عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-02-03, 06:59 PM
الهندى نانو الهندى نانو غير متواجد حالياً
:: سائح مميز ::
 



معلومات عن طائر الطاووس!!!!!!

معلومات عن طائر الطاووس!!!!!
www.malaysia29.com

أحبائي نتابع الحديث ضمن عن الحيوانات التي خلقها ربنا تبارك وتعالى وأبدع في تصويرها لتكون معجزة إلى يومالقيامة، وسنتحدث عن طائر جميل وملون بألوان زاهية.. إنه الطاووس.
الطاووس: يعيش طائر الطاووس
في الهند وسيريلانكا وباكستان ويكثر وجوده في الغابات الاستوائية والتلال الخضراء والأنهار، يبلغ طوله 1.90سم، ووزنه 4.5 كيلو غرام، وطول ذيله 90سم، مكسو بريش مزركش بألوان رائعة، يقوم بفتحه كالمظلة للتباهي أمام الطيور.
www.malaysia29.com
يتميزالطاووسبرأس صغير وعرف كالتاج، وعنق طويل بلون أزرق برّاق، وسرعة كبيرة في المشي، وخفة في الطيران، وبعلو صوته حتى يلفت الأنظار إليه، وهو طائر اجتماعي بطبيعته يعيش كمجموعات تأكل وتنام سوية.
يتغذى الطاووس
على الحبوب وفتات الخبز وأنواع الفواكه وعلى رأسها العنب والأعشاب الخضراء والورود والديدان والحشرات والزواحف الصغيرة، ويشرب كثيراً من الماء العذب.

www.malaysia29.com

للطاووس أعداء كثر من الحيوانات أهمها: الضباع والنمور والصقور والنسور، لكنه يملك إستراتيجية خاصة لحماية نفسه والبقاء على قيد الحياة، فهو قوي النظر ويستطيع رؤية عدوه من مسافة بعيدة فيطلق صيحات عالية ليحذر بقية مجموعته لتلوذ بالفرار والاختباء بين الأشجار الكثيفة.



الغذاء :

يتغذى الطاوسس على صغار الكوبرا بالبريه كما يتغذى على الحشرات و النباتات و البذور و الازهار و الثمار

صفات الطاووس الجيد:

يمكن معرفه ذلك بالنظر الى الوان الريش و عيونة و السيقان و اصابع قدمة

الفرق ما بين الذكر و الانثى

طبعا يتضح باللون و جمال الذيل فالذكر الوانه اجمل و ازهى و له ذيل كبير يستخدمه للاستعراض امام الاناث و سيقان اطول
انثى
عند وصول الطاووس لسن سنتين وقتها يستطيع ان يتزاوج و يتناسل و هو يعيش فى الغابات المفتوحه الجافه و معتادون فى البريه ان يقوموا بالجثم على الاشجار العاليه فى الاوقات المبكرة من اليوم ويقومون باصدار صيحات عاليه
و يقوم الذكر باظهار ريش ذيله الرائع للانثى للمغازله للدعوه للتزاوج
و الذكر متعدد الزوجات فيكون له من 2 الى 5 زوجات
و ذلك فى البريه يقوم الطاووس ببناء العش وسط الاعشاب المرتفعه
اما فى الاسرفتقوم الانثى بوضع البيض فى عش خشبى او براميل فارغه للعشعشه فيها و ينبغى ان تملىء بالقش
و تقوم كل انثى بوضع من3 الى 5 بيضات
و فترة الحضانه للبيض من 27 الى 30 يوم
الاخطار التى تواجهها فى الحياه البريه

يتعرض الطاووس فى البريه للعديد من الاخطار فهو يتعرض للهجوم من بعض الحيوانات الأبوسوم، حيوانات راكون، والظرابين التى ستقوم باكل البيض
كما ان الطاووس نفسه سيكون معرض للكثير من الهجوم من ذئب البرارى و الكلاب الضاله و الثعالب
و ايضا الصيد لجمال ريشه و لحمه



السلوك

اجتماعي بطبيعته , تعيش في مجموعات مكونة من زوجان إلى خمسة أزواج , وتساعد بعضها عند وجود خطر بحيث تبدي بالصراخ القوي , أكثر وجودها على الأرض بحثين عن الطعام , وتنام على الأشجار, وتنام في مكان واحد تقريبا عالى الاشجار وحيات الطاووس البري منظمة من حيث الاكل في مكان معين من الغابة والحمام الشمسي لهو مكان معين ويتردد عليه .

التكاثر

يبلغ الطاووس عند بلوغ ثلاثة سنوات بحيث يكون اكتمل الذيل ليبدأ بطقوس المغازلة , في موسم الربيع يبدأ بطقوس المغازلة بحيث يمر على أربعة دجاجات أو طاوسات(النسور) ناشراَ ذيله متباهيا بجماله , ويرسل ارتعاش الحفيف خلال إقامة النسور حتى عـند عـدم وجـود الدجاجة , وبعد التزاوج تبني الأنثى عشها على الأرض من الأعشاب سطحيه مصنوعة من القضبان ، والأوراق ، والمنظمات, والمخفي عن أنظار المفترسات,
وتبيض الأنثى من 4-6 بيضات في البرية تقريباًََ , وتحضنها من 28 يوما ً إلى 30 يوم , وتتبع الصغار أمها لمدة أربعة اشهر وتبعها فوق الاشجار ليلاً , ويكتمل نموها بين الثمانية اشهر وعشرة اشهر .


التوقيع

[flash=http://www.shwatei.com/up/uploads/13320935971.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]