقول أن الحمام ليس من صنع العامة بل أُنشئ على مستوى الثوابت الإمبراطورية.

أبعاد الحمام 80 × 130 متر, صُنع من الحجر و الطوب. يوجد عند مدخل الحمام الموجود في شارع تشنقري أعمدة و بقايا رواق تحيط بمساحة كبيرة, تُسمى تلك المساحة بالبَلاسترا و منها يُدخل إلى مكان التدريب الرياضي و المصارعة. يوجد العديد من الأعمدة على طول الطريق منها ذو الاربع زوايا و منها الدائري و يوجد أعمدة مكتوب عليها.

يوجد خلف المنطقة الرياضية القسم الفيريجيداروم (الباردة), يوجد على يسار المنطقة الرياضية درج الجلوس بيسينا (مسبح السباحة) و الأبوديتريوم (مكان التغير), و يوجد على يمين المنطقة الرياضية قطع من الأعمدة المصنوعة من الطوب المأخوذة من منطقة التبريد. يوجد قسم التُبيداروم في الصف الثاني (الفاتر) و يوجد فيه أيضا قطع من الأعمدة المصنوعة من الطوب. غرف الأستحمام يعتقد أنها فوق هذه الأعمدة. قسم الكالداريوم يوجد في القسم الخلفي للحمام (الساخن) يوجد فية 12 فرن لتسخين الحمام. نلاحظ أن القسم الساخن و الفاتر أكبر و ذلك بسبب الجو البارد لمدينة أنقرة. و حول الفرن نرى أن الهواء الساخن يسير براحة بين الأعمدة و بذلك يتم التسخين و بواسطة المخطط تدعم الحرارة إلى الغرف العليا.

في القرن السابع تدمر الحمام نتيجة حريق حصل فيه, و لقد وُجد العديد من العمل المعدنية أثناء الحفر و التنقيب. و تبين لنا أيضا أن الحمام عمل قرابة ال 500 عام و تم عمل إصلاحات بين الحين و الأخر.

و تم العثور على طرق مرور الحرارة من الأفران إلى غرف التبديل و غرف الإستحمام في أبحاث التنقيب التي قامت بها مؤسسة التاريخ التركي في عام 1938 – 1943. تلك الطرق كانت تحت الارض ...
وهذي بعض الصور لمدينة انقرة عاصمة تركيا

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com