عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-03-19, 04:02 AM
لمحة خجل لمحة خجل غير متواجد حالياً
:: مديرة المنتدى الاسلامي::
 



حديث كن كخير ابني آدم

حديث كن كخير ابني آدم



وَلَهُ عَنْ سَعْدٍ قُلْتُ: يَا رَسُولَ َاللَّهِ إِنْ دَخَلَ عَلَيَّ بَيْتِي، وَبَسَطَ يَدَهُ إِلَيَّ لِيَقْتُلَنِي؟ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: « كُنْ كَخَيْرِ اِبْنَيْ آدَمَ , وَتَلَا هَذِهِ اَلْآيَةَ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ. »1 الآية .

هذا شاهد لما قبله تماما. قال سعد: قلت: يا رسول إن دخل علي فأراد أن يقتلني؟ قال: « كن كخير ابني آدم »1 وتلا هذه الآية. ظاهر السياق أنه الرسول عليه الصلاة والسلام. ولكن فيه عندكم في التصويب أن الذي تلا هذه الآية هو أحد الرواة. فهذا شاهد. الآية شاهد. قول الرسول: « كن كخير ابني آدم »1 هذا إشارة للآية قطعا، والراوي ساقها؛ كأنه ليعرف من لا يحفظها، ويذكر بها من لا يحفظها. هو الذي قال: ﴿ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ. ﴾2 نعم. أعد الآخر قال سعد.





وَلَهُ عَنْ سَعْدٍ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ إِنْ دَخَلَ عَلَيَّ بَيْتِي، وَبَسَطَ يَدَهُ إِلَيَّ لِيَقْتُلَنِي؟ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: « كُنْ كَخَيْرِ اِبْنَيْ آدَمَ »1 وَتَلَا يَزيدُ هَذِهِ اَلْآيَةَ. هذا هو التصويب وتلا يزيد الراوي تلا هذه الآية. نعم ﴿ لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ ﴾2 الآية نعم بعده.



1 : الترمذي : الفتن (2204) , وأبو داود : الفتن والملاحم (4259) , وابن ماجه : الفتن (3961).
2 : سورة المائدة (سورة رقم: 5)؛ آية رقم:28


التوقيع

[flash=http://mismail.bizhat.com/flash_sign.swf]WIDTH=500 HEIGHT=200[/flash]


www.malaysia29.com
اللهم انصر اخواننا في سوريا