عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-11-12, 02:20 AM
صياد القلوب صياد القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



صور مدينة ابها السعودية 2013- السياحة في مدينة ابها 2013




صور مدينة ابها السعودية 2013- السياحة في مدينة ابها 2013
صور مدينة ابها السعودية 2013- السياحة في مدينة ابها 2013

أبها ... عروس الجنوب السعودى

أبها ليست مرتكزا سياحيا فقط وانما لها تاريخ عريق يعود إلى القرن الرابع الهجري، وهي قبلة المصطافين الخليجيين الذين يقصدونها من كل حدب وصوب لجمالها الطبيعي ومناخها الأخاذ، ومناظرها الجميلة،

ومنتزهاتها الكثيرة، ونوافيرها وحدائقها الرائعة الممتعة التي تبعث في النفس الراحة والبهجة،
وتتمثل معالمها الأثرية في قلعة شمسان والدقل وأبو خيال وتعود كلها للعهود العثمانية.






عسير سقف الجزيرة العربية الأخضر.

يسـكنها ما يـزيد على المليون ونصف المليون من المواطنين.
ترتفع عن سطح البحر بـ2200 متر.
اسواقها نموذجية للتسوق.
تضم آثارها نقوشا وكتابات تمثل عهودا قديمة .
غنية بمياهها الجوفية.
يقصدها أهل الخليج العربي صيفا للسياحة.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~



لا تمثل أبها عاصمة امارة الجنوب في عسير مرتكزا سياحيا فقط وانما لها تاريخ يعود الى القرن الرابع الهجري استنادا الى ما اورده الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب حيث قال: فاوطان عسير الى رأس فيه وهي عقبة من اشراف تهامة وهي ابها سقف الجزيرة العربية الاخضر.


ونتحدث اليوم عن ابها حاضرة عسير ومقر امارتها ويزداد الحديث أهمية هذه الايام لكون ابها قبلة المصطافين الخليجيين الذين يقصدونها من كل حدب وصوب لجمالها الطبيعي ومناخها الأخاذ وموقعها في مرتفعات السروات والسهول الساحلية المعروفة بتهامة وجبال السودة ذات الغابات الكثيفة وجبال وهضاب القرعاء وارتفاعها عن سطح البحر بـ2200 متر.


وتعتبر منطقة عسير في جنوب المملكة العربية السعودية نقطة جذب سياحية وحضارية نظرا لتنامي السياحة بها ولتوافر كافة الخدمات وفرص العمل. وسبب تنامي صناعة سياحية فيها ما قام به صاحب السمو الملكي خالد الفيصل امير منطقة عسير من وضع لبنات واسس قيام صناعة سياحية اضافة الى وجود جو معتدل طوال ايام السنة حيث لا تزيد درجة الحرارة على 30 درجة مئوية اما في الشتاء فإنها تميل للبرودة حيث تصل الى خمس درجات مئوية ومعدل هطول الامطار فيها من اكبر المعدلات في المملكة وهو 500 مم حيث يتأثر المناخ بنظامي الامطار الشتوي والموسمي نظرا لوقوع ابها على جانبي خط الاستواء والرياح السائدة فيها جنوبية غربية الى غربية وشمالية شرقية جافة في فصل الربيع.




المنتزهات



نظرا لطبيعة منطقة عسير الجميلة وبخاصة ابها وما حولها فقد انشىء عدد من المنتزهات التي هيأت للمصطافين اجواء مناسبة لقضاء عطلهم الصيفية في بيئة محلية متطورة لا تختلف في شيء عن مثيلاتها في اجمل مصايف البلاد الغربية إلا ان ابها تتميز بسمتها الاسلامي المحافظ على الاخلاق وكثرة المساجد.


ومن اجمل منتزهاتها الكثيرة منتزه عسير الوطني والسودة والدلقان والقرعاء والهضبة كما ان هناك عددا من المنتزهات الاخرى مثل منتزه الجره الذي يبعد عن ابها بـ40 كم ومنتزه السحاب ووادي المحالة والشعف.


ولقد تضافرت جهود الدولة والمؤسسات الوطنية لتجميل المـــدينة واقامة التشكيلات الجمالية والنوافير والحدائق مما أعطى ابها مزيدا من البهجة والرونق والجمال.

منتزه عسير الوطني
تم إنشاء منتزه عسير الوطني كأول منتزه وطني بالمملكة عام 1401هـ قامت وزارة الزراعة والمياه بإنشاء منتزه عسير الوطني كأول منتزه وطني بالمملكة عام 1401هـ، ويمثل أول منطقة محمية للنباتات والحيوانات البرية على نطاق المملكة . ويغطي المنتزه رقعة تقدر بنحو(455.000) هكتار تسودها خمسة أنماط من البيئة المتمثلة في : الساحل ، السهول العلوية ، ويعتبر المكان الوحيد للعديد من النباتات التي لاتنمو إلا في هذا الجزء من عسير ، هذا فضلا عن وجود ثلاثمائة من أنواع الطيور الجارحة .

ويعتبر المنتزه من المشروعات السياحية ذات الطابع الخاص في تصميم منشآته التي تراعي العادات والتقاليد البيئية فبينما تأتي البيئة الطبيعية كسمة بارزة في موقع ما ، يأتي الترويح والترفيه كسمة أخرى في الموقع الآخر . وتتمثل هذه المواقع حاليا بالمنشآت التالية :




مـنتزه الجـــرة :

ويبعد عن أبها حوالي (40) كلم جنوب القرعاء وهو من المناطق المحافظ عليها.
يقع على بعد (25 كلم ) من مدينة أبها على ارتفاع يربو على (3350م) فوق سطح البحر ومساحته(1883) هكتارا. ويقع على قمة جبل السودة المكسوة بأشجار العرعر الكثيفة مكونة غابات طبيعية خلابة ، ولقد عمر المنتزه بكثير من المنشآت والطرق الإسفلتية ومواقف السيارات ، وممرات المشاهد الطبيعية ، والجسور ، وطاولات ومقاعد للجلوس ، وأماكن الطهو ودورات المياه . وقد تم اختيار بعض المواقع كمطلات مثبت عليها المناظير المكبرة لمشاهد المناظر الرائعة لأغوار تهامة والأودية والقرى المجاورة . كما تم تطوير هذه المنطقة بإنشاء قرية السودة السياحية ، وإقامة مشروع العربات المعلقة ( التلفريك ) .

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com


www.malaysia29.com

www.malaysia29.com


www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com