عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 2011-12-27, 03:42 AM
فخر بغداد فخر بغداد غير متواجد حالياً
:: في اجازة مفتوحة ::
 



رد: ماليزيا بين الأمس واليوم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحياة السياسية: يوجد في ماليزيا العديد من الاحزاب السياسية، من اشهرها - الجبهة الوطنية NF، وهي عبارة عن ائتلاف من عدة احزاب سياسية، مثل - الحزب الديمقراطي الليبرالي، الجمعية الصينية الماليزية، المؤتمر الهندي الماليزي، حزب صباح التقدمي، حزب سراواك الشعبي الموحد، المنظمة الملاوية الوطنية المتحدة UMNO (يرئسها عبد الله احمد بدوي - رئيس السفراء الحالي)، حزب الشعب التقدمي، وحزب سراواك التقدمي الديموقراطي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اما أحزاب المعارضة، فهي - حزب العمل الديموقراطي، الحزب الإسلامي الماليزي PAS، حزب سراواك الوطني، حزب العدل الشعبي.
نظام الحكم: أما من حيث نظام الحكم فان ماليزيا ملكية دستورية، وتستند الحكومة الاتحادية إلى دستور الاتحاد الفدرالي الماليزي لعام 1957م الذي يشمل 13 ولاية اتحادية في شرق وغرب ماليزيا.
ويحكم تسعة من هذه الولايات سلاطين يتلون الحكم في هذه الولايات بالوراثة. اما الولايات "ملقة"، وبينانغ- في غرب ماليزيا، وصباح وسراواك في شرق ماليزيا، فالحكم فيها ليس بالوراثة، حيث تقوم الحكومة الفدرالية بتعيين حاكم لكل من هذه الولايات، بالتشاور مع الملك. كما ان ولايتي صباح وسَراواك تتمتعان ببعض الامتيازات الاستثنائية، التي مُنحت لهما بعد انضمامها الى الاتحاد الفدرالي الماليزي.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رئيس الدولة: هو الملك، وهو احد السلاطين التسعة الذين يقومون بانتخاب واحداً من بينهم ليكون ملكا على البلاد لمدة 5 سنوات، يتم بعدها انتخاب سلطان آخر، وهكذا. ويكون الدور السياسي الحاسم لرئيس السفراء، الذي يتم انتخابه من قبل الشعب.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رئيس الحكومة: لقد خَلَف مهاتير بن محمد رئيس السفراء الأسبق داتوك حسين أوون في رئاسة السفراء بتاريخ 16/07/1981م، واستمر في تولي هذا المنصب لعدة دورات انتخابية زادت عن 22 عاماً. أما رئيس السفراء الحالي فهو عبد الله بن احمد بدوي، الذي تولى هذا المنصب منذ تاريخ 31/10/2003م.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المجالس النيابية: يوجد في ماليزيا مجلس للنواب (ديوان ريكيات Dewan Rakyat) وعدد أعضائه 193، ويتم انتخابهم من قبل الشعب، ومجلس الشيوخ (ديوان نيغارا Dewan Negara) وهو غير منتخب، وعدد أعضائه 69، ويتم تعين 43 منهم من قبل الملك، و 26 عضو من قبل الحكومة المنتخبة. ويمنح حق التصويت لكل مواطن يزيد عمره عن 21 سنة.
وفي عام 93-1994م جرت تعديلات دستورية، تم بموجبها تقليص سلطة السلاطين التسعة، وتجريدهم من الحصانة القانونية التي كانوا يتمتعون بها، والتي كانت تعفيهم هم وعائلاتهم من توجيه اية تهم جنائية لهم، او تقديمهم الى المحاكمة، وكذلك تم منع الملك، من تعطيل سن القوانين والتشريعات.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المشاركة في المنظمات الدولية: تشارك ماليزيا في عضوية ما يزيد عن 50 منظمة اقليمية ودولية، من أهمها - منظمة دول الكومنولث، منظمة الأمم المتحدة، منظمة التجارة العالمية، منظمة الصحة العالمية، منظمة المؤتمر الإسلامي، الفاو، اليونيدو، اليونيسكو، وهي ايضا من الأعضاء المؤسسين لاتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان ASEAN).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القوات المسلحة: يبلغ تعداد افراد القوات المسلحة في ماليزيا نحو 100 ألف، وبلغت نسبة الاتفاق العسكري نسبة 3.8% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي عام 2000م.
وعلى خلاف الدول المجاورة مثل تايلاند وإندونيسيا، لا يتدخل الجيش الماليزي في الحياة السياسية، وهو يخضع بالكامل لسلطة الحكومة المدنية.
التركيبة العرقية: يشكل الملايو وهم السكان الأصليين نحو 58% من سكان ماليزيا، بالإضافة إلى الصينيين 27%، والهنود 8%، ومن باقي الأعراق – من ملونين، وتايلانديين، وإندونيسيين، وبرتغاليين، وأوروبيين، وأستراليين، .. وغيرهم حوالي 7%.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللغات: اللغة الرسمية للبلاد هي الباهاسا ملايو Bahasa Melayu، بالإضافة الى لغة التأميل الهندية، ولهجات صينية عديدة، اشهرها المندارين. اما في اقليم شرق ماليزيا (سراواك وصباح) فتوجد لغات عديدة، اكثرها شيوعاً لغة ايبان، وكدازان. وتوجد ايضا لغات أخرى للاقليات مثل البنجابية والتايلاندية. إما اللغة الرسمية الثانية للبلاد فهي الإنجليزية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الديانة: الإسلام هو دين الدولة الرسمي، رغم ان الدستور يكفل حرية الأديان. ومعظم المالاويين يدينون بالإسلام، بالإضافة الى بعض الصينيين والهنود. ويدين بالإسلام 63% من السكان، وبالهندوسية 7%، والبوذية 24%، والمسيحية 6%. ويدين الصينيين بالديانة البوذية، والهنود بالهندوسية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المساحة: تبلغ مساحة ماليزيا نحو 329.758 كم2، يشكل اتحاد غرب ماليزيا 60% من إجمالي هذه المساحة. وتمتد شبه جزيرة الملايو الى اكثر من 800 كم من الشمال الى أقصى الجنوب. بينما أقصى عرض لها يصل الى 330 كم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السكان: بلغ تعداد سكان ماليزيا عام 2004م نحو 24 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 72 شخص/ كم2. ويبدو التفاوت واضحاً في التوزيع السكاني، حيث أن غرب ماليزيا أكثر كثافة سكانية بسبع مرات من شرقي ماليزيا، حيث يتركز فيه 80% من إجمالي عدد السكان. كما يتركز 58% من السكان في المناطق الحضرية، و42% في الأرياف، ومنذ عام 1950م تعاني ماليزيا من الهجرة الداخلية المرتفعة من مناطق الأرياف إلى المدن.

ويتوقع الخبراء إن يصبح عدد سكان ماليزيا نحو 33 مليون عام 2025م، و43 مليون عام 2050م.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الموارد الطبيعية: يوجد في ماليزيا عددا كبيرا من الأنهار، من أهمها واشهرها في شرق ماليزيا، نهري راجانغ Rajang وبارام Baram في ولاية سَراواك، ونهر كيناباتانغان Kinabatangan في ولاية صباح. اما في غرب ماليزيا، فان اكبر هذه الأنهار هي - نهر باهانغ Pahang، ونهر كيلانتان Kelantan، ونهر بيراك Perak. وتتميز معظم هذه الأنهار بالانحدار الشديد في جزء من مجراها، وخاصة تلك التي تقع في ولاية سَراواك، حيث سيكون هناك امكانية في المستقبل لتوليد الطاقة الكهربائية (الالكتروـ هيدروليكية)، وهي قيد التطوير والإنشاء حاليا.
أما البحيرات التي تشكلت معظمها بفعل السدود فهي بحيرة "تيمينغور Temengor" في ولاية بيراك، وكينور Kenyir في ولاية تيرينغانو. أما اكبر بحيرة طبيعية فهي بحيرة "بيرا Bera" في غرب ماليزيا.
وهناك العديد من المصادر الطبيعية، كالغابات الاستوائية الكثيفة، التي تغطي 60% من مساحة البلاد، وتتميز صباح وسراواك بشكل خاص بغاباتهما الاستوائية الكثيغة. ومن اشهر اشجارها الغابية - الماهوجاني، التيك او السّاج، الابنوس، الصندل، والخشب الحديدي.
وفي غرب ماليزيا توجد احتياطات كبيرة من القصدير، والملايين من أشجار المطاط، واشجار زيت النخيل. ومن المصادر الطبيعية المهمة في البلاد هي البترول والغاز الطبيعي. كما يوجد كميات من النحاس واليورانيوم. هذا الى جانب التنوع الهائل من مئات الأنواع من الحيوانات والأحياء البرية.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الزراعة:ربع مساحة ماليزيا تستغل للأغراض الزراعية. منها نحو 6% من الأراضي تستخدم لزراعة المحاصيل، و 18% لزراعة الأشجار المثمرة.
وتشتهر ماليزيا على مستوى العالم، بإنتاج زيت النخيل والمطاط الطبيعي، الى جانب المحاصيل الأخرى، مثل – الكاكاو، وقصب السكر، وجوز الهند والأناناس، والبابايا، والدورين، والموز.
والمحصول الغذائي الرئيسي للبلاد هو الأرز. وتشتهر ماليزيا بتصدير الأخشاب، وخاصة من مناطق شرق ماليزيا - صباح وسراواك.
المناخ: إذا استثنينا المرتفعات فان المناخ في ماليزيا حار ورطب طوال العام، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 27°C. أما الأمطار فهي موسمية وتهطل طوال العام. ويبلغ متوسط هطول الأمطار في غرب ماليزيا نحو 2500 ملم، أما في شرق ماليزيا (وخاصة في سراواك) فيصل الى اكثر من 5080 ملم سنويا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
البيئة: يعتبر التصحر من اكبر المشاكل التي تواجه ماليزيا، حيث أنها تعتبر من اكبر المصدرين للأخشاب الاستوائية. كما ان التحضر والتصنيع سببت مشاكل تراكم النفايات الصلبة، وتلوث مياه الأنهار.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التعليم: التعليم في ماليزيا مجاني، وإجباري الى سن 16 سنة. ولغة التدريس الرسمية هي الباهاسا، وهناك مدراس هندية، واخرى صينية. ولغة التدريس الثانية هي الإنجليزية، وهي إجبارية لجميع المراحل الدراسية. كذلك يوجد مدارس خاصة تدرس موادها العلمية باللغة الإنجليزية.
وقد بلغت نسبة الإنفاق على التعليم 6% من الدخل القومي الإجمالي (1999-2000م). ويبلغ متوسط نسبة المتعلمين في ماليزيا 89.9% - 93.4% للذكور، و86.4% للإناث.
ويوجد في ماليزيا 9 جامعات، اشهرها جامعة ماليزيا الوطنية، الجامعة الإسلامية الدولية، جامعة التكنولوجيا، جامعة الملايو، جامعة الزراعة.
العادات والتقاليد: عندما يرغب الماليزي بالزواج فانه يجب ان ينسق ذلك مع أفراد عائلته، لان الزواج بالنسبة للماليزيين هو رباط بين عائلتين، وليس بين شخصين فقط. لذلك تحرص العائلات على زواج أبنائها من العائلات ذات السمعة الطيبة. وتتم مراسم الزواج وفقاً للعادات والتقاليد المنبثقة عن انتمائهم الديني.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التحية الرسمية بين المسلمين في ماليزيا هي السلام عليكم Salaam Aleikum، مع انحناءة قليلة الى الأمام، أو إيماءة بالرأس عند تحية كبار السن، كتعبيرعن الاحترام. ويتصافح الرجال عند تحية بعضهم، لكن نادرا ما يتصافح الرجال والنساء، وتكون التحية بينهم لفظية. ويحترم الصغار كبار السن بشكل عام، بغض النظر عن مراكزهم الاجتماعية.


تــابع}ْ~