عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-02-03, 06:33 PM
الهندى نانو الهندى نانو غير متواجد حالياً
:: سائح مميز ::
 



معلومات عن حيوان الكنغر !!!!!

معلومات عن حيوان الكنغر!!!!!!
www.malaysia29.com

www.malaysia29.com
أولا أود أن أنوعه ان هناك خبر مغلوط تحت عنوان حيوان لا يشرب الماء او الحيوان الذي لا يشرب ابدا ويذكرون ان هذا الحيوان هو الكنغر البري العظيم وهذا خطأ كبير اولا لانه لا يوجد كنغر بري عظيم
ولعل الصور توضح ان الكنغر يشرب الماء

الموضوع

غرائب عالم الحيوان "الكنغر.. أنثاه ولود وذنبه رجل ثالثة "

الكنغارو أو الكنغر حيوان ذو فرو وهو من اكبر الحيوانات المنتمية الى طائفة حاملات الأولاد في جيب تحت البطن، أو ما تعرف بالحيوانات الكيسية بمعنى ان صغاره لا تنمو في بطون امهاتها ولكن في جيب غريب خلقه الله لها بشكل خاص، ويعيش الحيوان في استراليا وفي الجزر القريبة منها وفي امريكا الجنوبية، وقد ظل سكان استراليا الاصليون يعيشون على صيد الكنغر على مدى مئات السنين وذكره مخلد في رقصاتهم التقليدية وفنهم التصويري. واليوم يعتبر الكنغر رمز استراليا الوطني. وهناك نحو 90 نوعا منه.


ويرجع اصل كلمة الكنغر الى المكتشف كوك فعندما وصل الى السواحل الجديدة في استراليا رأى مخلوقا (الكنغر) فسأل أحد الاهالي الاصليين عن اسمه فأجابه: كنغارو (أي لم افهم سؤالك) ومن يومها اصبح هذا هو اسمه.

ورأس الكنغر صغيرة يشبه رأس الابل وله مقدمة مدببة، كما ان فيه اذنين كبيرتين منتصبتين لأعلى يمكن ان يديرهما من الخلف للامام. ويغطي جسم الكنغر فراء قصير ذو ألوان تختلف حسب النوع ولون فراء معظم الأنواع اما ان يكون بنياً أو رماديا. وربما يختلف لون الفراء بالنسبة لأفراد النوع الواحد. ومثال ذلك ذكر الكنغر الأحمر، فإن لون فرائه اما ان يكون احمر أو رماديا، أما الاناث فإن لونها يكون ازرق رماديا، ويستخدم الكنغر الفرو أو الشعر ليحتمي به من حرارة الشمس والاذى، كما يحفظ جسمه من الرطوبة، ويساعده على حفظ حرارة الجسم.

ويمتاز الكنغر بأن له قوائم خلفية كبيرة وقوية بينما تكون القوائم الامامية صغيرة، وله ذنب قوي اسطواني الشكل يصل طوله الى نحو 120سم، وهو غليظ في بدايته ومستدق عند النهاية ويساعد الحيوان على الجلوس وكأنه رجل ثالثة. ولكي يتوازن جسمه الكبير يتخذ من ذيله أداة اتزان حيث يضعه فوق سطح الارض على شكل زاوية قائمة تقريبا. ولا يستطيع الكنغر ان يقفز إلا إذا ارتكز بذيله على الأرض.

وحين يريد الكنغر ان يأخذ قسطا من الراحة أو يتناول شيئا من الطعام بيديه، فإنه يقعي كإقعاء الكلب جاعلا ساقيه في حالة انبساط افقي بينما ينصب فخذيه لتقفا بشكل قائم، كما ويمكنه ان يمشي على قوائمه الأربعة. وعندما يقفز الكنغر فإنه يستخدم رجليه الخلفيتين اللتين تتحركان معا في وقت واحد. ويمكن للكنغر كبير الحجم ان يجري بسرعة 90 كم/ ساعة للمسافات القصيرة، كما يمكن له ان يقفز فوق الحواجز التي يصل ارتفاعها الى مترين ونصف المتر، ويستطيع ايضا ان يقفز لمسافة تصل الى 10 أمتار في المرة الواحدة كما وتستطيع الانثى ان تقفز بخطوات كبيرة مسرعة على الرغم من ان صغيرها يكون محمولاً بوساطة أرجلها الخلفية القوية. ويستخدم الكنغر البراثن للدفاع عن نفسه وخاصة عندما يتنافس ذكران أو حين تهاجمه كلاب المزارع وعندها يمكن ان يلحق الكنغر أذى بالغاً بالكلاب، والكنغر سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر في الارض بحثا عن ماء الشرب.

الانغراس المتأخر



والكنغر حيوان نباتي يعتمد اساسا في طعامه على العشب الاخضر فهو يأكل الاعشاب من السهول والادغال ومناطق الاشجار الكثيفة حيث يستطيع ان يقضي ساعات طويلة في مضغ العشب كما ويأكل الحشرات والديدان وبإمكانه ان يبقى من دون ماء لمدة طويلة.

وفي العادة لا توجد اوقات محددة للتزاوج عند الكنغر وتضع الاناث صغارها عادة في الشتاء. وبعد التزاوج ينمو الصغير داخل جسم الأم لمدة 30 أو 40 يوما والسبب هو ان البويضة المخصبة تظل نائمة لبعض الوقت في رحم الأنثى قبل ان تبدأ في النمو ويسمى هذا “الانغراس المتأخر” وهو يحدث لدى بعض انواع الغزلان أو القنافذ. وقبل الولادة بيوم أو يومين تستلقي الأم على ظهرها وتلحس بطنها وتنظف الجراب. ومن الغريب ان الأم ترسم على شعرها مسار اللعاب الذي يتبعه الصغير ليصل الى الجيب.

ومن المدهش انه عند الميلاد يكون المولود صغيرا جدا فطوله لا يتجاوز نصف السنتيمتر ولا يزن اكثر من جرام واحد، وتكون رجلاه مجعدتين وقصيرتين ويتمسك بفرو الأم وخلال ثلاث دقائق يزحف من نفق الولادة على بطنها ثم يدخل الجراب من دون أية مساعدة وعندما يصبح في الداخل يصل الى حلمة الحليب الموجودة هناك ويتمسك بها بقوة عظيمة حتى يصبح من العسير جدا ابعاده عنها ويظل داخل الجراب يأكل وينام لمدة 190 يوما وبعد هذه الفترة يصبح قريب الشبه من الكنغر. ويكون جسمه ممتلئاً بالشعر، فيخرج لأول مرة رأسه من جيب أمه، ويتنزه خارج الجيب، ولكنه يختبئ فيه عند أقل خطر يستشعره. وبعد عام يفطم الكنغر حيث يصل وزنه الى عشرة كيلو جرامات، أي انه يصبح كبيرا جدا كي يعود الى جيب امه، ولذا فإن امه تشجعه على الخروج لأنه يوجد داخلها دائما مولود جديد. وإذا حوصرت الأم فإنها قد تدفع بصغيرها خارج الجراب لكي تصبح اخف وزنا واسرع حركة رغم ان ذلك يعرض الصغير لموت محقق. وتستمرمدة الحضانة في جيب الأم نحو 235 يوماً. وتضع الأم مولودا واحدا كل عام، ويعيش الكنغر 15 عاماً تقريباً.

أنواع الكنغر



الكنغر أنواع عدة منها: كنغر الشجرة وفأر الكنغر والولب او الكنغر الصغير، وكنغر اليورو والكنغر الأحمر والرمادي ويعتبر النوعان الأخيران اشهر افراد فصيلة الكنغر. وثمة نوع آخر وهو اصغرها يسمى بفأر المسك وهو بحجم الارنب، هناك نوع من الكنغر يعيش في انفاق يحفرها تحت الارض. وتختلف فصائل الكنغر عن بعضها اختلافا كبيرا في الحجم والوزن، إذ تتراوح أوزانها بين نصف الكيلو جرام و60 كيلو جراما.

وينمو الكنغر الأحمر والرمادي بدرجة اكبر قليلا من كنغر اليورو، ويصل طول معظم الكنغر الاحمر والرمادي الى نحو 1،8 متر بينما يصل الوزن الى 45 كجم، ولكن ذكر الكنغر الاحمر قد ينمو حتى يصل طوله الى اكثر من مترين، ويزيد وزنه على 70 كيلوجراما، وتمتاز الاناث بأنها اصغر كثيرا من الذكور ويعيش هذا النوع عادة مدة تتراوح بين 6 و8 سنوات في بيئته الطبيعية. وإذا استثنينا حياة الاناث مع صغارها فإن هذا النوع يعيش اغلب وقته وحيدا. ولكن عدة مئات من الكنغر الاحمر تعيش في مجموعة، وذلك عند ندرة الماء والغذاء. ويبقى الكنغر الاحمر في حالة راحة اثناء النهار، ويبحث عن الطعام ليلاً وذلك في فصل الصيف. ولكن في الاشهر الباردة يتغذى اثناء النهار.

ويتزاوج الكنغر الاحمر على مدار السنة ما عدا الفترات التي يندر فيها الغذاء والماء وتضع الأنثى بعد شهر من التزاوج صغيرا واحدا في جرابها البطني، ويمكن للأم ان تحمل من جديد خلال ايام قليلة بعد الولادة، ولكنها لا تضع أي صغير جديد إلا بعد ان تترك الصغار السابقة الجراب البطني وغالبا ما يكون ذلك بعد مرور ستة أشهر من الولادة، ثم يعود مرة اخرى الى الجراب في حالة احساسه بالخطر ولكنه يترك الجراب بلا عودة بعد نحو ثمانية اشهر. وخلال يوم يمكن للأم ان تضع صغيرا جديدا ليحل محل الصغير الذي كان في جرابها. ويمكن القول ان انثى الكنغر ولود بشكل دائم ففي الوقت الذي يكون في رحمها وليد، يكون في جرابها وليد ثان وبالقرب منها على الأرض وليد ثالث قد قارب الاعتماد على نفسه.

أما كنغر الشجرة أو الكنغر الكبير، فيتميز بتساوي طول القدمين الاماميتين حتى الرسغ مع القدمين الخلفيتين ويتراوح طوله ما بين مترين و3 أمتار ويزن 90 كيلو جراما. أما رجلاه الامايتان فقصيرتان جدا مقارنة برجليه الخلفيتين إذ لا يزيد طول الواحدة من رجليه الاماميتين على 60 سم ويوجد في كل رجل منهما 5 أصابع تنتهي بمخلب طويل وحاد يستخدمه الحيوان في الدفاع عن نفسه، اما الارجل الخلفية فيصل طول الواحدة منها الى 120 سم، وتنتهي كل واحدة بأربعة اصابع اثنان منها في الوسط مزودان بمخالب قوية. ولكنغر الشجر اذنان طويلتان ووجه يشبه وجه انثى الغزال وله في بطنه كيس مفتوح نحو الأعلى فيه الاثداء وفيه تضع الانثى وليدها بعد خروجه حتى تفطمه بعد اربعة اشهر. ويوجد في اسفل ذلك الجراب شق في البطن منه يخرج الوليد.

www.malaysia29.com


التوقيع

[flash=http://www.shwatei.com/up/uploads/13320935971.swf]WIDTH=600 HEIGHT=300[/flash]