عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-06-06, 03:37 PM
سيف جميل سيف جميل غير متواجد حالياً
:: موظف طلبات الحجز ::
 



مرتفعات كاميرون في ماليزيا





مرتفعات كاميرون


تعد مرتفعات كاميرون من اهم منتجعات ماليزيا، وتقع في ولاية بهانج في منتصف شبه الجزيرة الماليزية على ارتفاع 1524 متراً فوق سطح البحر وتعتبر من أكبر منتجعات ماليزيا من حيث المساحة. وتكمن جاذبية مرتفعات كاميرون في حقول الشاي المرتبة والتي يعود تاريخها الى عام 1929 إضافة الى زهور حدائقها الفاتنة ومزارع الفراولة وبساتين الخضروات وجوها البارد



www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com


www.malaysia29.com





قبل قرون عديدة مضت كان يسكن في وسط شبه جزيزة ماليزيا سكان اصليون يطلق عليهم اسم "اورانج أصلي" وكانوا يقتاتون على ما يجمعونه من الغابات. وفي عام 1885 ذهب وليم كاميرون، والذي كان مساحاً في الحكومة البريطانية، الى هذه السلسلة الجبلية لرسم الحدود بين ولايتي بهانج وبيراك، ووصف المنطقة في تقريره بأنها هضبة اخترقتها جبال عالية. وفي عام 1920 تم تحسين الطرق المؤدية الى الجبال، ما جعل المنطقة محطة سياحية.






إن المناخ البارد الذي لا تتجاوز درجة حرارته 20 درجة مئوية وخصوبة التربة جذبا انتباه شاب بريطاني مقيم اسمه جون أركيبالد رسل، والذي رأى امكانية زراعة الشاي في المنطقة فتم شراء مساحات واسعة من اراضي المرتفعات وقطع اشجار الغابات العذراء ليزرع في مكانها نبات الشاي وهكذا بدأت مزارع بوه، أول مزارع للشاي في البلد. وعلى اثر ذلك فتحت مزارع أخرى للشاي منها مزارع الوادي الازرق ومزارع بهارات، وأصبحت المرتفعات منطقة لتجارة الخضروات والزهور والفواكه مثل البرتقال والفراولة.


إن الشهرة المتزايدة لمرتفعات كاميرون في الاعوام الاخيرة شجعت على تطويرها وتوفير مستلزمات الراحة فيها لخدمة الزوار الذين يزداد عددهم باستمرار



www.malaysia29.com


تتكون مرتفعات كاميرون من سلسلة من القرى الصغيرة، وتبلغ نسبة سكانها حوالي 25 الف نسمة وأغلبهم يعملون في الزراعة والخدمات الترفيهية. إن اكثر المناظر جاذبية للزوار هي التي تقع في بلدة تاناه راتا، ولكن بلدة برينجانج بدأت تنافسها من حيث عدد الشقق والمطاعم الجديدة فيها.



www.malaysia29.com



بلدة رينكليت




رينكليت هي أول بلدة تصادف الزائر عند بدء صعود المرتفعات وفي الغالب لا يلقي الزوار لها بالا بسبب لهفتهم للوصول الى القمة. ولكن بعد كيلومتر واحد من هذه البلدة وفوق قمة تل من الجانب الأيسر يوجد فندق ليك هاوس الذي يشرف على بحيرة سلطان ابو بكر. والبيوت التابعة لهذا الفندق مبنية على طراز تيودور، وتعتبر المكان المثالي لتذوق الشاي الانجليزي والكعكة الانجليزية المسطحة المدورة أو أكل الفراولة بالقشطة. وبعد هذه البلدة تأتي بلدة هابو وهي أكثر محلية من الاولى. ومما يجذب انظار السياح فيها وجود محطة هابو للطاقة وبحيرة السلطان ابو بكر. وفي هذه المنطقة حدائق للزهور ومحلات لبيع الخضروات والفواكه وبساتين لأشجار البرسيمون وخاصة في موسم الفواكه من شهر اغسطسآب ولغاية شهر سبتمبرايلول. وبعد بلدة هابو بقليل هناك ممر ضيق الى اليمين يؤدي الى مزارع بوه للشاي والتي تعتبر من أكبر مزارع الشاي في مرتفعات كاميرون. ويؤدي ممر آخر باتجاه الشمال صاعدا الى محطة روبنسون للطاقة وشلالات روبنسون.










تاناه راتو




تبعد تاناه راتو 13 كيلومتراً عن رينكليت وهي القرية الرئيسية في مرتفعات كاميرون، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 7 آلاف نسمة معظمهم يشتغلون في قطاع الضيافة والتموين والخدمات. ويقع الشارع الكبير (جالان بسار) في قلب البلدة وهو الشارع الرئيسي فيها ويوجد على جانبيه العديد من المحلات، ما يخلق جواً اجتماعياً دافئاً كما هي الحال في أغلبية القرى الجبلية. إن سكان هذه البلده أناس مرحون ومهذبون ومتعاونون مع السياح واللغة الانجليزية منتشرة بينهم، ما يوحي بأثر الاستعمار في المنطقة، لذلك من السهل ان تشعر بالراحة والأمان في هذا المحيط الساكن. وبنيت في كون تاناه راتو العديد من الفنادق والمطاعم والمحلات ومكتب للبريد ومستشفى وعيادة طبية ومكاتب للسياحة وحديقة عامة وملعب للجولف ومحطة للحافلات وموقف لسيارات الأجرة، ويمكن أن يذهب السائح الى هذه الأماكن مشيا على الاقدام ولكن سيارات الأجرة متوافرة لمن أراد التجول خارج البلدة




الغابات




يعد مركز البلدة قاعدة جيدة لتبدأ جولتك منها فهناك 14 ممراً مختلفاً للتجوال تختلف من حيث الطول والصعوبة والأفضل أن تبدأ رحلتك في الصباح الباكر إذا كنت تنوي القيام بجولة طويلة. ومع وجود مخطط للطرق إلا أن من الأفضل الالتزام بالتعليمات والإشارات وتجنب الانحراف عن الطريق المرسوم.


يعد الطريق رقم 4 من أسهل الطرق، حيث يبدأ من الحدائق في برسياران دايانج انده مارا بشلالات باريت ومنتهياً عند قسم الغابات. ويمر الطريقان رقم 5ر7 خلف محطة ماردي الزراعية ويصعدان نحو جونونج برمبان على ارتفاع 1812 مترا. أما الطريقان رقم ،9 و 13 فهما من اقصر الطرق ويؤديان في النهاية الى شلالات روبنسون. ويمكنك ان تأخذ الطريق رقم 9 ليوصلك الى مزرعة بوه للشاي قرب بلدة هابو.




وتشكل الغابات الجميلة في مرتفعات كاميرون موقعا مثاليا لمراقبي الطيور حيث تضم أنواعا مختلفة من الطيور. واذا أردت إلقاء نظرة على المناظر الجميلة فالطرق الاطول المؤدية الى القمم الهادئة مثل جونونج جسار هي أفضل الخيارات. إن احسن الأوقات لرؤية الطيور وهي في انشط حالاتها حين تشرق الشمس وعند الغروب.






برينجانغ




تقع هذه البلدة على بعد ثلاثة كيلومترات شمال تاناه راتو، وتعد مركزا لإنتاج الخضروات في المنطقة، ومع ان هذه البلدة انشئت لتكون مجمعا لمزارعي الخضروات إلا أنها تحولت الى موقع جذاب للسياح، حيث إنها تقع في مستوى أعلى من تاناه راتو وتحيط بها الهضاب وحدائق الزهور ومزارع الشاي، كما أن أماكن الراحة متوافرة بكثرة وخاصة الفنادق والبيوت.




المعبد الهندوسي




وهو معبد جديد ومتقن يقدم خدماته للهنود الموجودين في المنطقة ويقع على الطريق الرئيسي على طول بلدة برينجانغ.






وادي الصبير




يقع هذا الوادي في بلدة برينجانج وأراضيه الزراعية مخططة ومغطاة بسقوف مثقوبة. وتوجد في هذا الوادي أنواع مختلفة من نبات الصبير، والتي يصل عمر بعضها الى ستين عاما. ويوجد كذلك نبات الفراولة في اسفل الوادي في حين تقع حدائق الزهور واشجار التفاح والصبير في المستوى الأعلى، وتباع هناك الطماطم والخيار والكمثرى والفراولة.




مركز الزهور




يعتبر مركز زهور حقول كايا في مرتفعات كاميرون، الأكبر من نوعه حيث يقع في قرية وادي الزهور ببلدة برينجانج. ويضم هذا المركز حوالي 100 نوع من الزهور المزروعة على أراض مخططة، وتزين المركز مجموعة من التماثيل والنوافير وممرات للسير، وعرائش للراحة. ويمكن من قمة المركز رؤية المناظر الجميلة المحيطة. وتباع في هذا المركز الهدايا التذكارية والزهور الطازجة والورود المضغوطة والنباتات المتنوعة




www.malaysia29.com


الحدائق

تزرع في مرتفعات كاميرون أنواع من الورود الطازجة، وتعد المصدر الرئيسي في البلد. وتنمو معظم هذه الورود في بلدة برينجانج وتقع حدائق الورود هذه على الهضاب المتموجة المتاخمة للطريق الرئيسي في البلدة وتضم أنواعا مختلفة من الورود مثل الاقحوان والقرنفل والدهلية والغرنوقي وغيرها.

وهناك مزارع عدة للفراشات تقع قرب الطريق الرئيسي في برينجانج. وتطير هذه الفراشات في جو طبيعي في الحديقة الاستوائية وحاول ان سنحت لك الفرصة ان ترى الفراشة الكبيرة ذات اللونين الاسود والأخضر والتي تسمى فراشة راجا بروك


www.malaysia29.com



مزرعة عسل النحل




منذ فترة قصيرة اصبحت تربية النحل، عملا شائعا في هذه المرتفعات. والمزرعة الوحيدة للنحل هي تلك الواقعة في برينجانج بعد مزرعة الفراشات مباشرة، وتوجد في هذه المزرعة اقراص العسل وزجاجات العسل الجاهزة للبيع.






مزرعة سوناي بالاس




تعتبر مزرعة سوناي بالاس إحدى اكبر مزارع الشاي في البلد، ويمكن القيام بجولات حول المعامل بحيث يمكن للزوار أن يروا كيفية صنع الشاي. وبعد الجولة يستريح الزوار في محل الشاي مشرفين على التلال ومستمتعين بشربه مع الكعك. وهناك أنواع كثيرة من الشاي تباع هنا مثل شاي بيكو والشاي بنكهة القرفة.

وتعتبر ترينكاب وكوالا تيرلا وكامبونج راجا، مجمعات صغيرة يسكنها المواطنون الذين يشتغلون في قطاعات مختلفة في هذه المرتفعات، ويمكن القاء نظرة عاجلة على نمط حياتهم اليومية أثناء قيامهم بأعمالهم.

ويقيم منتجع مرتفعات كاميرون في شهري اغسطسآب وسبتمبرأيلول من كل عام احتفالا للزهور يتم فيه عرض أنواع من الزهور الملونة والمنتجات الزراعية الموجودة فيها. ويتضمن هذا الاحتفال معارض للزهور ومواكب ومسابقات وعروضا فنية تراثية.






الأكل في الخارج




إن الأكل في الخارج أمر ممتع نظرا لتنوع الأطعمة المتوافرة في كل من تاناه راتو وبرينجانج. يقدم مطعما ليك هاوس، ويي أولد سموك هاوس الطعام الانجليزي الفاخر وتقدم المطاعم المحلية كذلك وجبات طعام انجليزية للفطور مع الشاي بأسعار مغرية. أما السكان المحليون فيفضلون المطاعم الصينية نظرا لإمكانية الطبخ الذاتي وتوفر أنواع من اللحوم النيئة والأطعمة البحرية والخضروات المطبوخة في الحساء الحار.

المطاعم الهندية متوافرة أيضا نظرا لوجود نسبة عالية من الهنود في المنطقة. وتقدم هذه المطاعم الارز الحار مع الكاري والتوابل الأخرى. وبالإضافة الى ذلك هناك عدد آخر من المطاعم الملاوية والمطاعم المغولية والقليل من المطاعم النباتية.





بعد الغروب




وتقتصر الفعاليات الليلية على ما تقدمه الفنادق من حفلات، ولكن معظم زوار مرتفعات كاميرون يفضلون السير في أرجاء المدينة والاستراحة في الأجواء الهادئة للمطاعم الليلية. ويوجد في مرتفعات كاميرون عدد من الفنادق، والبيوت المبنية على طراز الشاليه، ودور سكنية مختلفة لتلائم ميزانية كل زائر وذوقه






رحلة الوصول مملوءة بالإثارة








مع أن مرتفعات كاميرون واقعة في ولاية بهانج الا ان الطريق الوحيد اليها يمر من خلال بلدة تاباه في ولاية بيراك. الطريق الموصل اليها هو الخط الشمالي الجنوبي السريع ولكن ينبغي الاستدارة عند تقاطع تاباه رقم 123 حيث يؤدي الممر رقم 59 الى المنتجع في طريق صاعد متعرج. ان هذا الطريق والذي يبلغ طوله نحو 60 كم من تاباه الى المنتجع، طريق مثير حيث يمر على بيوت السكان الاصليين ويمكن عند الصعود رؤية المناظر الجبلية الجميلة والغابات. وبعد 22 كيلومتراً تقابلك شلالات لاتا اسكندر الفخمة وهي محطة لاستراحة الركاب حيث توجد فيها بعض المطاهم الصغيرة ومركز للفنون اليدوية للسكان الاصليين



www.malaysia29.com



عالم الشاي




تختلف جودة الشاي على حسب نوعه ونكهته وعبيره، وهذه كلها تتأثر بدورها بالظروف البيئية التي ينمو فيها الشاي. وتعود قصة زراعة الشاي في مرتفعات كاميرون الى عام 1929 حينما فكر رجل انجليزي مستوطن، اسمه جون اركيبالد رسل، في إمكانية جعل هذه المرتفعات مكانا مثاليا لزراعة الشاي فبدأ بزرع أولى بذوره.

إن مزارع الشاي الرئيسية هي مزرعة بوه للشاي، ومزرعة سوناي بالاس لشاي بوه، وعزبة بهارات للشاي، وعزبة شاي الوادي الازرق. يبدأ قاطفو أوراق الشاي عملهم قبل طلوع الشمس ويقطعون فقط الاوراق الطرية وتوزن على التلال قبل نقلها الى المعامل للتصنيع. وفي المعمل تزال الرطوبة بوساطة عملية كيماوية، ثم تلف الاوراق بوساطة آلات تسمى روتو فانس وتضاف عصارات ضرورية للاختمار، وهذه المرحلة مهمة جدا لأنها تسهم في اعطاء الشاي نكهته ورائحته وطبيعته. وتقف عملية الاختمار عندما تغذى الأوراق بوساطة البخار. وتستغرق عملية التجفيف عشر دقائق يتحول الشاي خلالها الى الشكل الأسود الذي نألفه. وبعد ذلك يصنف الشاي حسب حجم قطعه. وفي الآونة الأخيرة بدأ الناس هنا يخلطون الشاي بنكهة الزيت والزهور والاعشاب ويمكن الحصول على أنواع مختلفة منه. وعلى العموم يوجد أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الشاي.