الموضوع: عجائب إياس
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-11-24, 08:57 PM
أم خالد أم خالد غير متواجد حالياً
TRAVEL VIP
 



عجائب إياس

www.malaysia29.com


أشتهر إياس بالذكاء حتى صار علما ورمزا يضرب به المثل في الذكاء .
وأسمه إياس بن معاوية . وهو تابعي ( أي لحق بالصحابة أو لقي بعضهم )

وقد ولى قضاء البصرة وقد قدم ابن كثير له ترجمة في وفيات سنة 122 هـ تحت عنوان
} إياس الذكي {

نقتطف منها هذه العجائب
.

إياس مع ابيه وأمه

قال إياس بن معاوية لأمه : ما شئ سمعته وأنت حامل بي ولو جَلبَة (صوت مرتفع ) شديدة ؟

قالت : ذلك طست من نحاس سقط من فوق الدار إلى أسفل ففزعت فوضعتك تلك الساعة .
ـ ولما ماتت امه بكى عليها فقيل له في ذلك فقال : كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فغُلق أحدهما .

ـ وقال له أبوه : إن الناس يلدون أبناء وولدت انا اباَ





إياس مع أصحابه


كان أصحابه يجلسون حوله ويكتبون عنه الفراسه ( ومن ذلك ):




بينما هم جلوس إذ نظر إلى رجل قد جاء فجلس على دكة حانوت، وجعل كلما مر أحد ينظر إليه، ثم قام فنظر في وجه رجل ثم عاد ، فقال لأصحابه : هذا فقيه كتاب قد أبق ( هرب ) له غلام أعور فهو يتطلبه ، فقاموا إلى ذلك الرجل فسألوه فوجدوه كما قال إياس ، فقالوا لإياس : من اين عرفت ذلك ؟ فقال : لما جلس على دكة الحانوتي علمت انه ذو ولاية ، ثم نظرت فإذا هو لايصلح إلا لفقهاء الكتب ، ثم جعل ينظر إلى كل من مر به فعرفت انه فقد غلاماً ، ثم لما قام فنظر إلى وجه ذلك الرجل من الجانب الاخر ، عرفت أن غلامه أعور .



محاورات إياس

* قال بعضهم عن إياس بن معاوية قال : كنت في الكتاب وانا صبي فجعل أولاد النصارى يضحكون من المسلمين ويقولون : إنهم يزعمون انه لا فضلة لطعام اهل الجنة ، فقت للفقيه ـ وكان نصرانيا ( وفي وفيات العيان 1/248 كان يهوديا )..:


ألست تزعم أن في الطعام ما ينصرف في غذاء البدن ؟ قال بلى ، قلت فما ينكر أن يجعل الله طعام أهل الجنة كله غذاء لأبدانهم ؟ فقال له معلمه : ما أنت إلا شيطان



قال ابن كثير معلقا على ذلك ـ :

وهذا الذي قاله إياس وهو صغير بعقله قد ورد به الحديث الصحيح كما سنذكره ؟إن شاء الله في أهل الجنة أن طعامهم ينصرف جشاء وعرقا كالمسك، فإذا البطن ضامر


*وقال بعضهم سأل رجل إياسا عن النبيذ فقال :هو حرام ، فقال الرجل : فأخبرني عن الماء فقال : حلال قال: فالتمر ؟ قال : حلال قال فما باله إذا أجتمع حرم ؟ فقال إياس : أرأيت لو رميتك بهذه الحفنة من التراب أتوجعك ؟ قال لا توجعني ، قال فهذه الغرفة من الماء ؟ قال : لا توجعني شيئا ، قال : أفرأيت إن خلطت هذا بهذا وهذا بهذا حتى صار طينا ثم تلاكته حتى أستحجر ثم رميتك أيوجعك؟ قال : أي والله وتقتلني ، قال فكذلك تلك الأشياء إذا أجتمعت.



www.malaysia29.com


التوقيع

www.malaysia29.com