عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-04-02, 07:22 AM
شواطئ الـغربة شواطئ الـغربة غير متواجد حالياً
TRAVEL VIP
 



أصول التعامل أثناء السفر




أصول التعامل أثناء السفر



www.malaysia29.com




تطبيق الإتيكيت، لايكون فقط أثناء وجودك في بلدك، بل عندما تكون بعيداً عنه أيضاً، وهذا ما يطلق عليه اسم "إتيكيت السفر".
أنت سفير بلدك الى العالم، وعليك أن تعطي انطباعاً جيداً عن البلد الذي جئت منه، يبدأ إتيكيت السفر من لحظة قرارك بالسفر الى جهة ما، وحتى مغادرتك تلك الجهة.
مجموعة إجراءات بسيطة، إذا ما التزمت بها، وفرت على نفسك والآخرين، كل إحراج وضيق.


أولاً: التعامل داخل الطائرة

النظافة والرائحة الزكية


يبدأ إتيكيت الطيران قبل مغادرة منزلك، عليك أن تأخذ حماماً، وتضع مزيل رائحة العرق، والعطر وترتدي ملابس نظيفة، فأنت ستجلس الى جانب اشخاص لا ترغب في أن يشعروا بالاشمئزاز من رائحتك، لذا لا تبخل على نفسك بالاهتمام بهذا الجانب، وخصوصاً إذا كانت رحلتك لمسافة طويلة فقد تحولها الى جحيم لمن يجلس الى جانبك في مقاعد الطائرة.

تجهيز الأمتعة والمستندات


حاول أن تجهز حقائبك بنفسك أو بحضورك، واحرص على إغلاق العلب المفتوحة بإحكام.
ضع جميع احتياجاتك مثل الجرائد، والنقود في حقيبة يد، وتأكد من وجود اسمك وعنوانك ملصقين على كل الحقائب، احرص على إبقاء تذكرتك في يدك كي تكون جاهزة عند الطلب، فقبل حجز المقاعد ستصطف في أرتال طويلة، من أجل فحص التذاكر، الجوازات، والإجراءات الأمنية وغيرها، لذا يتوجب عليك تجهيز جميع مستنداتك لكي تتمكن من إنهاء إجراءاتك بسرعة من دون اضطرار الى التأخير أو إزعاج الآخرين بتأجيل معاملاتهم.

السرعة في التصرف


إذا كنت تحمل حقيبة على ظهرك أو تجرها بيدك، فحاول ألا تؤذي أحداً أثناء سيرك بإتجاه مدخل الطائرة أو لدى وصولك الى مقعدك، ومحاولتك وضعها في المكان المخصص لها في أعلى مقعدك، وعندما تصل الى مقعدك لا تغلق الممر وحاول أن تجد مقعدك بسرعة، ضع حقيبتك الصغيرة في مكانها واتخذ مكانك باقصى سرعة حتى لا تعيق من يسيرون خلفك، حيث ستسمح لهم بالمرور وإيجاد أماكنهم بدلاً من أن يعلقوا في الممر انتظاراً لإنهاء إجراءاتك البطيئة.

مساعدة الآخرين


بعد جلوسك في مقعدك، انظر حولك فقد يكون أحدهم بحاجة الى من يساعده في تخزين أمتعته.. قد يكون قصيراً جداً, أو ضعيفاً بحيث يعجز عن الوصول الى خزانته في الأعلى، إذا كان بإمكانك أن تساعده فسارع بالقيام بذلك، فأنت بتصرفك هذا تسهم في تدفق الآخرين بسهولة والجلوس في مقاعدهم المخصصة بدل تكدسهم في الممر، إنتظاراً لإنتهاء إجراءات من يعجز عن تأمين أمتعته.

إطاعة الأوامر


قبل إقلاع الطائرة، يقوم طاقم الطائرة بتوجيه تعليماتهم الى المسافرين وتلك التعليمات هي التي تحافظ على حياتك، لذا يتوجب عليك التعاون معهم، فهم يحاولون جعل الرحلة مريحة لجميع المسافرين.
لا تشتت انتباههم أو تحاول الاستئثار بهم فهناك مسافرون آخرون بحاجة اليهم أيضاً، لا تركل المقعد أمامك أو ترفع قدميك عليه، إذا رغبت في الشعور بالراحة.
استخدم مسند مقعدك، إذا أردت أن تجلس بإستقامة، انظر خلفك واعتذر من الشخص الجالس هناك، إذا رغبت في إرجاع مقعدك قليلاً، فقد تؤذي ذلك الشخص المنحني على حاسوبه مثلاً وربما تسقيه بعض السوائل التي قد تنسكب عليه إذا أعدت مقعدك الى الوراء فجأة وبعد الاستئذان أعد مقعدك ببطء شديد، إستخدم فقط المجاملة والإحساس الجميل بالآخرين.

النافذة والحمام


عندما تصبح المناظر خارج الطائرة جميلة، لا تغطي النافذة برأسك كي تسمح للآخرين الذين يجلسون بعيداَ عنها بمشاركتك في تلك المناظر الرائعة، لا تترك أي فوضى وراءك في الحمام، بل قم بتنظيفه واحرص على ألا تبلل الأرضية، فبعض المسافرين يدخلون الحمام بجواربهم أو بأرجلهم العارية، لا تحجز الحمام لفترة طويلة.

الهدوء


من أصول التعامل في الطائرة أن تلتزم الهدوء، كي لا تزعج المسافرين المرافقين لك، لاتدع أطفالك يلمسون مقاعد الآخرين، راقبهم بإنتظام وحاول أن تحافظ على هدوئهم قدر الإمكان، إذا كنت مضطراً الى استخدام الحمام باستمرار أو تشعر بعدم الراحة في جلستك مما يدفعك الى الوقوف بشكل دائم فعليك عدم الجلوس في مقعد النافذة كي لاتزعج بقية الجالسين في صفك في كل مرة تضطر فيها الى الخروج لذا اطلب أثناء الحجز مقعداً على الممر مباشرة.

لا تتطفل


لا يميل جميع المسافرين الى الخوض في أحاديث مع الآخرين، إذا اضطررت الى خوض حديث مع جارك في الطائرة، فعليك أن تستشف ردود افعاله وتتأكد مما إذا كان يميل فعلاً الى خوض الحديث معك أم أنه متململ، فإذا شعرت به محرجاً في صدك، فعليك أن تحترم رغبته في الخصوصية والامتناع عن التحدث اليه، وإذا وجدت لديه قابلية للحديث، فلا ترفع صوتك كي لا تزعج الآخرين وتجبرهم على الاستماع الى حديثك مع جارك.

التدخين
على الرغم من أن التدخين بات ممنوعاً على جميع خطوط الطيران، إلا أن بعضهم قد يشعرون بالضيق، إذا كانت الرحلة طويلة، مما يجعلهم يتحايلون على القوانين بالتدخين في الحمامات مثلاً، حاول تفادي هذا التصرف فهناك أساليب لكشفك وإحراجك من قبل الطاقم ناهيك عن الضرر الذي ستلحقه بالآخرين من خلال تدخينك في مكان ممنوع التدخين فيه.

ثانياً: أثناء السفر

تعرف على البلد


قبل مغادرة وطنك عليك الاطلاع من خلال القراءة على أحوال البلد أو المكان الذي ستزوره وذلك كي لا تبدو فظاً وغير مبالٍ.
الهبة أمر طبيعي في معظم الدول، لذا من الأفضل أن تقدمها إذا تلقيت خدمة جيدة في الأماكن العامة لموظفي المطاعم أو عمال الخدمة في الفندق، إخلق جواً من التآلف والود مع كل من تصادفه في رحلتك كي تشعر بالسعادة ولا يعكر صفوك شيء.

الابتسامة


اصطحب معك ابتسامة كبيرة أينما حللت، فالسكان الأصليون لاي بلد سيكونون متعاونين مع الأشخاص الودودين أكثر من الأشخاص المقطبين.

لا تتعالَ


وجودك بعيداً عن محيطك الطبيعي يفقدك أي أهمية شخصية، فالأشخاص الذين ستلتقيهم خلال سفرك لا يعرفون عنك شيئاً، لذا تجدهم غير مضطرين الى معاملتك بشكل مميز، فقد تظن بأنك أتيت من مكان أفضل، لكن أفضل بأي معنى؟ كل شخص يرى في نفسه وبلده الأفضل ولا يمكنك فرض شروطك على البلد المضيف، وإذا كنت ترى في بلدك الأفضل، فلم غادرته إذاً؟ بإختصار، عليك احترام وتقدير الاختلاف في المكان الذي ستسافر اليه، بعيداً عن الانتقاد والإدانة، فلكل مكان خصوصيته، لا تطلق أية تعليقات مهينة، فأهل البلد يعتزون مثلك بحضارتهم وتقاليدهم وعليك احترام مشاعرهم وعدم إهانتها بأي شكل من الأشكال.

الملابس


هناك الكثير من الحضارات، فمن الذي يملك القدرة على الحكم بأن تلك الحضارة افضل من غيرها؟ وهذا ينطبق على الدين والأزياء وجميع مناحي الحياة، عليك مراعاة أسلوب ارتداء الملابس المحلية قدر إمكانك كي لا تلقى استهجاناً من أهالي البلد الذي تزوره وخصوصاً في البلدان المحافظة مثل الدول الإسلامية التي تفرض زياً معيناً في ارتداء الملابس.
لاتسخر من أزياء الآخرين، فلكل بلد عاداته وتقاليده التي يتوجب عليك احترامها وإلا فعليك ألا تغادر بلدك الذي تعتبره افضل شيء في الكون.. سافر عبر العالم الافتراضي، فذلط يجنبك الكثير من الحرج في التعامل مع الآخرين، إذا لم تكن تتقنه ويمنحك الحرية في توجيه ما تشاء من انتقادات وأنت جالس في غرفتك خلف كمبيوترك.

الطعام


قد لا تكون من الأشخاص الذي يميلون الى تغيير نمط طعامهم لذا اصطحب معك بعض المعلبات الجاهزة أو الأجبان التي يمكنك تناولها اذا رغبت في تناول طعام مخالف للطعام المحلي، وقد يشك بعض أصحاب الديانات بأن الطعام المتوافر مخالف لمعتقداتهم لذا يمكنهم تفادي احراج أنفسهم وأهل البلد المضيف باصطحابهم طعامهم معهم، لاتظهر لأحد استياءك من طعامهم فهم يعتزون به ويرونه الأفضل.


التوقيع

مشآكسة فيك جدآ برغبة شقية وآطعن ذآكرتك كي تستعيد آلقى رصينة بمفردآتى و ذكيةٌ في فتحِ شهيةِ الكتآبة نحو آفق مختلف لتدخل عآلمى وتنصهر بى فـ آحذر قلمى :Girl-: