عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-11-20, 04:24 AM
محطم القلوب محطم القلوب غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



ماحقيقة اسم بغداد

شاع بين الناس ان اسم بغداد فارسي ولاننكر ان هناك روايات ذكرها الخطيب البغدادي في تاريخة تدل على هذا المعنى ولكن الاثار التي تم اكتشافها بعد ذالك بينت خطا مرجعية هذه التسمية فيذكر طه باقر في كتابه ( من تراثنا اللغوي القديم ) بان اسم بغداد وارد في النصوص المسمارية وقد جائت بصيغتين ( بكدادو - بكدادا ) ويكتبان بالمقطع المسماري ( باك - دا - دو ) و ( بباك - داد ) وذكر ايضا بان اقدم وثيقه بابلية ورد فيها اسم " بغداد " ترجع الى عصر الملك الشهير حمورابي ( 1792 - 1750 ق.م ) ثم بعد ذلك تكرر الاسم اكثر من مرة عبر العصور التالية كما ورد في الوثائق الاشورية .
ويتحدث سلمان التكريتي عن هذا الموضوع في كتابه ( بغداد مدينه السلام وغزو المغول ) : ( ولا يمكن ان يكون اسما فارسيا وان هذه المكتشفات اثبتت ان اسم مدينه بغداد قديم جدا يعود الى اكثر من الفي سنه قبل الميلاد ) .
وينقل التكريتي في كتابه كلاما لـ ( هر تسفيلد / باحث اثاري ) جاء فية ( كانت بغداد مدينه بابلية قديمه يرتقي تاريخها الى الفي سنه قبل الميلاد على مايحتمل وجاء اسمها في القوائم المكتشفة في خزانه اشور بنيبل وورد ايضا ذكرها في صغرة ميشو التي وجدت على دجلة قرب موضع المدينه الحالية ويرجع تاريخها الى عهد " تغلت فلاشر " الاول سنه 1100 ق . م ) وينقل التكريتي عدة اقوال تؤيد هذا الامر .
اما معناه فقد ذكر الباحوثون ان اسم " بغداد " يتالف من شطرين الاول هو ان حرف الباء مقتضب من كلمه بيت وقد ورد في اكثر من اسم نحو (( بعشيقة - بعقوبه )) وغيرها ...
والثاني كدادا ولها عدة معاني وهي ( خيط او غنم او نسيج عنكبوت ))
ولك ان تختار ماتشاء فمما اتفقت علية الاراء ان مكان بغداد كان سوقا منذ القديم .
وورد اسم بغداد بعدة صيغ منها ( بغداد - بغداذ - بغدان - مغدان ) وذكر ابو بكر الانباري ان بغداد (( في جميع اللغات تذكر وتؤنث ))

الموضوع منقول من احد المجلات العراقية
وتحياتي للجميع



lhprdrm hsl fy]h]