عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 2012-02-12, 08:29 PM
الهندى نانو الهندى نانو غير متواجد حالياً
:: سائح مميز ::
 



رد: الأربعون النووية

الحديث التاسع عشر ...



عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلميوماً فقال "يا غلام , إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك , احفظالله تجده تجاهك , إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم أن الأمةلو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , وإن اجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفتالصحف " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح وفي رواية غير الترمذي "احفظ الله تجده أمامك , تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة , واعلمأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لك يكن ليخطئك , واعلم أن النصر مع الصبر ,وأن الفرج مع الكرب , وأن مع العسر يسراً " .

*
الشرح :

قوله "كنت خلف النبي " يحتمل أن راكب معه , ويحتمل أنه يمشي خلفه , وأياً كان فالمهم أنه وصاه بهذهالوصايا العظيمة .

قال : "إني أعلمك كلمات " قالذلك من أجل أن ينتبه لها .

الكلمة الأولى :قوله "احفظ الله يحفظك " هذه كلمة "احفظ الله" يعني احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه يحفظك في دينك وأهلكومالك ونفسك , لأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسنين بإحسانهم .
وعُلم من هذا أنمن لم يحفظ الله فإنه لا يستحق أن يحفظه الله عزوجل , وفي هذا الترغيب على حفظ حدودالله عزوجل .

الكلمة الثانية :قال "احفظ الله تجده اتجاهك "ونقول في قوله "احفظالله" كما قلنا في الأولى , ومعنى "تجده اتجاهك " أي تجده أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه .

الكلمة الثالثة :قوله "إذا سألت فاسأل الله" إذا سألت حاجة فلا تسأل إلا الله عزوجل ولا تسأل المخلوق شيئاً , وإذاقُدر أنك سألت المخلوق ما يقدر عليه , فاعلم أنه سبب من الأسباب وأن المسبب هو اللهعزوجل فاعتمد على الله تعالى .

الكلمة الرابعة : :قوله "وإذا استعنت فاستعن بالله" فإذا أردت العون وطلبتالعون من أحد فلا تطلب إلا من الله , لأنه هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض وهويعينك إذا شاء وإذا أخلصت الاستعانة وتوكلت عليه أعانك وإذا استعنت بمخلوقٍ فيماقدر عليه فاعتقد أن سبب وأن الله هو الذي سخره لك .

الكلمة الخامسة : :قوله "واعلم أن الأمة لواجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك " الأمة كلهامن أولها إلى آخرها لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه اللهلك وعلى هذا فإن نفع الخلق الذي يأتي للإنسان فهو من الله في الحقيقة , لأنه هوالذي كتبه له وهذا حث لنا على أن نعتمد على الله تعالى ونعلم , أن الأمة لا يجلبونلنا خيراً إلا بإذن الله عزوجل .

الكلمة السادسة : " وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه اللهعليك " وعلى هذا فإن نالك ضرر من أحد فاعلم أن الله قد كتبه عليك فارض بقضاءالله وبقدره ولا حرج أن تحاول أن تدفع الضر عنك لأن الله تعالى قال " وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا" الشورى/40 .

الكلمة السابعة :" رفعتالأقلام وجفت الصحف " يعني أن ما كتبه الله تعالى قد انتهى فالأقلام رفعتوالصحف جفت ولا تبديل لكلمات الله .

*
رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ,وفي رواية غير الترمذي "احفظ الله تجده أمامك " وهذا بمعنى " احفظ الله تجده اتجاهك " .

"
تعرفعلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة " يعني قم بحق الله عزوجل في حال الرخاء , وفي حال الصحة , وفي حال الغنى "يعرفك في الشدة" إذازالت عنك الصحة وزال عنك الغنى واحتجت إلى الله عرفك بما سبق لك , أو بما سبق منفعل الخير الذي تعرفت به إلى الله عزوجل .

"
واعلم أن ماأخطأك لم يكن ليصيبك , وما أصابك لم يكن ليخطئك " يعني أن ما قدر الله تعالىأن يصيبك فإنه لا يخطئك , بلا لابد أن يقع , لأن الله قدره .

وأن ما كتبالله أن يخطئك رفعه عنك فلن يصيبك أبداً فالأمر كله بيد الله وهذا يؤدي إلى أنيعتمد الإنسان على ربه اعتماداً كاملاً ثم قال "واعلم أن النصر معالصبر " فهذه الجملة فيها الحث على الصبر , لأنه إذا كان النصر مع الصبر فإنالإنسان يصبر من أجل أن ينال الصبر .

وقوله "وأن الفرج معالكرب , وأن مع العسر يسراً " الفجر انكشاف الشدة والكرب الشديد جمعه كروبكمال قال تعالى " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَالْعُسْرِ يُسْرًا " الشرح/5-6 .

في حديث عبدالله بن عباس رضي اللهعنها – فوائد :

*
من فوائده :ملاطفة النبي صلىالله عليه وسلم لمن هو دونه حيث قال "يا غلام إني أعلمككلمات " .

*
ومن فوائده :أنه ينبغي لمن ألقىكلاماً ذا أهمية أن يقدم له ما يوجب لفت الانتباه حيث قال "ياغلام إني أعلمك كلمات " .

*
ومن فوائد الحديث :أن من حفظ الله حفظه لقوله "احفظ الله يحفظك" وسبقمعنى احفظ الله يحفظك .

*
ومن فوائد الحديث :أن منأضاع الله –أي أضَاع دين الله- فإن الله يضيعه ولا يحفظه قال تعالى " وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْأَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ " الحشر/19 .

*
ومن فوائد هذا الحديث :أن من حفظ الله عزوجل هداه ودله على مافيه الخير وأن من لازم حفظ الله له أن يمنع عنه الشر إذ قوله "احفظ الله تجده تجاهك " كقوله في اللفظ الآخر "تجده أمامك " .

*
ومن فوائد هذا الحديث :أن الإنسان إذا احتاج إلى معونة فليستعن بالله ولكن لا مانع أن يستعين بغيرالله ممن يمكنه أن يعينه لقوله النبي صلى الله عليه وسلم "وتعينالرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة " .

*
ومن فوائد الحديث :أن الأمة لن تستطيع أن ينفعوا أحداً إلا إذاكان الله قد كتبه له ولن يستطيعوا أن يضروا أحداً إلا أن يكون الله تعالى قد كتبذلك عليه .

*
ومن فوائد هذا الحديث :أنه يجب علىالمرء أن يكون معلقاً رجاؤه بالله عزوجل وأن لا يلتفت إلى المخلوقين فإن المخلوقينلا يملكون له ضراً ولا نفعاً .

*
ومن فوائد هذا الحديث :أن كل شيء مكتوب منتهى منه , فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن اللهقدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة .

*
ومن فوائد الحديث :في الرواية الأخرى أن الإنسان إذا تعرف إلىالله بطاعته في الصحة والرخاء , عرفه الله تعالى في حال الشدة فلطف به وأعانه وأزالشدته .

*
ومن فوائده :أن الإنسان إذا كان قد كتبالله عليه شيئاً فإنه لا يخطئه , وأن الله إذا لم يكتب عليه شيء فإنه لا يصيبه .

*
ومن فوائد هذا الحديث :البشارة العظيمةللصابرين وأن النصر مقارن للصبر .

*
ومن فوائده :البشارة العظيم أيضاً بأن تفريج الكربات وإزالة الشدات مقرون بالكرب فكلماكرب الإنسان الأمر فرج الله عنه .

*
ومن فوائده أيضاً :البشارة العظيمة أن الإنسان إذا أصابه العسر فلينتظر اليسر وقد ذكر اللهتعالى ذلك في القران فقال تعالى " فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا " الشرح/5-6 ... فإذا عسرت بك الأمور فالتجئإلى الله عزوجل منتظراً تيسيره مصدقاً بوعده .

التوقيع

[flash=http://www.shwatei.com/up/uploads/13320935971.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]