عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-03-01, 04:46 AM
شواطئ الـغربة شواطئ الـغربة غير متواجد حالياً
TRAVEL VIP
 



أبواب الرزق وأبواب الفقر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أعلم أن الديون ربما ثقلت على كثيرين وان احتياجات البيت وطلباته تزيد و الاسعار ترتفع بشكل خطير

فإن كنت مهموما لهذا الحد فتعال معنا لنبحر في بحر من العلم الذي من الله به علينا وسهل لنا الوصول اليه

في هذا البحث هذا وجدت عشرون بابا لسعة الرزق وأربعة ابواب للفقر فأحذر ان تكون فتحت أحدها فحل الفقر عليك بسببها

ودعونا بداية نفتح أبواب الرزق فوراءها خير كثير




www.malaysia29.com


الباب الاول


سبحان الله وبحمده



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


وآمركما ب ( لا إله إلا الله ) ؛ فإن
السموات والأرض وما فيهما لو وضعت في كفة ، ووضعت ( لا إله إلا الله ) في الكفة الأخرى ؛ كانت أرجح منهما ، ولو أن السموات والأرض وما فيهما كانت حلقة ؛ فوضعت ( لا إله إلا الله ) عليهما لقصمتهما
، وآمركما ب ( سبحان الله وبحمده ) ؛ فإنها صلاة كل شيء ، وبها يرزق كل شيء .

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وليس غريبا بالطبع ان تكون سبحان الله وبحمده سببا في سعة الرزق خاصة وانها افضل الكلام عند الله تعالى مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم

أفضل الكلام ما اصطفى الله لعباده : سبحان الله و بحمده

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة -
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم





الباب الثانى


صلة الرحم



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


من سره أن يمد له في عمره
ويوسع له في رزقه
وتدفع عنه ميتة السوء
فليتق الله وليصل رحمه.


لراوي: علي المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح -
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات


ولا يخفى علينا بالطبع ان الله تعالى اوصانا كثيرا على ذي القربى في القرآن


www.malaysia29.com

الباب الثالث

التوكل على الله


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

لو أنكمتتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطيرتغدو خماصا وتروح بطانا

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة -
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وهذا مصداقا لقول الله تعالى

وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً [الطلاق : 3]

وجاء في تفسير هذه الاية

ومن يتوكل على الله فهو كافيه ما أهمَّه في جميع أموره. إن الله بالغ أمره, لا يفوته شيء, ولا يعجزه مطلوب



www.malaysia29.com


الباب الرابع

القناعة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من استعف أعفه اللهومن استغنى أغناه اللهومن سألنا شيئا فوجدنا أعطيناه

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح


ويأتي هذا مصداقا لقوله تعالى

وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى [طه : 131]

وهؤلاء المستغنيين عن الخلق بالله مدحهم الله تعالى في قوله

لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ
يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ [البقرة : 273]


www.malaysia29.com


الباب الخامس


الاستغفار


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب

الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز -
خلاصة حكم المحدث: صحيح

بالله عليك كم من الاوقات نقضيها في المواصلات وفي الانتظار لماذا لا يكون الاستغفار ملازما للساننا

ان الامر بالفعل يسير ولكن في النهاية لن يتذكره الا من سيذكره الله

ولقد ذكر الله تعالى فائدة الاستغفار في سعة الرزق في المال والولد في قوله تعالى


فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل
لَّكُمْ أَنْهَاراً [نوح]



www.malaysia29.com


الباب السادس


اعمال البر


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

الدعاء يرد القضاء،
و إن البر يزيد في الرزق،و إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه

الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير -
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ولم اجد تعريفا للبر أشمل مما جاء في قوله تعالى

لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ
أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة : 177]

www.malaysia29.com


الباب السابع


الصدقة


قال تعالى : وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهوَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ [ سورة سبأ : الآية 39]

قال الله : أنفق يا ابن أدم أنفق عليك

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري -
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

{ من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناًفيضاعفه له أضعافاً كثيرة} ( البقرة 245)

أنفق يا بلال ! و لا تخش من ذي العرش إقلالا

الراوي: بلال و أبو هريرة و ابن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثلاث أقسم عليهن : ما نقص مال قط من صدقة ، فتصدقوا ، ولا عفا رجل عن مظلمة ظلمها إلا زاده الله تعالى بها عزا ، فاعفوا يزدكم الله عزا ، ولا فتح رجل على نفسه باب مسألة يسأل الناس إلا فتح الله عليه باب فقر

الراوي: عبدالرحمن بن عوف المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
0خلاصة حكم المحدث: صحيح


www.malaysia29.com



الباب الثامن


الاستعاذة من الفقر


اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم والقسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الفقر والكفر والشرك والنفاق والسمعة والرياء وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون والبرص والجذام وسيء الأسقام .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند -
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في إثر الصلاة اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر

الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: العيني - المصدر: عمدة القاري -
خلاصة حكم المحدث: صحيح



www.malaysia29.com


الباب التاسع

الانشغال بطلب الاخرة


من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة

الراوي: زيد بن ثابت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه -
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهذا مصداقا لقوله تعالى

مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ [النحل : 97]




www.malaysia29.com



الباب العاشر

تقوى الله


فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً [الطلاق : 3]

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَلَـكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ [الأعراف : 96]


www.malaysia29.com


الباب الحادي عشر

الانفاق على طلبة العلم المحتاجين



كان أخوان على عهد النبي صلى الله عليه و سلم فكان أحدهما يأتي النبي صلى الله عليه و سلم والآخر يحترف فشكى المحترف أخاه إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال لعلك ترزق به

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي -
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وجاء في شرح الحديث

وعن أنس قال : كان أخوان أي : اثنان من الأخوان ( على عهد النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - ) أي : في زمنه ( فكان أحدهما يأتي النبي - صلى الله عليه وسلم - ) ، أي : لطلب العلم والمعرفة ( والآخر يحترف ) أي : يكتسب أسباب المعيشة ، فكأنهما كانا يأكلان معا ( فشكا المحترف ) أي : في عدم مساعدة أخيه إياه في حرفته أو في كسب آخر لمعيشة ( أخاه النبي ) : بنزع الخافض أي : إلى النبي ( - صلى الله عليه وسلم - فقال : " لعلك ترزق به " ) بصيغة المجهول أي : أرجو أو أخاف أنك مرزوق ببركته لا أنه مرزوق بحرفتك فلا تمنن عليه بصنعتك . وفي الحديث دليل على جواز أن يترك الإنسان شغل الدنيا ، وأن يقبل على العلم والعمل والتجرد لزاد العقبى



www.malaysia29.com


الباب الثاني عشر


شكر النعمة


وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ [إبراهيم : 7]

وقال تعالى ايضا


ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأنفال : 53]


www.malaysia29.com


الباب الثالث عشر

تحري السبل الحلال في طلب الرزق


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن روح القدس نفث في روعي ، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
خلاصة حكم المحدث: صحيح



www.malaysia29.com



الباب الرابع عشر


الضعفاء


ابغوني ضعفاءكم ، فإنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم

الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي -
خلاصة حكم المحدث: صحيح


وبالطبع ليس هناك ضعفاء نربيهم ونعتني بهم ونعلمهم وننفق عليهم اكثر من اطفالنا الابرياء
وهذا ردا على كل من يتصور انه المنفق على اولاده وبالتالي يحدد عدد الاطفال الذين نوى ان ينجبهم خوفا من الفقر فيأتيهم قوله تعالى

وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ
نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ [الإسراء:31]

وبالطبع الضعفاء يشملون ايضا كل ضعيف محتاج لمساعدة فإن انت سعيت لقضاء حوائجه وسألت عن احواله وكنت له معينا واشعرته بأخوتك كان ذلك ليس فقط سببا في سعة رزقك ولكن سببا في نصرتك ايضا



www.malaysia29.com


الباب الخامس عشر


الانشغال بقراءة القرآن


يقول الرب سبحانه وتعالى من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله تعالى على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج -
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]



www.malaysia29.com


الباب السادس عشر


الحج والعمرة


تابعوا بين الحج و العمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر و الذنوب، كما ينفي الكير خبث الحديد و الذهب و الفضة، و ليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير
خلاصة حكم المحدث: صحيح


www.malaysia29.com


الباب السابع عشر


الامانة


الأمانة تجلب الرزق، والخيانة تجلب الفقر

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير -
خلاصة حكم المحدث: حسن



www.malaysia29.com


الباب الثامن عشر

وهو في الحقيقة ثلاثة ابواب جمعت في حديث واحد


السلام عند دخول البيت



www.malaysia29.com


الباب التاسع عشر


الحرص على الصلاة في المسجد


www.malaysia29.com

الباب العشرون


الجهاد في سبيل الله



ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش رزق و كفي ، و إن مات أدخله الله الجنة : من دخل بيته فسلم ، فهو ضامن على الله ، و من خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله ، و من خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وجاء في تفسير (وَرَجُل دَخَلَ بَيْته بِسَلَامٍ)

يَحْتَمِل وَجْهَيْنِ أَحَدهمَا أَنْ يُسَلِّم إِذَا دَخَلَ مَنْزِله كَقَوْلِهِ تَعَالَى (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسكُمْ)
وَالْوَجْه الْآخَر أَنْ يَكُون أَرَادَ بِدُخُولِ بَيْته بِسَلَامٍ لُزُوم الْبَيْت مِنْ الْفِتَن يَرْغَب بِذَلِكَ فِي الْعُزْلَة وَيَأْمُر فِي الْإِقْلَال مِنْ الْمُخَالَطَة

.
ونأتى الآن لأبواب الفقر

وبالطبع يجب ان نذكرها لانه ليس منطقيا ان نبحث عن ابواب الرزق ولا نعرف ايضا ابواب الفقر لنبتعد عنها ونحذر منها

www.malaysia29.com

الباب الاول


الذنوب والمعاصي



إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه

الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

كما حدث مع اصحاب الجنة في قوله تعالى

{إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين، ولا يستثنون، فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون}


www.malaysia29.com

الباب الثاني



الخيانة



الأمانة تجلب الرزق، والخيانة تجلب الفقر

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير -
خلاصة حكم المحدث: حسن


www.malaysia29.com

الباب الثالث



سؤال الناس



- ثلاث أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه قال ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا فاعفوا يعزكم الله ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر

الراوي: أبو كبشة الأنماري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب -
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

عن سهل بن الحنظلية أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من يسأل الناس عن ظهر غنى فإنما يستكثر من جمر جهنم قلت يا رسول الله ما ظهر الغنى قال أن يعلم أن عند أهله ما يغديهم أو يعشيهم قال أبو كبشة لا أسأل بعد هذا أحدا

الراوي: سهل بن الحنظلية المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: مسند عمر -
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



www.malaysia29.com

الباب الرابع


تخلي ولاة الامر عن واجباتهم



من ولي من أمر الناس شيئا ثم أغلق بابه دون المسكين والمظلوم وذي الحاجة أغلق الله تبارك وتعالى أبواب رحمته دون حاجته وفقره أفقر ما يكون إليها

الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر -
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


www.malaysia29.com

وفي النهاية اتمنى ان تعرف ان رزقك الذي كتبه الله لك سيأتيك سيأتيك ويكفي قسمه تعالى على ذلك في كتابه


وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ [الذاريات]

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم



لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت ، لأدركه رزقه كما يدركه الموت

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
خلاصة حكم المحدث: حسن

بالطبع هذه الابواب ليست على سبيل الحصر فربما هناك الكثير والكثير

في رعاية الله


.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التوقيع

مشآكسة فيك جدآ برغبة شقية وآطعن ذآكرتك كي تستعيد آلقى رصينة بمفردآتى و ذكيةٌ في فتحِ شهيةِ الكتآبة نحو آفق مختلف لتدخل عآلمى وتنصهر بى فـ آحذر قلمى :Girl-: