عرض مشاركة واحدة
  #28  
قديم 2012-02-12, 08:54 PM
الهندى نانو الهندى نانو غير متواجد حالياً
:: سائح مميز ::
 



رد: الأربعون النووية

الحديث الثاني والأربعون ...



عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - قال الله تعالى : يا بن ادم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كانولا أبالي , يا بن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك , يا بن ادمإنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابهامغفرة - رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

*
الشرح :

هذا الحديث من الأحاديث القدسية التي يريوها النبي صلى الله عليهوسلم عن ربه أنه قال جلال وعلا - يا بن ادم - الخطاب لجميعبني ادم

-
إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك - , - ما - شرطية يعني : متى دعوتني ورجوتني .

-
دعوتني - أي سألتني أن أغفر لك .

-
رجوتني - رجوت مغفرتي ولم تيأس .

-
غفرتلك - هذا جواب الشرط والمغفرة ستر الذنب والتجاوز عنه , أي : أن الله يسترذنبك عن الناس ويتجاوز عنك فلا يعاقبك .

وقوله -على ما كانمنك ولا أبالي - يعني على ما كان منك من المعاصي وهذا يشهد له قوله تعالى ] قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَاتَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرحيم ]الزمر-53[

-
يا بنادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء - يعني لو بلغت أعلى السماء

-
ثم استغفرتني غفرت لك - يعني مهما عظمت الذنوب حتى لو وصلت السماءبكثرتها ثم استغفرت الله بصدق وإخلاص وافتقار غفر الله لك .

"
يا بن ادم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاًلأتيتك بقرابها مغفرة " قرابها يعني قرب ملئها إذا لقي الإنسان ربه عزوجلبقراب الأرض أي : ملئها أو قربه خطايا لكنها دون الشرك ولهذا قال "ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مفغرة " وهذا يدل علىفضيلة الإخلاص وأنه سبب لمغفرة الذنوب.

*
في هذا الحديث منالفوائد :أن الإنسان مهما دعا الله بأي شيء ورجا الله في ألا شيء إلا غفرله .

*
ومن فوائده :بيان سعة فضل الله عزوجل .

*
ومن وفوائده :أن الذنوب وإن عظمت إذا استغفرالإنسان ربه منها غفرها الله له .

*
ومن فوائد هذا الحديث :فضيلة الإخلاص وأنه سبب لمغفرة الذنوب وقد قال تعالى -إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ...] النساء-48[ ... فنسأل الله تعالى أ، يعمنا جميعاًبمغفرته ورضوانه وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب .

وإلى هنا انتهى شرحالأربعون النووية المباركة التي نحث كل طالب على على حفظها وفهم معناها والعملبمقتضاها , والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين .

**
ولا تنسونا من دوعائكم الصالح بالهداية والثبات على الحق

التوقيع

[flash=http://www.shwatei.com/up/uploads/13320935971.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]