عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-03-17, 10:41 PM
:: عمر جميل :: :: عمر جميل :: غير متواجد حالياً
:: المدير المفوض ::
 



الهندسة المعمارية في ماليزيا

الهندسة المعمارية في ماليزيا

خليط معماري مدهش

خليط ساحر من انصهار التقاليد مع الحداثة، والهندسة المعمارية في ماليزيا اليوم هي انعكاس للكثير من الأساليب والثقافات والاديان الأسيوية. وتشمل هذه التأثيرات الهندوسية - الهندية، العربية والاسلامية، والصينية والاوروبية. وقد أثرت الثقافة البرتغالية والهولندية والمستعمرة البريطانية في الهندسة المعمارية المحلية. والآن، تحتضن الدولة رية ماليزية حديثة مستقلة، كما تبقى في الوقت عينه وفية لتراثها وثقافتها الغنية.

الفن المعماري التقليدي

مالاي
تَستخدمُ الهندسة المعماريةُ الملاويةُ التقليديةُ عملياتُ معماريةُ متطوّرة عادة ما تكون متلائمة مع الاجواء والظروف الاستوائيةِ، ومثالاً على ذلك البيوت المبنية على أعمدة خشبية عالية والتي تَسْمحُ لنسيمِ البحر بالمرور عبرِ التَهْوِية تحت المسكن لتَبريد البيت ويخفف من تأثير الفيضانات العرضيِة. وبالاضافة الى ان هذه السقوف المنصوبة عاليا والنوافذ الكبيرة توفر التهوية، فهي قد نحتت بشكل اصيل متداخلِ.

الكثير من البيوت التقليدية في "نيجيري سمبيلان" تم بناؤها من الخشب الصلب وكلها خالية تماماً من المسامير. فهي مبنية بواسطة حزمات، وترتبط ببعضها بواسطة الاوتاد. ويمكن مشاهدة مثالاً رائعاً عن هذا النوع من الهندسة المعمارية بملاحظة "ذي أولد بالاس" في "نيجيري سمبيلان"، الذي شُيد حوالي عام 1905.

مثال آخر رائع حقاً عن الابداع المعماري الماليزي، هو "استانة مينانغان" في المدينة الملكية في كوالا كانغسار. بُنيت عام 1926، وهو القصر الملاوي الوحيد المصنوعة جدرانه من الخيزران.

ان العديد مِنْ البناياتِ الملاويةِ أَو الإسلاميةِ تضم اليوم عناصر تصميمِ مغاربية والتي يمكن رؤيتها في متحف الفنونِ الإسلاميِة وفي عدد من البنايات في "بوتراجايا" ،العاصمة الادارية الجديدة، وفي العديد من المساجد في كافة أنحاء البلادِ.

الطابع الصيني
ان العمارة الصينية في ماليزيا تشمل نوعين واسعين هما التقليدي والـ"بابا-نيونا". وامثلة على العمارة التقليدية المعابد الصينية الموجودة في كل ارجاء البلاد مثل معبد "تشنغ هون تنغ" والذي يعود تاريخه الى 1646.

كما ان كثيراً من البيوت القديمة وخاصة تلك الموجودة في "ميلاكا" و"بينانغ" هي من تراث الـ"بابا-نيونا"، بنيت مع فناءات داخلية يزينها بلاط جميل وملون.

يمكن رصد المزيج المعماري النادر والمكون من عناصر صينية وعناصر غربية في معبد "تيرينكارا" في ميلاكا. فهو مثال مدهش تأثير شكل الأسقف الصينية المقترنة بالتفاصيل الغربية في الدرابزينات والسور.

الطابع الهندي
حيث أن غالبية الماليزيين الهندوس أصلهم من جنوب الهند، تعكس المعابد الهندوسية في ماليزيا الهندسة المعمارية الملونه في تلك المنطقة.

يعتبر معبد "سري ماهاماريامان" في كوالالامبور، والذي تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر، أحد أكثر المعابد الهندوسية زخرفة في البلاد. ان الشكل الديكوري المفصل للمعبد يضم نحوتات متداخلة وتزيينات مذهّبة ولوحات فنية مرسومة باليد وبلاط رائع من اسبانيا وايطاليا.

السيخ، ورغم أنهم أقلية، إلا أن لديهم أيضاً معابدهم التي لا يقل تصميمها روعة عن تلك الموجودة في أنحاء عديدة من البلاد.

الشعوب الاصلية ل "ساباه" و"ساراواك"
أحد المعالم المعمارية الفريدة للشعوب الاصلية في "ساباه" و"ساراواك" هي البيوت المنصوبة على الاعمدة الخشبية والقرى البحرية.

ان البيوت المنصوبة على الاعمدة الخشبية العالية تعتبر بيوتا تقليدية للقبائل التي تقطن على ضفاف الانهار. ان هذه البيوت المطوّلة والمتكلفة تبنى في أغلب الأحيان من الخشب المقطوعِ بالفأس وترتبط ببعضها البعض بخيوط الليف الزاحف ومسقوفة بسقفية محاكة من أوراق الشجر وتتسع لـ 20 الى 100 شخص.

كما ان القرى الريفية المبنية على العمدان الخشبية عادة ما تتواجد ايضا على ضفاف الانهر وشوطئ البحار. هذه البيوت مربوطة ببعضها البعض بالواح خشبية للمشي حيث القوارب ترسو على الجانبين. التنقل داخل هذه القرى يكون عادة بواسطة القارب او الزورق.

انماط الفترة الاستعمارية

استخدمت الانماط المعمارية للقوى الاستعمارية المختلفة في العديد من المباني التي أنشئت من عام 1511 حتى العام 1957.

النمط البرتغالي
وابرز مثال على الهندسة المعمارية البرتغالية في ماليزيا هو ميناء "أفاموسا" فى ميلاكا، الذي بناه الفونسو دالبوكيرك عام 1511. تقريبا أباده الهولنديون، وفقط جزء صغير متبق فوة التلة لا زال يشرف على مدينة ميلاكا، الميناء القديم ومضائق ميلاكا.

النمط الهولندي
ونجده في مدينة ميلاكا، والستادهوس مع الأبواب الخشبية الثقيلة، ذات المفصلات المصنوعة من الحديد المطاوع تعتبر الاثر الاكثر بروزا من الفترة الهولندية في "ميلاكا". وهي مثال رائع عن البناء الهولندي ومهارات النجارة. بُني بين عامي 1641 و 1660 ويُعتقد انه أقدم بناء في الشرق.

النمط الانجليزي
ومن اهم المعالم التي بناها البريطانيون مبنى سلطان عبد الصمد، والذي يطل بشكل كبير على مربع مرديكا. هذا الجمال المغاربي، الذي اكتمل عام 1897، كان مكاتب الامانة اثناء الحقبة الاستعمارية البريطانية.

ان الدكاكين في الفترة ما قبل "الميرديكا" او فترة ما قبل الاستقلال ما زالت تعكس صفات وسحر الايام الماضية. ان طريق الخمسة اقدام او الممشى المغطى والمصصم لحماية المشاة من الحر والشتاء، يعتبرا مشهدا للاصالة الانجليزية.


التوقيع


Twenty Nine SDN.BHD 1023809-X
7-08 Plaza138 Maya Hotel, Infront KLCC , Jalan Ampang, 50450 , Kuala lumpur , Malaysia
Offices: Malaysia - Saudi Arabia - USA
www.malaysia29.com

M : 0060166640000
M : 0060149444496
M : 0060162564999
M : 0060163084999
M : 0060169004644
Tel: 0060321815353

We talk your language Arabic - English - French
you can contact us by WhatsApp - Viber - Tango

Facebook / travel29
Instagram / travel29
Twitter / travel_29
Youtube / traveliq29

Email: travel@29.my
Email: info@29.com.my
Email: travel@29.com.my
Email: booking@29.com.my