عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-08-17, 10:49 AM
The 0ne The 0ne غير متواجد حالياً
:: سائح نشيط ::
 



المواصلات في اسطانبول - Transportation in Istanbul

بسم الله الرحمن الرحيم

www.malaysia29.com


(المينى باص )
لعل أفضل وسيلة للتنقل داخل استانبول للعائلة هي استئجار مينى باص مع سائق ويتراوح سعر المبنى باص بين 70-80 دولار في اليوم ويبقى معك ثمان إلى تسع ساعات . ويحسبون ذلك يوما كاملاً اى ان اليوم الكامل ليس 12 ساعة ولا 24 ساعة بل تقريبا ثمان أو تسع ساعات فقد يأتيك الساعة التاسعة صباحا إلى السادسة أو السابعة مساء ويطلب منك كامل المبلغ . وهو لمن ظروفه المالية تسمح يعد مثاليا للتنقل في استانبول خاصة إذا وجد سائق ومرشد في الوقت ذاته ممن يتحدث الانجليزية أو العربية . وتستطيع معظم الوكالات السياحية تقديم هذه الخدمة .

التاكسي ( Taxi)

يعد التكسى الوسيلة الأخرى للتنقل في استانبول وهو مناسب للعائلة الصغيرة ، ومشكلة معظم سائقي التاكسي هناك أنهم لا يتحدثون اللغة الانجليزية ، ولا العربية ، ولذلك أفضل طريقة للتعامل معهم هي كتابة المكان الذي يراد الذهاب إليه في ورقة باللغة التركية ومن ثم مدها للسائق وهنا يقول لك اصعد ، وعند الصعود إلى التاكسي يقترح عدم المشارطة لأن السائح الذي لا يعرف المكان ولا التكلفة المالية إلى ذلك المكان كأن يكون المرة الأولى يذهب إلى هناك فإنه حتما سوف يتغلب ويزاد عليه السعر ، وإنما يقترح السكوت واستخدام العداد وهو ما يسمى ( تاكسي متره ) وميزة هذه الطريقة ان سائق التاكسي إذا لم يكن يتحدث اللغة الانجليزية أو لتركية لا يتحدث معك ويظل ساكتا حتى الوصول وهنا لا يستطيع غشك . ولكن يجب التنبه فالعداد في تكاسي استانبول من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل يجب ان يبدأ ( 1.3 YTL بالعملة الجديدة أو1.300.000T) بالعملة القديمة وهي واحدة فقط حذف الأصفار. ثم يتم احتساب 0.90 YTL على كل كيلو. في حين انه من منتصف الليل إلى السادسة صباحاً يبدأ العداد 1.9 YTL 1 ليرة ومن ثم يحتسب 1.4 YTL على كل كيلو
وهنا قد يستغل بعض السائقين وهم قلة جهل الراكب ويضغط العداد المسائي رقم ( 2 ) وهنا ترى ان العداد يقفز قفزا . فيجب التنبه واليقضه حينما يبدأ السائق في ضبط العداد والتأكد انه بدأ ( 1.3 ) فإذا رأيت ان العداد برقم غير ذلك فاعرف انه غشك وهنا يجب تنبيه السائق بأدب إلى تغيير العداد فإذا رأيت انه مصر اطلب منه التوقف . وهنا سيخاف ويقوم بالاعتذار وضبط العداد ويعرف انك تعرف هذه اللعبة . وبصفة عامة قليل جدا من السائقين من يقوم بذلك وللأسف عند الحديث معهم تبين ان أصولهم عربية.

الباص ( Bus Otobüs )

بالرغم من وجود خدمة الباص في كافة المدن التركية إلا انه غير مناسب البتة للعوائل وذلك يكون مزدحما في معظم الأحيان باستثناءات بسيطة . هذا بالإضافة إلى الاضطرار للوقوف في موقف الباص والانتظار فلا أحبذ هذه الوسيلة للعوائل مطلقا ويمكن استخدامها من قبل العزاب وبحذر شديد لكونها غالبا مزدحمة مما يجعل الشخص ربما معرضا للسرقة والنشل. وبصفة عامة هناك نمطان من الباصات النوع الأول ما يعرف باسم :
باص البلدية ( Belediye Otobüsü )

وهو ذو لون اخضر واحمر وغالبا ما يكون مغطى بالإعلانات الدعائية . وهذا غالبا يكون اكثر ازدحاماً ويمكن شراء تذاكره من مواقف الباصات .

هوك باص( Halk Otobüsü )

وهو باص تجاري ولونه اصفر ، أو ازرق ويكون غالبا اقل ازدحاما كما انه لا يقبل التكت المسبوق الدفع وإنما يتم الدفع نقداً إلا انه في لا يختلف من حيث السعر عن باص البلدية.

الدلموس ( Dolmus )

وهو إحدى وسائل النقل التي تكون غالبا أما سيارة صغيرة مثل التاكسي اومينى باص ، ويسير غالبا في خط ثابت والركاب يدفعون وفقا للمسافة التي يقطعونها ، حيث يمكن للراكب ان ينزل في المكان الذي يريد ويدفع وفقا للمسافة .


المترو Metro, Hafif Metro

وهو وسيلة هامة ورخيصة للنقل في استانبول ولكنني لا أحبذه للعوائل وخاصة من معهم أطفال للسبب السابق ذكره ، إضافة إلى ان الشخص الغير ملم بطرق استخدام المترو ربما يواجه بعض المشكلات ولكن للشخص العازب ، أو الزوجين فقط بدون أطفال يعد مناسباً

الباص البحري
وهو أيضا وسيلة هامة وفعالة للتنقل بين أجزاء استانبول ومن أشهر الباصات البحرية هناك :
Sea Bus - Deniz Otobüsü

Ferry Car - Araba Vapuru

حيث تسير هاتان الشركتان رحلات بحرية منتظمة تربط أجزاء المدينة كما تربط المدية بالجزر الأخرى، إضافة إلى بعض المدن المجاورة وهو مثالي في أوقات الزحام والذروة.



www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com


www.malaysia29.com

www.malaysia29.com

www.malaysia29.com