الموضوع: كوالالمبور
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-12-27, 04:08 AM
فخر بغداد فخر بغداد غير متواجد حالياً
:: في اجازة مفتوحة ::
 



كوالالمبور

www.malaysia29.com

العاصمة كوالالمبور Kuala Lumpur:



عند استقلال ماليزيا عام 1957م أصبحت عاصمة اتحاد غرب ماليزيا، وفي عام 1963م بعد قيام الاتحاد الفدرالي الماليزي، أصبحت العاصمة الوطنية للاتحاد. وفي عام 1974م فاوضت الحكومة المركزية سيلانغور للتنازل عن كوالالمبور، لتصبح مقاطعة فيدرالية منفصلة في غرب ماليزيا، وجزيرة لابوان في شرق ماليزيا. ويصل عدد سكان العاصمة إلى 1.5 مليون نسمة، ومع الضواحي الى نحو 2 مليون نسمة. وتعني كلمة كوالالمبور باللغة الملاوية "ملتقى النهرين الموحل Muddy Confluence"، وكانت في الأصل عبارة عن محطة خارجية لتعدين القصدير أنشئت في عام 1800م عند ملتقى نهر "جوبمباك Gombak " مع نهر "كلانج Kelang".
www.malaysia29.com
وتشتهر كوالالمبور اليوم بأنها مدينة عصرية مليئة بالنشاط، والمركز الأساسي للصناعة والتجارة والسياسة والنشاطات العالمية. ومن ابرز معالم كوالالمبور قصر السلطان عبد الصمد في ميدان الاستقلال، وهو حاليا مقر المحكمة الفدرالية الماليزية، والمسجد الوطني ومسجد جاميك في وسط العاصمة.
www.malaysia29.com
***
www.malaysia29.com
***
كما يتألق أفق العاصمة ببرجي بتروناس Petronas Twin Towers، التي تقبع شامخةً في قلب المدينة، والتي أصبحت رمزاً للتطور المدهش الذي حدث في ماليزيا خلال العقدين الماضيين. وتعتبر هذه الأبراج الأعلى في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها نحو 452م. وعلى ارتفاع 170م، وعند الطابقين 41 و42 يربط بين البرجين جسر معلق بطول 58.4 مترا. والبرج الأول مخصص بالكامل لشركة البترول الماليزية (بتروناس)، بينما البرج الثاني عبارة عن مركز تجاري، بالإضافة الى مكاتب للعديد من الشركات المحلية والعالمية. والجدير بالذكر ان البرجين هما من تصميم المهندس المعماري الأرجنتيني المشهور سيسار بيلي Cesar Pelli، وقامت بتنفيذ المشروع شركة سامسونج Samsong الكورية الجنوبية. ويعتبر البرجان التوأم من المعالم السياحية المميزة للعاصمة، حيث يسمح للسائحين بالصعود إلى الجسر الذي يربط بين البرجين بواسطة المصاعد الكهربائية السريعة، البالغ عددها 29 مصعدا، والتي تسير بسرعة تتراوح بين 3.5 إلى 7 متر في الثانية، لمشاهدة العاصمة والاستمتاع بمناظرها الخلابة. بالإضافة إلى ذلك يوجد في المجمع 10 سلالم كهربائية تعمل على تسهيل حركة الانتقال داخلة أروقة البرجين. وتبلغ مساحة البناء المستغلة في هذا المشروع 341.760 ألف مترا مربعا.
www.malaysia29.com
***
وتمتاز هذه المدينة بشبكة من المواصلات الحديثة، اشهرها القطارات التي تُسيَّرُ إلكترونيا Light Rail Transport.
www.malaysia29.com
وعلى الرغم من تحول كوالالمبور الى مدينة عصرية غاية في الحداثة، إلا أنها ما زالت تحافظ على سحرها القديم، وهذا يبدو واضحا من المباني الضخمة للحقبة الاستعمارية، وفي أسلوب ممارسة الأعمال التجارية. ومن اشهر المراكز التجارية في هذه المدينة السوق المركزي، الحي الصيني Chinatown والحي الهندي Indiatown، التي تجتذب إليها المتسوقين المحليين والاجانب، لما توفره من تشكيلة هائلة وتنوع كبير في البضائع التي تناسب مختلف الأذواق وبأسعار مناسبة. كما تزهو المدينة بعشرات الحدائق الغناء. وتقع حديقة الحيوانات الوطنية على بعد 12 كم شرقي العاصمة.
www.malaysia29.com
وكانت العاصمة كوالالمبور قد تأسست عام 1857م من قبل المستوطنين الصينيين، كمنجم لاستخراج القصدير، وما لبثت أن أصبحت منطقة مزدهرة على شبه جزيرة الملايو. وقام السلطان المحلي بتعيين كابتن صيني، لفرض السيطرة على المستوطنات، وحَكمها حتى الاحتلال البريطاني لولاية سيلانغور في أواخر القرن التاسع عشر. لقد كان لأهمية موقع كوالالمبور الاستراتيجي والاقتصادي ان جعلها مركزا للنزاع خلال الحرب الأهلية في سيلانغور بين الأعوام (1867-1873م، عندما شب نزاع داخل العائلة المالكة في سيلانغور حول توزيع أرباح مناجم القصدير، وانتهت الحرب باحتلال البريطانيين لسيلانغور. واخذت كوالالمبور في الامتداد والاتساع تحت الحكم البريطاني كمركز لانتاج القصدير والمطاط، وأصبحت عاصمة لولاية سيلانغور عام 1880م. وفي عام 1896م تمكن الحاكم البريطاني السير فرانك سويتنهام Sir Frank Swettenham من إقناع سلاطين أربعة ولايات للاتحاد تحت مظلة الولايات الملاوية المتحدة، واختيرت كوالالمبور لتكون العاصمة. وخلال الحرب العالمية الثانية، بين الاعوام 1942-1945م، احتلتها القوات اليابانية، وبعد هزيمة اليابان عادت ثانية تحت الحكم البريطاني. وبعد نيل ماليزيا استقلالها في عام 1957م أصبحت كوالالمبور عاصمة لولاية سيلانغور وعاصمة للاتحاد الفدرالي الملاوي (غرب ماليزيا)، وفي عام 1963م اختيرت عاصمة للاتحاد الفدرالي الماليزي، وتم فصلها عن سيلانغور عام 1974م، لتصبح أرضا فدرالية في اقليم غرب ماليزيا.
www.malaysia29.com


التوقيع

كن من تكن ف أنت من

ترآآب