عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 2012-02-09, 11:47 PM
الهندى نانو الهندى نانو غير متواجد حالياً
:: سائح مميز ::
 



رد: تفسير بعض سور القرآن الكريم

الأمر بعبادة الله وحده وأدلة التوحيد

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ


وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(21)

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً

وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ

رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(22)}.


يقول تعالى منبهاً العبادَ إِلى دلائل القدرة والوحدانية


{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ}

أي يا معشر بني آدم

اذكروا نِعَم الله الجليلة عليكم،


واعبدوا الله ربكم الذي ربَّاكم

وأنشأكم بعد أن لم تكونوا شيئاً،

اعبدوه

بتوحيده، وشكره، وطاعته.

{الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ}


أي الذي أوجدكم بقدرته من العدم،

وخلق مَن قبلكم من الأمم

{لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}

أي لتكونوا في زمرة المتقين،

الفائزين بالهدى والفلاح،

قال البيضاوي:

لما عدَّد تعالى فِرَق المكلفين،

أقبل عليهم بالخطاب على سبيل الالتفات،

هزاً للسامع، وتنشيطاً له،

واهتماماً بأمر العبادة

وتفخيماً لشأنها،


وإِنما كثر النداء في القرآن
بـ

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ}

لاستقلاله بأوجهٍ من التأكيد،

وكلُّ ما نادى الله له عباده

من حيث إِنها أمور عظام

من حقها أن يتفطنوا لها،

ويقبلوا بقلوبهم عليها وأكثرهم عنها غافلون

حقيقٌ بأن يُنادى له بالآكد الأبلغ.

ثمَّ عدَّد تعالى نِعَمه عليهم فقال


{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا}

أي جعلها مهاداً وقراراً،

تستقرون عليها وتفترشونها

كالبساط المفروش مع كرويتها،

وإِلا ما أمكنكم العيش والاستقرار عليها،

قال البيضاوي:

جعلها مهيأة لأن يقعدوا ويناموا عليها


كالفراش المبسوط،

وذلك لا يستدعي كونها مسطَّحة

لأن كروية شكلها مع عظم حجمها

لا يأبى الافتراش عليها.

{وَالسَّمَاءَ بِنَاءً}


أي سقفاً للأرض مرفوعاً فوقها كهيئة القبة

{وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً}

أي مطراً عذباً فراتاً

أنزله بقدرته من السحاب


{فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ}

أي فأخرج بذلك المطر أنواع الثمار

والفواكه والخضار غذاءً لكم.

{فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}


أي فلا تتخذوا معه شركاء من الأصنام والبشر

تشركونهم مع الله في العبادة،

وأنتم تعلمون أنها لا تَخْلُق شيئاً ولا تَرْزق،

وأنَّ الله هو الخالق الرازق وحده،

ذو القوة المتين،

قال ابن كثير:

شرع تعالى في بيان وحدانية ألوهيته

بأنه هو المنعم على عبيده

بإِخراجهم من العدم، وإِسباغه عليهم النِّعَم،

والمرادُ بالسَّماء هنا السحاب،

فهو تعالى الذي أنزل المطر من السحاب

في وقته عند احتياجهم إِليه،


فأخرج لهم به أنواع الزروع والثمار

رزقاً لهم ولأنعامهم،

ومضمونه أنه الخالق الرازق

مالكُ الدار وساكنيها ورازقهم،

فبهذا يستحق أن يُعبد وحده ولا يُشرك به غيره.

التوقيع

[flash=http://www.shwatei.com/up/uploads/13320935971.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]