عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 2011-10-24, 05:05 AM
نور التقى نور التقى غير متواجد حالياً
:: كبار الشخصيات ::
 



من مدن بغداد - زيونة ماذا تعرف عنها؟

زيونةالاسم غير الرسمي لتلك المنطقة حيث كان اسمها عندما اسست مدينة الظباط ثم تم تغير إلى حي المثنى وهو اخر اسم رسمي لمنطقة اما اسم زيونه فقد شاع استعماله في الثمانينيات ولكنه ليس الاسم الرسمي للمنطقه
منطقة سكنية في بغداد عاصمة العراق تقع في جانب الرصافة لمدينة بغداد حيث يحيطها من الشمال قناة الجيش ومن الجنوب طريق محمد القاسم السريع وتقع بين حي الغدير من الشرق ومجمع الوزارات في شارع فلسطين.
معظم سكان زيونة من ضباط الجيش العراقي، اكثرهم ذوي رتب عالية في الجيش. وأغلب سكان زيونة من العوائل البغدادية . من الشوارع المشهورة فيها (شارع الربيعي) وهو شارع تجاري يحتوي على عدد من المحال التجارية والمطاعم والشركات.
تقع في زيونة مؤسسة دار الازياء العراقية، وفي زيونة أيضا ً مجمع سكني يشمل مجموعة من العمارات السكنية التي تم انشائها خلال فترة بداية الثمانينات تعرف باسم "عمارات زيونة"
من أشهر اسواق زيونه وأقدمها هو سوق المدينة وفيه اطيب مطعم يتذكره الجميع وخاصه أبناء زيونه, يدعى المطعم مطعم أبو سامي أو فلافل المدينة.
كذلك يعد مطعم الخردل الموجود بشارع الربيعي من أوائل المطاعم الحديثة التي تبيع المأكولات السريعه.
كما يوجد أحد أشهر المطاعم الذي يستقطب كافة أبناء بغداد وهو مطعم "بلو سكاي" أي السماء الزرقاء
هناك جوامع كثيره في زيونه هم جامع الربيعي وهو اشهرهم وأيضا يدعى جامع القزازه وجامع الجنابي ومحمد رسول الله وطيبه والمعتصم بالله والفرقان ووهيب الفرج وكذلك جامع اليقين القريب من المستوصف العسكري سابقا.
من المراكز الترفيهية في زيونه كازينو الريحانه العائلي وكازينو التفاحه العائلي حيث تجتمع العوائل لتمضيه الاوقات معا كما افتتح قريبا في العام 2008 منتزه تمورو أو ما يعرف بحدائق (طبرة) نسبة إلى منشئيها عائلة الحاج عمر طبرة المعروفة في زيونة
ومسبح الفردوس المجاور لسوق الثلاثاء المركزي الذي يستقطب هواة السباحة من مختلف مناطق بغداد

التوقيع

www.malaysia29.com