عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-10-02, 02:58 PM
نوران محمد نوران محمد غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



وجهة السفر الأخلاقي: ماليزيا

وبسبب غناها الثقافي والتنوع الاخلاقي والبيولجي، تعتبر ماليزيا مكاناً تتوق لزيارته ومكاناً لا تريد أن تهدمه بكونك “سائح فظ.”
ما أقصده بمعنى كلمة “تدمير” هو المشاركة في تهديد التنمية وبالتالي تمييع الثقافة التقليدية أو حتى تدمير الطبيعة التي جلبت لك الى هنا بالدرجة الأولى. وما أقصده بمعنى كلمة “فظ” هو أن السياحة تفشل في احترام الثقافة المحلية أو البيئة وبالأرى تجذب السكان لطقسها وموجاتها وخفتها على المحفظة
www.malaysia29.com
المنتزه الوطني باكو، بورنيو
الترحال الاخلاقي، من جهة اخرى، يقوم بالعكس، حيث يريد السائح الاخلاقي أن يستريد شيئاً ما - ولا أقصد في ذلك زجاجات الجعة الفارغة أو حتى التسوق دون الحاجة الى الشراء. وليست فكرة السياحة الاخلاقية فقط التقلييل من التأثير السلبي للسائح على وجهة السياحة، ولكن أيضاً المحاولة في جعل الأمور أفضل حالاً. بامكان قضاء عطلة اخلاقية في ماليزيا أن يأخذ شكلة العطل التطوعية (والتي تسمى بالسياحة التطوعية). والسياحة البيئية السفر المستدام. يمكن لهذه الانماط أن تكون مستقلة، ولكن بامكانها أيضاً أن تكون متداخلة ومتشابكة.
دعونا نبدأ بنشاط العطلة الأخلاقية في ماليزيا التي لا تتعلق بجمال طبيعتها الخلاب. هل من الصعب تصديق ذلك؟ اسمتر في قراءة النشرة.
التجارة الأخلاقية
يعرض سوق نايت داون تون في العاصمة كوالا لامبور المئات من الأشكاك والتي توظف أو مملوكة مدمنين تعافوا من الادمان على المخدرات. وتم البالدأ في هذه التجارة من قبل مدمن تعافى من المخدرات الذي أراد أن ينشا مشروع لمساعدة المدمنين السابقيين على المخدراتمن أجل البقاء بعيدين عن المخدرات. وقد أصبح مركز العاصمة الماليزية أكبر بازار ليلي في المدينة.
بواسطة بي بي سي:
“يعد البازار (والذي يفتتح أبوابه من العاشرة مساءً الى الرابعة صباحاً) مركز جذب واهتمام للسكان… حيث يقوم بعرض كل شيء من الانسجة المحلية الصنع وأطهمة الشارع وتدليك القدم وقص الشعر خلال خمسة دقائق. حيث أن جزء من تلك العائدات تذهب الى مركز بكاسي لإعادة التأهيل في كولالمبور.”
السياحة التطوعية
تمتلك ماليزيا خيارات مختلفة فيما يتعلق بالسياحة التطوعية من ضمنها العمل على المزارع العضوية والتطوع في المنظمات التي تحمي السلاحف البحرية المعرضة للخطر من قبل الصياديين والجلسات التعليمية في مراكز إعادة تأهيل انسان الغاب وهناك المزيد. حيث يمكن ان يتم دمج هذه الاشغال مع العطلة البيئية. إن الإقامة في مزرعة عضوية من المرجح أن يتبعها رحلة في الأدغال أو نهر البعث. هناك بعض المدارس المتخصصة في الغطس تتعاون في العمل ضمن مشاريع المحافظة على السلاحف البحرية وتعتبرها من ضمن أنشطتها.
www.malaysia29.com
السلاف في ماليزيا، بورنيو.
هناك مثال آخر يدل على السياحة التطوعية يشمل تدريس اللغة الإنجليزية بالاندماج مع الوعي البيئي وهناك ورش عمل متوفرة. ويوجد هناك مثال آخر يمكن أن يتم زيارته وهي جزيرة غير مسكونة لمراقبة فرس البحر ونشر الوعي حول مصائبها.
هناك منظمة رائعة ومصدر حول السياحة التطوعي بالإضافة الى السفر الأخلاقي والبيئي في ماليزيا وهي Wild Asia. وهناك روابط اخرى مفيدة تشمل Kahang Organic Rice Eco Farm و Bubbles Dive Resort.
الاقامة مع العائلة
تعتبر الإقامة مع العائلة في قرية تقليدية طريقة رائعة لمواجهة أسلوب حياة حقيقي وريفي لثقافات ماليزيا العشائرية. حيث يشجع دعمك المالي وتقديرك لتلك القرى في المحافظة على تلك الأساليب من الحياة. وهي أيضاً طريقة رائعة لرؤية طريقة عيش تلك التجمعات السكانية التقليدية بشكل متجانس مع الطبيعة.
ويمكن أن يتم دمج الإقامة مع العائلة مع التخييم في الغابات الماطرة والذهاب في رحلات في الأدغال ورحلات الطواف. الرجاء الإطلاع على Peraya Homestay للمزيد من المعلومات.
الفنادق في الغابات الماطرة والمنتجعات البيئية
على الرغم من قلة النشاط في الطبيعة، ولكن هناك وعي بيئي عالي حول الإقامة في فنادق بيئية ومنتجعات مشابهة في ماليزيا. حيث ان تلك العطل تكون متكالمة لهؤلاء الذين يرغبون في قضاء بعض القوت في تلك الفنادق وهي أيضاً مناسبة لمن ربما لا يريد التطوع او احتضان أسلوب حياة القرى التقليدية.
www.malaysia29.com
منتجع الغابات الماطرة، تمان كوتا.
تقع فنادق الغابات الماطرة في منتزهات طبيعية محاطة بالغابات الموسمية الماطرة في ماليزيا. وتشتمل أنواع أخرى من المنتجعات البيئية على اسكان في جزيرة فخمة على الشواطئ المجاورة لغابات شجر المنغروف وحتى أن هناك منتجعات عائمة واقعة بعيداً عن السواحل.
إن جميع تلك الفنادق والمنتجعات قريبة الى الطبيعة وتوفر فرص كثيرة لمراقبة الحياة البرية كانسان الغاب، والمشاركة في النشاطات المتنوعة التي تعتمد على الطبيعة كالذهاب في رحلات الى الأدغال والسباحة والطواف والغوص والغطس.
الرجاء الإطلاع على Eco Tropical Resorts و Bagus Place لمزيد من الأفكار الرائعة خوب الفنادق البيئية والغابات الماطرة.
الطبيعة الطبيعة الطبيعة!
تتعلق معظم اأنواع السياحة الاخلاقية المذكورة أعلاه في البيئة الطبيعية للتنوع البيولوجي الرائع لدولة ماليزيا. من المعتقد ان ماليزيا تحتوي على حوالي 20% من الكائنات الحيوانية في العالم ونسبة عالية من الكائنات المتوطنة. حيثأن نسبة ثلثي الى ثلاثة أرباع مساحة الدولة مغطاه بالغابات. وهذا يعني الاستفادة من 26 منتزه وطني في ماليزيا ومنتزهات متعددة تابعة للدولة ومحميات طبيعية. لذلك، استغلها (بشكل أخلاقي) أو افسدها!
—————————————