عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-03-15, 01:46 AM
اليسع اليسع غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



خير الكلام ما قل ودل



الثرثرة وحب الكلام ليس حكراَ على النساء، نتعرف أحياناَ على رجال يتكلمون على الهاتف أو مع جيرانهم أكثر من النساء. موضوعنا هنا لا يبحث عن من يثرثر أكثر بل يخص كل الثرثارين والثرثارات معاَ:
فقد أجرى فريق من العلماء الامريكيين مؤخرا تجربة علمية مثيرة للاهتمام، اذ حاول الباحثون تحديد وجود صلة بين عدد الجمل المستخدمة وحجم المعلومات الهامة التي تحملها وكذلك تحديد طابع هذه الصلة ان كانت موجودة في الواقع.
واستنتج العلماء ان هناك صلة دقيقة بين سرعة اطلاق العبارة وحجم المعلومات التي تحتويها، أو بالأحرى كلما تكلم الناس أكثر وبشكل أسرع كلما احتوى كلامهم على معلومات أقل.
كما توصل الباحثون الى أن الجملة اليابانية التي تتحدث عن شيء معين تختلف عن الجملة الانكليزية التي تتناول الموضوع ذاته من حيث سعتها المعلوماتية، حيث تحتوي الجملة اليابانية على كمية أكبر من المعلومات المفيدة.
أما الجملة العربية فلم يتم دراستها حتى الآن، وننتظر من علمائنا دراسة هذه الظاهرة والإجابة عن نفس السؤال: هل نعطي معلومات أكثر عندما نستفيض في الحديث؟ أنا لا أعتقد ولكن من يدري فقد نكون أفضل من اليابانيين في انتقاء جملنا وتعابيرنا الدقيقة...