عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2012-01-07, 04:45 AM
فخر بغداد فخر بغداد غير متواجد حالياً
:: في اجازة مفتوحة ::
 



ماليزيا أسطورة الطبيعة الإستوائية الساحرة


www.malaysia29.com



يتوافد سنويا مئات الآلاف من السياح العرب إلى ماليزيا، وذلك لقضاء فترة الإجازة السنوية بين ربوعها، لما تتميز به من أجواء خلابة ومناظر طبيعية رائعة، جعلتها هدفًا لمعظم السياح سنويا. وماليزيا من الدول القليلة التي تم إقفال باب الحجوزات فيها هذا الموسم، منذ بداية الصيف، وحتى نهايته، كما صرح بذلك مسؤول في مكتب إحدى شركات الطيران في السعودية قبل أسابيع، فمن فاته قطار الحجز، عليه أن ينتظر حتى نهاية الموسم ليسافر إلى ماليزيا من داخل السعودية.






ويرى مراقبون لشؤون السفر والساحة، أن ماليزيا ستستحوذ مجدداً على النصيب الأكبر من حصة سفر السعوديين خلال الصيف الحالي، فماليزيا أصبحت منذ عام 2000 تستقبل مزيداً من السياح السعوديين والخليجيين، على الرغم من المشاكل الاقتصادية التي واجهتها البلاد، والمصاعب التي صاحبت موجة امراض (سارس) قبل عدة سنوات، واخيراً وقوعها في منطقة نكبت بموجات اعاصير (تسونامي)، ويتوقع وكلاء السفر والسياحة المحليون،أن تكون ماليزيا الوجهة الأبرز للسياح السعوديين هذا الصيف خاصة وان الوجهات المحببة على قلوبهم مثل لندن قد تتأثر السياحة فيها بسبب المخاوف الأمنية.وتستفيد بالتالي ماليزيا من تراجع حصة السفر لبعض الدول العربية كلبنان مثلاً، بسبب مشاعر القلق التي أعقبت الحوادث الأمنية الأخيرة.




يجري تطوير عدة برامج جديدة لخدمة النشاط السياحي، واهتماماً بزوار منطقة الشرق الاوسط، حيث عملت وزارة السياحة الماليزية على تنظيم برامج خاصة ومتنوعة تراعي خصوصية الزائرين العرب، تبدأ بوجود اعلانات ترحيبية وملصقات ارشادية للمقبلين العرب الى مطار كوالالمبور، وتجهيزه بعدد من سيارات الأجرة والليموزين التي تستوعب عائلة مكونة من نحو ستة افراد، ما يراعي العائلات العربية التي لا ترغب في التنقل في سيارتين منفصلتين، وتم تجهيز المطار بنحو 700 سيارة ليموزين تقدم الخدمة للعائلات. وتشجع الوزارة التسوق وخاصة في كوالالمبور، حيث عملت على تمديد فترات التسوق لمراعاة الزائرين العرب، وتعمل ايضا على زيادة عدد عمالها الناطقين باللغة العربية.


و ماليزيا واحدة من أجمل دول المناطق الاستوائية حيث تقع 7 درجات شمال خط الاستواء في منتصف جنوب شرق قارة آسيا . وتغطي مساحتها الكلية 329،758 كيلو مترا مربعا التي تتكون من شبه جزيرة ماليزيا التي تقع في طرف الأرض الرئيسة لجنوب شرق آسيا ، وكل من جزيرتي صباح وسرواك واللتان تقعان في جزيرة بورنيو ، أما من حيث الطقس فجوها حار رطب طوال العام حيث إن درجة الحرارة تتراوح من 30 درجة مئوية في النهار الى 22 درجة مئوية في الليل ، والملابس المناسبة لهذه الأجواء هي الأقمشة القطنية الخفيفة الباردة طوال العام.


ماليزيا دولة متعددة الأعراف حيث يبلغ عدد سكانها حوالى 23 مليون نسمة والذي يتألف من الأعراف الرئيسة وهي الملايو ، والصينيون ، والهنود مع بعض الأقليات الأخرى. وهناك أيضا الأجانب الذين قدموا لغرض الدراسة أو العمل أو الاستثمار.
أما اللغة الرسمية لهذا البلد فهي اللغة الملايوية وتنتشر اللغة الإنكليزية بقوة في المجتمع الماليزي. الدين الرسمي هو دين الإسلام مع الحرية لبقية الأديان بممارسة عقائدهم .



ماليزيا هي دولة في آسيا، تقع على المحيط الهندي وتجاور تايلندا على شمالها وإندونيسيا على جنوبها وسنغافورة. عاصمتها كوالا لمبور. إسمها الرسمي "إتحاد ماليزيا" (ڤرساتوان تانه مليسيا).


أبرز الأماكن التي يتوجه إليها السعوديون


يتجه معظم السعوديين إلى ثلاث مناطق رئيسة في ماليزيا، هي كوالالمبور العاصمة، وجزيرتا بيننغ، ولنكاوي في الشمال.


ـ كوالالمبور هي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساسي للتجارة والسياسة والترفيه والنشاطات العالمية تعني «ملتقى النهرين» وأنشئت عام 1800 على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج وهي مدينة عصرية مليئة بالنشاط.


ـ شارع بوكيت Bukit Bintang يعتبر من أشهر الشوارع، الذي يرتاده السياح العرب والخليجيون على نحو الخصوص وفي منطقته تقع عشرات







الفنادق، وهو شارع يعج بالحركة حتى بعد منتصف الليل، وفيه العديد من المطاعم العربية ومطاعم الوجبات السريعة بالاضافة إلى مجمعات تجارية بارزة، ويشهد في الليل بعض الانشطة الغنائية الترفيهية، وهو قريب من السوق الصينية، وقريب كذلك من برجي بتروناس، الأعلى في العالم الذي يبلغ ارتفاعه 452 متراً، وكذلك برج كوالالمبور رابع أعلى برج في العالم.


وينطلق السياح لعدد من الأماكن الترفيهية داخل كوالالمبور وفي محيطها وخارجها، مثل زيارة حديقة الزهور وحديقة الفراشات وحديقة الطيور وحديقة الغزلان وحديقة الحيوان، والمتحف الوطني والقبة الزرقاء. والتسوق في ميغا مول وتايمز سكوير ومجمع سورية التجاري في البرجين، والسوق الصينية، والسوق الهندية. ويمكنكم ايضا التوجه الى مدن الألعاب الأبرز، صن واي لاغون، ومرتفعات جنتنغ، ومجمع الماينز الترفيهي، الذي يتميز بالعروض الليلية الممتعة، كما يعتبر منتجع (أفاموزا) بالقرب من ملكا، إحدى أكثر مناطق الجذب السياحي.


ـ في جزيرة بيننغ، يمكنكم التمتع بامتداد الشواطئ الرملية على طول الساحل، بالإضافة الى الألعاب المائية المميزة، حيث يعد شاطئ (باتو فرنجي) أبرز الشواطئ التي يقصدها السياح العرب، وفيها يستمتعون بهواية المظلة «الباراشوت» والألعاب والنشاطات البحرية على انواعها مثل JET SKI والتزحلق على الماء WATER SKI، كما يوجد العديد من الشركات التي تقوم بتنظيم رحلات بحرية يومية لصيد الاسماك او للجزر القريبة يستفيد من عروضها السياح العرب.


ـ جزيرة لنكاوي القريبة من تايلاند، هي مأوى مثالي للعرسان الراغبين في تمضية شهر العسل، فبالاضافة الى هدوئها وجمالها، تمتلك العديد من الفعاليات الترفيهية، بينها (عالم تحت الماء) والشلالات، وركوب التلفريك، والسباق بسيارات الفورمولا، والانطلاق في رحلات بحرية في غابات المانجروف واطعام النسور بالقرب من المحيط الهندي، والتوجه الى جزيرة (كورال ايلاند)، وتمتاز لنكاوي بمنتجعاتها الجميلة.


وثمة عدد من السياح يقصدون مناطق ماليزية أخرى مثل مرتفعات كاميرون، المشهورة بمزارع الشاي، والفراول، وكذلك مدينة ملكا التاريخية. وحالياً تعتبر منطقة (صباح) وعاصمتها كمبالا وجهة جديدة ومحبذة للأسرة السعودية.



التاريخ و الطبيعة الساحرة وتعدد الاعراق ..


كوالالمبور العاصمة :


كوالالمبور تعني ملتقى النهرين وكانت في الأصل محطة خارجية لتعدين القصدير أنشئت في عام 1800م على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج، وتشتهر كوالالمبور اليوم بأنها مدينة عصرية مليئة بالنشاط وهي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساسي للتجارة والسياسة والترفيه والنشاطات العالمية. ويتدفق السواح على الأجزاء القديمة من المدينة بأعداد كبيرة لزيارة قصر السلطان عبدالصمد وميدان التحرير الذي أنزل فيه العلم البريطاني في 31 أغسطس عام 1957م، ورفع مكانه العلم الماليزي معلنا استقلال البلاد، ويتألق أفق المدينة المتجدد باستمرار ببرجي بتروناس، وهما الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 452 متراً، وكذلك برج كوالالمبور رابع أعلى أبراج العالم. وتمتاز هذه المدينة بشبكة مواصلات حديثة تشمل السكة الحديدية الخفيفة والقطار الأحادي السكة، وهو الآن قيد الإنشاء لتسهيل المواصلات، وعلى الرغم من تحول كوالالمبور إلى مدينة في غاية الحداثة إلا أنها مازالت تحافظ على سحرها القديم وهذا يبدو واضحا في المباني الضخمة للحقبة الاستعمارية وحوانيت ما قبل الحرب وفي أسلوب ممارسة الأعمال التجارية، ومن أبرز سمات هذه المدينة، أجواء الحديقة الكبيرة التي تهيمن عليها. وفي الليل تزدان الشوارع والأشجار بالزينات، وبأضواء ملونة لتعطي المدينة تألقاً فريداً وباهراًُ. وتزهو المدينة بالعديد من الحدائق، مثل حدائق البحيرة المكسوة بنباتات الخبيزة والسحليات والطيور والغزلان والفراشات، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الجميلة الأخرى، ويستطيع عشاق التاريخ والآثار العثور على ضالتهم في المتحف الوطني والعديد من المتاحف التخصصية الأخرى. كما أن المدينة مكان رائع للتسوق لما تحتويه من مراكز تجارية متعددة على سبيل المثال في شارع بوكيت بيتانج وشارع نتكو عبدالرحمن وشارع أمبانج، والمراكز التجارية مثل السوق المركزية. والمركز التجاري الصيني الذي يجذب الناس لما فيه من بضائع متنوعة بأسعار مناسبة، كما أن هذه المناطق حافلة بالحياة الليلية والترفيه عبر مسارح غربية ومحلية وأمسيات ثقافية، وحتى لعب الجولف ليلا في أطراف المدينة. وهناك أطباق عالمية ومحلية جذابة يمكن الاستمتاع بها طوال اليوم، وما عليك سوى اكتشاف المطاعم الأخرى لتستمع بأقصى ما يمكن في هذه المدينة.


بينانج وجورج تاون


تحولت من أول محطة تجارية بريطانية في الشرق الأقصى عام 1786م إلى مدينة صاخبة تجمع بين الطابع الشرقي والطابع الغربي، ويبدو ذلك جليا للعيان من المباني التراثية التي تجاور المباني الحديثة المنتشرة في المدينة ونمط الحياة، والمأكولات والعادات السائدة في أوساط السكان، أما مدينة جورج تاون التي سميت على اسم الملك جورج الثالث البريطاني فهي عاصمة الولاية السياسية ومركزها التجاري والتعليمي والاجتماعي. ومن المعالم البارزة للمدينة khoo kongsi ومسجد kapitan keling، وحصن كورن واليس ويمثل khoo kongsi البيت الأثري الذي بني بأيدي فنانين مهرة من الصين بأجمل المواصفات الصينية الشعبية، ويبدو مهيبا لكثرة النقوش الرائعة والأعمدة المزينة المصنوعة من أجود أنواع الأخشاب.


دليل ماليزيا المتكامل



وهذا التراث المعماري العظيم يضفي على "جورج تاون" سحراًُ وجمالاً مميزاً تعززه المطاعم والمقاهي والمتاجر الكبرى والأسواق الليلية والعديد من الأماكن التي تجدر زيارتها.


وتعرف بينانج بجوهرة الشرق واشتهرت بشواطئها المناسبة للرياضة المائية ومنتجعاتها ذات المواصفات العالمية والمنتشرة على طول الساحل حيث تمنح السائح كل الراحة والمتعة ومن المناطق الأساسية في بينانج penang Hill، ومزرعة الفراشات وحديقة بينانج وحديقة الطيور في البر.

والرحلة المبهرة حقا هي العبور عن طريق جسر بينانج وهو أطول جسور آسيا. كما يمكن القيام برحلة رومنسية عن طريق العبارة البحرية التي كانت في يوم من الأيام الوسيلة الوحيدة للعبور، بالإضافة إلى ارتياد المرتفعات التي تكسوها الأشجار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وفي طريق العودة لا تنسى أن تتوقف في منطقة Balik pulau لتذوق ثمار جوز الهند والدوريان.



صباح


من محمية صباح



تقع صباح في الشمال الشرقي من جزيرة بورنيو وتطل على بحر الصين الجنوبي، وكانت تعرف قديماً باسم Jesselton أثناء الحكم البريطاني وقد دمرت تماما في الحرب العالمية الثانية. أما في الحاضر فهي عبارة عن مدينة حديثة بها كثير من المراكز التجارية ومنتجعات للعطلات. وعلى مسافة قصيرة بحرا تقع جزيرة تنكو عبدالرحمن وهي مكان ممتاز للتخييم وممارسة الرياضات البحرية المختلفة. كما يمكنك قطع مسافة 754 كيلومترا في ساعتين ونصف الساعة لتجد نفسك في حديقة وجبال kinabalu فخر مدينة صباح بقيمتها البالغ ارتفاعها 4095 مترا والتي يسهل الوصول إليها، وحيث توفر للسائح فرصة التجول داخل الغابة أو تسلق الجبال. بالإضافة إلى إطلالة رائعة على المناظر الساحرة حولها. وإذا كنت محظوظاً فربما تسنح لك الفرصة لمشاهدة زهرة "رافليسيا" النادرة وهي أكبر الزهور في العالم.


وتوجد أكبر محمية لقرود أورانج أوتانج في "Sepilok" على بعد عشرين دقيقة بالسيارة من مدينة Sandakan. ويمكنك مشاهدة هذه القرود البدائية في بيئتها الحقيقية وهي تتجول وتلعب بمرح وحرية، وإلى الجنوب داخل الولاية تجد محمية وادي "دانوم" وهي غابة استوائية تجد فيها كل أنواع الأحياء النباتية والحيوانية التي تعيش في المناطق الاستوائية، وعند التوغل لمدة ساعات في المنطقة النائية لـ Sandakan في Sukau يحصل عشاق الطبيعة على فرصة نادرة لمشاهدة قردة "بروبوسكي" الفريدة وعدد من الحيوانات الأخرى واحتمال رؤية الفهد الموشح النادر.


وتعتبر مدينة صباح فسيفساء من الثقافة والتنوع وتأوي 31 عرقاً مختلفاً من البشر بثقافتهم الغنية والمتنوعة وتقاليدهم المدهشة. وفيها "التامو" وهي سوق أسبوعية مفتوحة ليبيع فيها المواطنون الأصليون منتجاتهم الزراعية واليدوية والأطعمة وأحياناً الجواميس. Kota Belud هو المكان المفضل للسواح الذين لا يريدون هذه الفرصة أن تفوتهم. ولمحبي التجديف في الأنهار السريعة، فصباح أنسب مكان لذلك، لما فيها من أنهار قوية جعلتها محط أنظار هواة هذه الرياضة المثيرة. فنهر padas يمنحك التحدي والإثارة المذهلة لهذه الرياضة. كما أن نهر kiulu مكان آخر للتجديف ومكان ممتع للرحلات العائلية. ومتعة مراقبة السلاحف يمكن ممارستها في جزر Selingan وBakungan وGulisan الواقعة على بعد 40 كيلومتراً من Sandakan. وهناك يمكنك مشاهدة السلاحف التي تخرج إلى الشاطئ لتضع بيضها في شهري يوليو وسبتمبر. كما أن الجزيرة Layang Layang في المحيط تقع على بعد 165 كيلو متراً إلى الشمال الغربي من Koto Kinabalu وهي المكان الأنسب للغواصين المحترفين بجرفها البالغ عمقه 2000 متر، وهو مكان ممتاز للغطس ومشاهدة الأحياء البحرية الفريدة بجمالها مثل السلاحف والحيتان وأسماك القرش. كما تعتبر الجزيرة مأوى لعدد ضخم من الطيور النادرة.



الأسواق والأماكن الجذابة




الطفرة العمرانية في ماليزيا



ماليزيا إحدى دول العجائب في العالم وعاصمتها كوالالمبور ، يوجد فيها برجا التوأم التابعان لشركة البترول PETRONAS ( KLCC ) وهذان البرجان معروفان من الأبنية العالية في العالم ، ويوجد أيضا برج كوالالمبور التابع لشركة الاتصالات وهذا البرج يعتبر من أعلى الأبراج في آسيا حيث يبلغ طوله 421 مترا.


أما المناطق الخارجة عن عاصمتها فالسياح يمكنهم أن يتمتعوا بحياة الريف والقرى ويستمتعون بالشواطئ الرائعة والمناظر الجميلة والغابات المليئة بالأشجار والأجواء النظيفة البعيدة عن التلوث أما الملابس والمعدات الرياضية ، والألبسة اليومية الاعتيادية ، والقرطاسية ، والبقالة الخ ، فتباع بأسعار مخفضة جدا في الأسواق الليلة والمحلات التجارية.


المأكولات وأماكن الراحة
تعتبر ماليزيا المكان الوحيد لمن يحبون المأكولات الشهية والمتنوعة حيث توجد فيها أنواع متعددة من المأكولات الملايوية و الصينية والهندية الى جانب بعض المأكولات العربية والغربية . وتوجد أيضا في ماليزيا مطاعم كثيرة لبيع المأكولات الجاهزة الى جانب الكثير من المطاعم والأسواق المنتشرة على جوانب الطرق. أما الإقامة في ماليزيا فهي مناسبة جدا حيث يتوفر فيها بيوت الطلبة ، والشقق، والفنادق ، والمنازل ، والعمارات الحديثة المجهزة بأحدث الوسائل الترفيهية وكلها متوفرة وبأسعار مناسبة.




السياسة


اتحاد ماليزيا هو ملكية دستورية انتخابية. اسميا يرأسها حاكم أعلى ويشار إليه ك "ملك". الملوك يتم اختيارهم لمدة قدرها خمس سنوات من بين تسعة



متعة الغطس في لابوان



www.malaysia29.com



سلاطين لأقاليم عرقية الملايو. الأقاليم الأربعة الأخرى يرأسها "حكام عامون" لا يدخلون في الاختيار. نظام الحكومة شكل على غرار نظام وستمنستر، وهو من سنن الإستعمار البريطاني. عبأ رئيس السفراء السابق، الدكتور مهاتير محمد كل طاقات البلاد للنهضة في مشروع أسماه "ماليزيا 2020". الحكومة الحالية تحت قيادة عبد الله بدوي تروج لمشروع نهضة ماليزيا يسمونه الإسلام الحضاري.


و الأقاليم هي


جوهر دار التعظيم ،
قدح دارالأمان،
كلنتن دار النعيم،
ملقا،
نجري سمبيلن دار الخصوص،
بهنج دار المعمور،
براق دار الرضوان،
برليس،
بولاو بينانج،
صباح،
سراواك،
سلانغور دار الإحسان،
ترنجانو دار الإيمان.



www.malaysia29.com
الاعراق
ماليزيا من البلاد المتعددة الاعراق والاجناس. العرق الملايو هو العرق الاصلي لسكان البلد ويمثل قرابة 55% من المجموع العام وبينهم إحدى الجنسيات العربية المخلوطة مع الملايو وهم الحضارم، فالحضارم هم من أدخل الإسلام إلى ماليزيا، ويأتي بعد ذلك العرق الصيني بنسبة 33% ثم الهنود وجنسيات اخرى بنسبة 12%





التوقيع

كن من تكن ف أنت من

ترآآب