الموضوع: العهد ومعناها
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-10-31, 12:47 AM
بارق وادي بارق وادي غير متواجد حالياً
:: سائح نشيط ::
 



العهد ومعناها

وردت لفظة (عهد) وما اشتق منها (46) مرة في (36) آية من كتاب الله تعالى في (17) سورة من سور القرآن الكريم

وسأذكر المعاني التي وردت فيها مع ذكر الآيات التي وردت في كل معنى من المعاني، مع الإشارة إلى أن المفسرين اختلفوا حول بعض معاني الكلمات التي وردت في الآيات، وسأذكر ما اختاره من الأقوال مما أرى أنه ألصق بمعنى الآية دون أن أذكر الأقوال الأخرى التزامًا بمنهج البحث ودفعًا للاستطراد والتكرار، وحتى لا أخرج عن معنى التفسير الموضوعي إلى التحليلي.


www.malaysia29.com

1- ورد العهد بمعنى الوصية والأمر في عدة مواضع:


قال تعالى في سورة البقرة: ( الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ ) (البقرة: من الآية27).
قال الطبري: قال بعضهم: هو وصية الله إلى خلقه، وأمره إياهم بطاعته، ونهيه إياهم عن معصيته وقال الماوردي: في العهد قولان:

أحدهما: الوصية وقال تعالى في سورة البقرة - أيضًا -:
(وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) (البقرة: من الآية125).

إذا عدي (العهد) بإلى كان بمعنى الوصية المؤكد على الموحى للعمل بها، فـ(عهدنا) هنا بمعنى أوحينا وأمرنا

وفي سورة آل عمران:
( الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ ) (آل عمران: من الآية183).

قال ابن الجوزي: ( عَهِدَ إِلَيْنَا ) (آل عمران: من الآية183)

أي: أمرنا بالتوراة وقال أبو السعود:
( عَهِدَ إِلَيْنَا ) (آل عمران: من الآية183) أمرنا في التوراة وأوصانا ( وكذلك جاء في سورة الرعد:

( الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ ) (الرعد:20). قال القرطبي: هي أوامره ونواهيه التي وصى بها عبيده وفي الرعد - أيضًا-:

( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ ) (الرعد: من الآية25)،
وهو بمعنى ما
في الآية الأولى.

www.malaysia29.com

وفي سورة طه قال تعالى: ( وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً ) (طـه:115).فالعهد هنا بمعنى الأمر والوصية.

قال النسفي: لقد أمرنا أباهم آدم ووصيناه ألا يقرب الشجرة وقال القرطبي: والعهد هنا في معنى الوصية

وفي سورة يس:
( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ) (يّـس:60).

والعهد هنا بمعنى الوصية، أي ألم أوصيكم وأبلغكم على ألسنة الرسل .

وفي التحرير والتنوير: والعهد: الوصاية، ووصاية الله بني آدم بألا يعبدوا الشيطان هي ما تقرر واشتهر في الأمم .

www.malaysia29.com

- وورد العهد بمعنى الوعد والالتزام واليمين:
قال تعالى في سورة البقرة: (وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ) (البقرة: من الآية40).
قال الماوردي: وفي تسمية ذلك عهدًا قولان.. الثاني؛: أنه جعله كالعهد الذي هو يمين للزوم الوفاء بهما جميعًا

وقال الطاهر بن عاشور:؛ والعهد هنا هو الالتزام للغير بمعاملة التزامًا لا يفرط فيه المعاهد حتى يفسخاه بينهما .

وقال تعالى في سورة البقرة:
(قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْداً فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ) (البقـرة: من الآية80).

والمراد بالعهد - هنا - الوعد المؤكد، لأن أصل العهد هو الموعد المؤكد بقسم والتزام . وقال تعالى: في سورة البقرة - أيضًا -: (قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (البقرة: من الآية124).

www.malaysia29.com

والمراد بالعهد هنا الوعد لأن الله تعالى وعد إبراهيم - عليه السلام - بأن يجعله إمامًا،

فلما قال إبراهيم
(وَمِنْ ذُرِّيَّتِي) (البقرة: من الآية124) أي أن هذا الوعد لي ولبعض ذريتي، قال سبحانه: (قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) (البقرة: من الآية124) .

وكذلك جاء العهد بمعنى الوعد في قوله تعالى في سورة التوبة:
(وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ) (التوبة: من الآية111). قال في زاد المسير: أي: لا أحد أوفى بما وعد .


www.malaysia29.com


وقال ابن كثير: " وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فإنه لا يخلف الميعاد " .

وفي سورة مريم قال تعالى:
(أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْداً) (مريم: من الآية78). قيل هو الوعد وكذلك فسرها في التحرير والتنوير بالوعد والوعد من الله - سبحانه- عهد.


www.malaysia29.com

ومما جاء بلفظ العهد وهو بمعنى الالتزام واليمين قوله تعالى في سورة التوبة:
(وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ) (التوبة:75).

قال ابن
الجوزي .

أي قال: علي عهد الله . وذكر القرطبي أنه بمعنى الارتباط والالتزام، واللام تدل على أنه في معنى القسم وفي سورة الأحزاب:

(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ) (الأحزاب: من الآية23).ولقد فسر العهد هنا بالوعد.

www.malaysia29.com

قال ابن كثير: أن أنس بن النضر قال بعد غزوة بدر

وكان قد غاب عن غزوة بدر: لئن أشهدني الله
U
قتالا للمشركين ليرين الله ما أصنع..

ثم قاتل في أحد حتى قتل ففسروا العهد هنا بالوعد المصحوب باليمين. وقال ابن عاشور في تفسير الآية: إنهم حققوا ما عاهدوا عليه فإن العهد وعد، وهو إخبار بأنه يفعل شيئًا في

المستقبل
.


التوقيع

الأعزاء يبقون بين أحضان الوجدان وعلى جدران التواصل لوحات جميلة... لايأتي عليها غبار النسيان ولانستطيع أنزالها... لأنها طبعت في عروق القلب...