عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 2012-02-12, 08:46 PM
الهندى نانو الهندى نانو غير متواجد حالياً
:: سائح مميز ::
 



رد: الأربعون النووية

الحديث الثالث والثلاثون ...



عن ابن عباس – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال -لو يعطى الناس بدعواهم ، لا دعى رجال أموال قوم و دماءهم لكن البينة علىمن المدعي و اليمن على من أنكر - حديث حسن رواه البيهقي و غيره هكذا، وبعضهفي الصحيحين .

*
الشرح :

قوله -لو يعطى الناس بدعواهم - أي : بما يدعونه على غيرهم ، و ليعلم أنإضافة الشيء على أوجه :

الأول :أن يضيف لنفسهشيئا لغيره ، مثل أن يقول - لفلان علي كذا - فهذا إقرار .

و الثاني :أن يضيف شيئا لنفسه على غيره ، مثلأن يقول - لي على فلان كذا و كذا - فهذه دعوى .

فهذا الثالث :أن يضيف شيئا لغيره على غيره ،مثل أن يقول - لفلان على فلان كذا و كذا - فهذه شهادة .

و الحديث الآن في الدعوى فلو ادعى شخص على آخر قال - أنا اطلب مائة درهم مثلا - فإنه لو قبلت دعواه لا ادعى رجالأموال قوم و دماءهم ، وكذلك لو قال لاخر - أنت قتلت أبي - لكان ادعى دمه وهذا يعني أنها لا تقبل دعوى إلا ببينة ولهذا قال - لكن البينة على المدعي- فإذا ادعى إنسان على اخر شيئاُ قلنا :أحضر لنا البينة والبينة كل ما بان به الحق سواء كانت شهوجا أو قرائن حسية أو غيرذلك .

و لهذا قال - لكن البينة على المدعي - فإذاادعى إنسان على آخر شيئا قلنا : احضر البينة ، و البينة كل ما بان به الحق سواء كانشهودا أو قرائن حسية أو غير ذلك .

-
و اليمين على منأنكر- أي : من أنكر دعوى خصمه إذا لم يكن لخصمه بينة فإذا قال زيد لعمرو - أنا اطلب مائة درهم - قال عمرو : لا ، قلنا لزيد ائتببينة ، فإن لم يأتي بالبينة قلنا لعمرو : احلف على نفي ما ادعاه ، فإذا حلف برئ .

*
و هذا الحديث فيه فوائد :منها أن الشريعةالإسلامية حريصة على حفظ أموال الناس و دماءهم لقوله -لو يعطىالناس بدعواهم لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم -

*
و من فوائد هذا الحديث :أن المدعي إذا قام ببينة على دعواه حكمله بما ادعاه ، لقوله عليه الصلاة و السلام -لكن البينة علىالمدعي - و البينة كل ما بين به الحق و يتضح كما اسلفا في الشرح ، و ليستخاصة بالشاهدين أو الشاهد بل كل ما أبان الحق فهو بينة .


*
ومن فوائد الحديث :أن اليمين على من أنكر أي : من أنكر دعوىالمدعي .

*
ومن فوائده :أن لو أنكر المنكر و قال - لا أحلف - فإنه يقضي عليه بالنكول ووجه ذلك أنه إذا أبىأ، يحلف فقد امتنع مما يجب عليه فيحكم عليه به .

التوقيع

[flash=http://www.shwatei.com/up/uploads/13320935971.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]