الموضوع: بانكوك الساحرة
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-10-18, 10:50 PM
انمى الرومانسية انمى الرومانسية غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



بانكوك الساحرة

بانكـــــــــــوك الساحـــــــــــــــرة





مملكة تايلاند هي بلد في جنوب شرقي آسيا، تعني كلمة "تاي" الحر في اللغة التايلندية. اشتق من نفس اللفظ (تاي) الكلمة التي تطلق على السكان أي تايلانديون، تضم تايلاند العديد من المناطق ذات التضاريس المتباينة، وقد أوجدت التقسيمات الإدارية تبعا لذلك. تغلب التضاريس الجبلية على شمال البلاد، وتتواجد فيها أعلى قمة في البلاد: "دوي إنتانون" ويبلغ ارتفاعها 2،576 مترا. تتواجد هضبة "كورات" في شمالي شرق البلاد، ويحدها من الشرق نهر "ميكونغ" و يمتد واد "تشاو فرايا" في وسط البلاد، ويواصل مجراه إلى أن يصب في خليج تايلند. في الجنوب يقع مضيق "كرا إيستموس" والذي يطل على شبه الجزيرة الماليزية.



المناخ في تايلاند استوائي وتميزه الرياح الموسمية. يسودها جو ماطر، حار وغائم عندما تهب الرياح الجنوب شرقية في الفترة من منتصف مايو إلى شهر سبتمبر. ثم تهب رياح شمالية شرقية حاملة معها جواً رطبا في الفترة من نوفمبر إلى منتصف مارس.


من أهم المدن في البلد العاصمة بانكوك بالإضافة إلى ناكون، راتشاسيما وساوان.


يعتنق حوالي 95% من السكان الديانة البوذية، وهم على مذهب تيرافادا. ويمثل المسلمون في تايلند 5% من السكان حيث ينتشر المسلمون في مناطق الجنوب، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلاند وكذلك تتواجد بعض الجماعات المسيحية الصغيرة وبعض الهندوس.

أصبحت تايلاند من أشهر المناطق السياحية في العالم نظراً لطبيعتها الخلابة والمساحات الشاسعة من الحدائق والغابات الخضراء الكثيفة ومناخها الاستوائي الرطب وسحر المناظر الطبيعية التي تترامى أمام عيون المسافرين* تتميز بعمرانها المتطور وبأسواقها الرخيصة التي تناسب جميع الفئات وبجزرها الخضراء المتعددة مثل جزيرة (بوكيت- جيمس بوند آيلاند – الجزيرة المفقودة....الخ)* إضافة إلى وسائل الترفيه للكبار والصغار وتوجد بها العديد من المدن السياحية مثل (بتايا- اودون تاني- شانج ماي- شلالات ريونج....الخ).







أما العاصمة الرئيسية لتايلاند هي بانكوك وتقع في الجنوب الغربي من مملكة thailand على الضفة الشرقية من نهر تشاو برايا الذي يصب في خليج تايلند القريب من المدينة.

لذلك تعتبر بانكوك الميناء الرئيسي بالاضافة إلى كونها أيضا مركز صناعي هام وأعتبارها السوق الرئيسي للمجوهرات والحلي في هذا البلد

وهي عاصمة منذ أكثر من 200 سنة ويطلق عليها التايلانديون (كرونج شيب) أي مدينة الملائكة وتعتبرمركز صناعي هام والسوق الرئيسي للمجوهرات والحلي في هذا البلد* وواحدة من أسرع مدن جنوب شرق آسيا من حيث النمواً والنشاط الاقتصادي لذلك فإن التايلانديون يعتقدون أن مدينتهم المتنامية أصبح بإستطاعتها أن تظهر كمحور ونقطة إقليمية منافسة لهونغ كونغ وسنغافورة ولكن في الحقيقة لازالت مدينة بانكوك تعاني من مشاكل عديدة في البنية التحتية ومشاكل أخرى إجتماعية وذلك نتيجة النمو الهائل المستمر.

تعتبر بانكوك اليوم من أفضل المدن السياحية في العالم واحتلت المركز الثالث في قائمة أفضل عشر مدن سياحية في العالم لأنها تقدم مزيجاً سياحياً جذاباً حيث تجمع بين الفنادق الحديثة والبنية الأساسية القوية وازدحام شوارعها وحياة الليل وتزخر بالعديد من المراكز التجاريه الضخمه جداً والأسواق العامه والشعبية.

العملة :عملة البلاد الرسمية هي البات bath وكل 1 ريال سعودي = 10 بات (الف بات توازي 35 دولارا).


ويوجد في بانكوك العديد من المعابد الشاهقة والمزخرفة والتي يعجز عن وصفها أو مقارنتها بأي شيئ آخر وكل معبد من هذه المعابد في قمة الجمال والروعة فهي دقيقة ومرصعة بالأحجار مما يدل فعلاً على فن العمارة لديهم.

والمعابد الرئيسية هي معبد بوذا الذهبي حيث يجلس في المعبد بوذا ويزن أكثر من 5 طن من الذهب الخالص وعمره أكثر من 700 سنة وإرتفاعه حوالي 15 قدم.

ومعبد بوذا الرخامي فليس البوذا فقط من الرخام، بل المعبد كله من أفخم أنواع الرخام المستورد من إيطاليا وتوجد عدة أشكال لبوذا في المعبد الرخامي، فيوجد حوالي 52 نسخة من بوذا) الهندي والياباني والبورمي والسيلاني ... وغيرها)، يمثل كل واحد منهم بلد منشأه وكذلك يمثل كل تمثال حركة أو موعظة اشتهر بها بوذا أينما وجد. ومعبد بوذا النائم أو المستلقي الذي يقطن فيه سابقاً السلالة الحاكمة من الملكة والملك

أما القصر الكبير في بانكوك بني سنة 1782 على مساحة أكثر من 218 ألف متر مربع، فهو قصر جميل ورائع خاصة بعد توليفه بالزي التايلاندي الجميل فهو الآن تحت الترميم ليصبح طرازه أوروبياً تايلاندياً وسوف يجعلونه لإستقبال الوفود الهامة الزائرة للبلد..



أما بخصوص الترفيه والألعاب والتسلية يمكن الذهاب إلى مدينة الأحلام "dream world" وهي مدينة ألعاب للأطفال والكبار وبها أشياء جميلة جداً وينصح بالذهاب إليها الساعه 9 أو 10 صباحاً وتبعد تقريباً 30 دقيقة من منتصف بانكوك.

ومدينة سفاري للألعاب " Safari World" وهي حديقة حيوانات مفتوحه يتم التجول بها عن طريق باص تابع لنفس الحديقه تمتد على مساحة 440 هكتار تقع هذه الحديقة في ضواحي بانكوك في الأرياف وترى فيها الحياة الفطرية بشكلها الطبيعي بدون أقفاص وسلاسل وبها عروض جميلة مثل عروض الكاوبوي وهو عرض جميل مثل أفلام رعاة البقر الأميركية في تكساس، "Stunt Show" هذا العرض يثبت مهارة التايلاندين في تمثيل الإطلاقات النارية والقفزات الرائعة من أماكن عالية والتفجيرات المرتبة بدقة وبشكل حقيقي ومرعب.

وعرض الدلافين "Dolphin Show " وهو عرض ممتع تقوم في الدلافين بحركات مميزة ورائعة. وعرض الجواسيس أو جيمس بوند "Spy War"، وهو محاكاة لأفلام جيمس بوند وهو حقاً رائع كأنك في هوليود وترى الأشياء تحدث أمامك من طلقات نارية ومطاردات وتفجيرات.

وعرض الطيور" Birds Show" وهو أيضاً عرض ممتع مرح، ترى الببغاوات تقود العجلات والطيور مدربة لتجلب النقود من الجمهور وتضعها في جيب المدرب.

وعرض أسود البحر "Sealion Show" وهو عرض شيق وجميل وممتع للأطفال.

كما يمكن الذهاب في جولة نهرية في الغابة " Jungle Cruise" وكذلك المتنزه المائي "Marine World" إضافة لمشاهدة عروض الرقص الكلاسيكي.



توجد العديد من الأسواق والمجمعات التجارية في بانكوك التي تتميز بتناسب أسعارها مع كل الطبقات وتنوعها فالتسوق في بانكوك فرصه لا تعوض وتجربه رائعه تستحق التكرار مرات ومرات مثل "طوكيو سنتر" من أحلى المجمعات التجارية نظراً لوجود ألعاب للأطفال والمطاعم.


و"كومبيوتر سنتر" وهذا المجمع يوجد به جميع أدوات وإكسسورات الكومبيوتر وهو من 4 طوابق وبه مئات المحلات والشركات الخاصه ببيع الكومبيوتر وملحقاته* البرامج الأصليه والمقلده* وأفلام الدي في دي والفيديو سي دي* وألعاب الكومبيوتر والبلاي ستيشن الأصليه والمقلده* والأجهزة الاكترونيه باختصار هو مملكة الكومبيوتر.


أسواق الباتونام وهي تتألف من مجمع تجاري ضخم تحت فندق اماري يوجد به العديد من الملابس الجميلة لسوق وجميع المحلات تبيع بالجمله والمفرق.
و"مركز بوبي" وهو عبارة عن مركز تجاري يتألف من عده طوابق وهو متخصص من بجميع أنواع الملابس النسائيه والأطفال والرجالية والجينزات والأسعارفيه معتدله جدا ورخيصه ولكن هناك محلات لا تقبل ببيع التجزئه فهي محلات جمله فقط ويمكن التفاوض مع المحلات بالأسعار ويمكن شراء أصناف بكميات كبيرة مُشكله من موديلات متعدده.


مركز ( The Mall Ramkamenhang) يعتبر من أفضل وأكبر المجمعات التجارية في بانكوك ويتميز باشتماله على آلاف الأصناف من البضائع والحاجيات وبأسعار مخفضه ويلائم التسوق فيه الأفراد والعائلات وهو مبنى ضخم يتألف من تسعه طوابق ويحتاج التسوق فيه يوم كامل ويمكن التفاوض في الأسعار.


أما الأسواق الليليه أو "نايت بازار" تفتح في الليل فقط يعني من الساعه 7 مساءاً إلى 2 ليلاً فقط. يمكن زيارة سوق "بات بونج" وهو السوق الذي يفتح بالليل فهو سوق جميل لجميع مستلزمات النساء من شنط وساعات وحجابات.




السوق العائم وهو عبارة عن سوق في النهر ويوجد به قواراب صغيرة وعلى ظهر كل قارب ناس يبيعون الفواكه أو مأكولات أو إكسسوارات.

كما شاهدتم في الصور السوق العائم عبارة عن قوارب كثيرة تأخذك في جولة تسوق في النهر وكأنك تركب تاكسي وهو سوق شعبي لبيع الخضار والفواكة وبعض المشغولات اليدوية

وسوق يوم الأحد "بمسى ساندي ماركت" وهو سوق يفتح كل يوم أحد من الصباح وحتى المساء أما في معظم الأيام فبعض المحلات تكون مغلقة توجد به محلات العود ودهن العود والبخور الممتازة.

وأسواق الحي الصيني "China Town" أشهر الأسواق الشعبية في بانكوك وتتألف من شوارع وطرقات ضيقه وهي منطقه واسعه ومتسعه جداً بحيث يحتاج المرء لأكثر من يوم للتسوق فيها. وتشمل الأسواق على جميع الأصناف والحاجيات والكماليات وكافه الأسعار يلزم مفاوضتها.

والسوق الشعبي (تل ات براخانونغ) "Prakhanong " هو سوق شعبي تايلندي يوجد به أنواع الملابس والاكسسوارات والأحذيه والحقائب والمنزليات وغيرها وهي أسواق رخيصه جداً ويمكن الاستمتاع بالتسوق بين آلاف التايلنديين وتفتح من الثامنه صباحاً وحتى المغرب وهي مؤلفه من طرقات وشوارع ضيقة وطويلة.






أما بالنسبة للطعام في بانكوك توجد العديد من المطاعم العالمية والشعبية والتايلندية والعربيه والإيرانية والباكستانية كما توجد مطاعم خاصة للأسماك ومطاعم خاصة تبيع النودلز وتنتشر الكثير من المطاعم التي تقدم وجبات لا حصر لها من الطعام الحلال.
ولكن عليك بالتأني والحذر قبل إلتهام أي طعام تصادفه أمامك، فهذه المدينة تعتمد بشكل أساسي على لحم ودهن الخنزير ومشتقاته نظراً لانخفاض ثمنه مقارنة بأسعار اللحوم الأخرى والزيوت الأخرى، وعليك أن تسأل دائماً هل هذا طعام حلال؟ فالتايلانديون يعرفون هذه الكلمة جيداً، وعليك أن تنظر لهذه الكلمة وهي مطبوعة بشكل واضح على المنتجات الغذائية والاستهلاكية في السوبر ماركت.




أما بخصوص الأسعار وطرق التنقل فننصح بتأجير باص من أمام الفندق أو التاكسي العداد أو إستخدام ''التوك توك'' الشعبية الممتعة للأطفال والعائلات وهي وسيلة النقل الشائعة في بانكوك فالسائح يجهل مخاطر التنقل مع هؤلاء السائقين الذين همهم فقط الحصول على العمولة من الأماكن التي يأخذون السياح إليها، وأكثرها أماكن غير آمنة على العكس من رحلات المكاتب الجماعية التي توفر نقلاً آمناً من وإلى الفندق الذي يتحمل مسؤولية سلامة السواح.

ويمكن التنقل عن طريق قطار السماء (سكاي ترين/ بي تي إس) وهناك قطار المترو ''إم إي تي'' الذي يبدأ من 15 بات وتزداد التعرفة حسب المسافة، كما توجد وسيلة تنقل أخرى فريدة عبر المراكب النهرية (اكسبريس بوت) في نهر ''شاو فرايا'' أو قناة ''ساين سيب'' التي يطلق عليها إسم "بندقية الشرق" مقارنة بفينيسيا الإيطالية حيث تقطع مركز بانكوك وتبدأ تعرفتها من 5 و15 بات حسب المسافة وهي وسيلة نقل ساحرة تختصر الطرق المزدحمة وتوصل للكثير من القرى والمعابد والأسواق على طرفي النهر.

ومن مخاطر التهور ركوب الدراجات النارية التاكسي المعروفة باسم ''موتو ساي رابتشان'' والتي يحمل سائقوها شارات برتقالية اللون يعتبر أمراً خطراً في حال وقوع حوادث السير لأنها غير مؤمنة على العكس من التاكسي التقليدي والباص أو القطارات المؤمنة تأميناً شاملاً.

معرض الصور

www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com




رحلة الى بانكوك عالم الاحلام