عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-12-27, 03:35 AM
فخر بغداد فخر بغداد غير متواجد حالياً
:: في اجازة مفتوحة ::
 



ماليزيا بين الأمس واليوم


ماليزيا الأمس واليوم 3998_11196861622.gif

ماليزيا… آسيا الحقيقية، أغنية شعبية ذات كلمات معبرة، وموسيقى عذبة ساحرة، يتغنى بها الماليزيين ابتهاجاً بجمال بلادهم، واعتزازهم بوطنهم وأمجادهم. فمن دولة متخلفة حتى نيل الاستقلال عام 1957، إلى دولة حديثة متطورة، ترقى إلى مصاف الدول المتقدمة، في كافة نواحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعلمية والحضارية والثقافية.

ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
أينما يتجه الزائر في هذه البلاد، وعلى امتداد بصره يستمتع بمشاهدة لوحة فنية من الغابات الاستوائية العالية، والجبال المكسوة بالأشجار، وحقول الأرز الخضراء الزاهية، ومزارع أشجار زيت النخيل والمطاط، الممتدة يميناً وشمالاً على طول الطرقات، في مشهد جميل رائع، يسحر الألباب، ويبعث في النفس البهجة والسرور.
كما ان تعدد ماليزيا العرقي وغنى تراثها، منحها ثقافة متنوعة، ونكهة خاصة، قلما نجدها في دول أخرى، مما جعلها تستقطب أعدادا متزايدة من السائحين عاما بعد عام.

ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
وتمتزج ماليزيا بين الحداثة والقدم، ففي المدن تتجلى الحداثة والتقدم الفني والعمراني، حيث نجد المباني الشاهقة، والمواصلات السريعة الممتازة، والاتصالات المتقدمة، وثورة تقنيات المعلومات. وعلى بعد مسافة قصيرة نجد القرى الجميلة في أبهى صورة، وأروع منظر.
وتشتهر ماليزيا بمساجدها الجميلة، التي تمتزج فيها فنون العمارة الإسلامية مع فنون العمارة الحديثة، مما أضفى عليها سحراً خلاباً، وجمالاً مميزاً. ومن اشهر هذه المساجد، مسجد السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه، في مدينة "شاه علم" عاصمة ولاية سيلانغور - والذي يعتبر تحفة معمارية نادرة - والمسجد الوطني ومسجد جاميك في وسط العاصمة كوالالمبور، ومسجد بوترا جايا في جنوب العاصمة، حيث يقع مركز الإدارة الحكومي.
ماليزيا الأمس واليوم Putrajay-amosque.jpg
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
وماليزيا دولة ملكية دستورية اتحادية، تقع في جنوب شرق آسيا، على بحر الصين الجنوبي. وتضم ماليزيا اتحاديين فدراليين، يعرفان باتحاد شرق ماليزيا، واتحاد غرب ماليزيا. ويفصل بينهما بحر الصين الجنوبي بمسافة تصل في المتوسط الى 648 كم. ويعرف غرب ماليزيا بشبه جزيرة ماليزيا، التي تتكون من الجزء الجنوبي لشبه جزيرة الملايو والجزر المحيطة بها، بالإضافة الى المقاطعة الفدرالية كوالالمبور، ويقع بين مضيق "ملقة" وبحر الصين الجنوبي. أما إقليم شرق ماليزيا، فيتكون من ولايتين، هما سَراواك وصباح، بالإضافة الى المقاطعة الفدرالية لابوان.
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
وتَحُدُّ اقليم غرب ماليزيا من جهة الشمال تايلاند، ومن الغرب جزيرة سومطرة، ومن جهة الجنوب والجنوب الشرقي سنغافورة وإندونيسيا. وتحيط بماليزيا اكثر من مائة من الجزر الاستوائية الساحرة، تبدو للناظر حين يطل عليها من الجو، وكأنها عقداً من اللؤلؤ يُزين عنق امرأة حسناء.
ويحتل شرق ماليزيا الجزء الشمالي من جزيرة بورنيو Borneo والجزر الساحلية، والذي يمتد من شمال شرق الجزيرة الى شمالها الغربي، باستثناء دولة "بروناي دار السلام Brunei Darul Salam "، التي تقع ضمن أراضي سَرَاواك على بحر الصين الجنوبي. وتستحوذ إندونيسيا على إقليم كاليمنتان Kalemantan، الذي يمتد من جنوب صباح وسراواك الى أقصى جنوب الجزيرة، والذي تبلغ مساحته نحو 72% من المساحة الإجمالية للجزيرة، البالغة نحو 751.100 كم2.
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
وتمتد شبه جزيرة الملايو جنوب البر الشرق آسيوي من خط العرض’13.33ْ شمالاً إلى’1.22ْ شمال خط الاستواء. ويحيط بها خليج تايلاند وبحر الصين الجنوبي من الشمال، ومضيق جوهور من الجنوب، ومضيق ملقة وبحر أندامان Andaman من الغرب. ويصل طول شبه الجزيرة إلى نحو 1200 كم، بينما يبلغ أقصى عرض لها نحو 320 كم. وتضم شبه جزيرة الملايو الجزء الجنوبي من مينمار Myanmar (بورما سابقاً) وجنوب مملكة تايلاند، واقليم غرب ماليزيا.
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
لمحة تاريخية: وفقا للمصادر الصينية فان الاتصالات الأولى لماليزيا بدأت مع الصين، ومن ثم مع التجار الهنود الذين نشروا الثقافة الهندية فيها. وفي عام 1440م أسس الأمير السومطري "باراميسوارا Parameswara" مملكة "ملقة Melaka" وهي في الموقع الذي يعرف اليوم بـ "مَلقة". وقد اعتنق الأمير الديانة الإسلامية التي نشرها التجار الهنود، وتبعهم التجار العرب فيما بعد، فأصبحت "ملقة" مركزا لانطلاق الدعوة الإسلامية الى باقي المناطق.
وفي عام 1511 احتل البرتغاليون "ملقة"، تبعها الاحتلال الهولندي عام 1641م، حيث أقاموا الحروب مع الممالك المجاورة، وامتد تأثيرهم الى جوهور في الجنوب. في نفس الوقت كانت ممالك الملاويين الشمالية، مثل – بيرلس، كيدا، كيلانتان، تيرينغانو تتعرض للتهديد من قبل مملكة سيام (تايلاند اليوم).
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
وفي القرن الثامن عشر اهتمت بريطانيا بالمنطقة بقصد التجارة واستكشاف قوة فرنسا في المحيط الهندي. وطلب سلطان كيدا مساعدة بريطانيا ضد السياميين، وقام بتأجير ولاية "بينانغ" لشركة الهند الشرقية التي تملكها بريطانيا، وذلك عام 1786م. وقام السير توماس ستامفورد رافلس Sir Thomas Stamford Raffles – مدير الشركة بتأسيس سنغافورة الواقعة أقصى جنوب ماليزيا عام 1819. وفي عام 1826م حكمت بريطانيا سنغافورة، وبينانغ، ومَلَقَة. وفي بداية القرن العشرين (1900م)، وبسبب النمو السريع في إنتاج المطاط والقصدير في ماليزيا، شجعت بريطانيا هجرة الصينيين والهنود لشمال جزيرة بورنيو، وشبة جزيرة الملايو، للعمل فيها.
وفي عام 41-1942 وقعت شبه جزيرة الملايو وشمال جزيرة بورنيو في قبضة الاحتلال الياباني، وبقيت تحت الاحتلال حتى هزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية عام 1945، لتعود ثانية تحت الحكم البريطاني، الذي استمر حتى عام 1957م.

ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
الاستقلال: بعد الحرب العالمية الثانية اشتدت المطالبة باستقلال ماليزيا. وفي عام 1957 نال الاتحاد الفدرالي الملاوي - والذي يعرف الآن بغرب ماليزيا - الاستقلال عن بريطانيا، وأصبحت عضوا في الأمم المتحدة منذ ذلك العام. وفي تاريخ 31/8/1957م أُنزل العلم البريطاني عن قصر السلطان عبد الصمد الواقع في ميدان الاستقلال - والذي كان مقر الحاكم البريطاني - ورفع مكانه العلم الماليزي معلنا استقلال البلاد من الاستعمار.
وفي عام 1961 قدم تانكو عبد الرحمن مشروع اقتراح لاتحاد فدرالي بين الملايو، سنغافورة، سراواك، وصباح، وبروناي. إلا ان هذه الأخيرة، لم توافق على الانضمام للاتحاد، وبقيت محمية بريطانية حتى عام 1984م. وقد برز الاتحاد الى حيز الوجود في يوم 16/ 9/ 1963م، لكن سنغافورة انفصلت عن الاتحاد بعد عامين من تأسيسه، أي في عام 1965م.
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
الاتحاد الماليزي: ماليزيا عبارة عن اتحاد فدرالي مكون من 13 ولاية واثنتان من الأراضي الاتحادية، هما كوالالمبور Kuala Lumpur في غرب ماليزيا، ولابوان Labuan في شرق ماليزيا. وتقع في غرب ماليزيا إحدى عشر ولاية، وهي: جوهور Johor ، كيدا Kedah، كيلانتان Kelantan، مَلَقة Melaka، نيجيري سيمبيلان Negeri Sembilan، باهانغ Pahang، بيراك Perak، بينانغ Pinang، بيرليس Perlis، سيلانجور Selangor، وتيرينجانو Terengganu، وولايتان في شرق ماليزيا، وهما صباح Sabah وسراواك Sarawak. والعاصمة الفيدرالية للاتحاد هي كوالالمبور Kuala Lumpur، وهي اكبر مدن ماليزيا.
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif

ومن المدن الكبرى في ماليزيا هي مدينة "ايبو Ipoh عاصمة ولاية بيراك"، "جوهور بهارو Johor Baharu عاصمة ولاية جوهور"، "مدينة بيتالنغ جايا Petaling Jaya ومدينة كيلانغ Kelang في ولاية سيلانغور، "كوالا تيرينغانو Kuala Terengganu عاصمة ولاية تيرينغانوا"، و "جورج تاون George Town" عاصمة ولاية بينانغ".
والمدن الرئيسية - كوالالمبور، بتالينغ جايا، وكيلانغ هي جزء من تجمع وادي كيلانغ Kelang Valley، وهو منطقة اتصال المدينة بضواحيها، ويعتبر اكبر تجمع حضري في ماليزيا. وعلى بعد 40 كم والى الجنوب من مدينة كوالالمبور، يقع مركز الادارة الحكومي الجديد في منطقة بوترا جايا Putrajaya.
ماليزيا الأمس واليوم gov.heaquarters.jpg
ماليزيا الأمس واليوم 129760.gif
ويقطن نصف سكان العاصمة كوالالمبور في الولاية المحيطة بها وهي سيلانغور، والتي من اكبر مدنها بيتالنغ جايا (440 ألف)، كيلانغ (565 ألف)، ومدينة "شاه علم"، وهي عاصمة سيلانغور. ومن الجدير بالذكر ان مدينة كوالالمبور، كانت عاصمة لولاية سيلانغور، وعاصمة اتحاد غرب ماليزيا حتى عام 1963م، عندما أصبحت العاصمة الفدرالية للاتحاد الفدرالي الماليزي.



تـابع.}ْ~ :cloud9:



lhgd.dh fdk hgHls ,hgd,l