عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 2011-10-21, 11:35 PM
بشار العبيدي بشار العبيدي غير متواجد حالياً
موقوف
 



رد: ابـو جعفـــر البـــاقر رضي الله عنه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عباس البابلي مشاهدة المشاركة
وهذا دليل على أن القوم يفسرون القرآن بأهواهم فويل لهم مما يفعلون

هذا قولك اخي الكريم

نحن لانفسر القران على اهوائنا

لاكن الادله كثيره

على الامامه والولايه
الحمد لله يبدو انك اقتنعت بالكلام المذكور ولم تستوقفك الا العبارة التي ادرجتها هنا وهي انكم تفسرون القران على اهوائكم

هاك الدليل الاول
الايه-ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك- في علي ابن ابي طالب
وغيرها من الحقائق بالوثيقه




تفسير القرانالعظيم
مسندا عن رسول الله-ص-
والصحابهوالتابعين
تالبف الامام ابي حاتم
ص1172
قوله تعالى
6609-حدثنا ابي ثنا------------عن ابي سعيد الخدري
قال نزلت هذه الايه-ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك- في علي ابن ابي طالب
وغيرها من الحقائق بالوثيقه

والان مكانه تفسير ابي حاتم عند السنه

اولا اخي الكريم ما عندنا مفسر اسمه ابي حاتم ابدا
بل اسمه ابن ابي حاتم
اما بخصوص الرواية التي ذكرتها فلماذا لم تكتب السند كاملا
اخي هذه الرواية التي ذكرتها ضعيفة ولا تصح ...!!! وهذا شأنكم لانكم تحبون الضعاف ..!!
لان فيها عطية العوفي وهو ضعيف الحديث
قال البخاري قال لي علي عن يحيى عطية وأبو هارون وبشر بن حرب عندي سوي وكان هشيم يتكلم فيه وقال مسلم بن الحجاج قال أحمد وذكر عطية العوفي فقال هو ضعيف الحديث ثم قال بلغني ان عطية كان يأتي الكلبي ويسأله عن التفسير وكان يكنيهبأبي سعيد فيقول قال أبو سعيد وكان هشيم يضعف حديث عطية.تهذيب التهذيب 7/201 .

قال أحمد _ كما في العلل (رقم 1306) _ : ( كان هشيم يضعف حديث عطية ). وانظر : التاريخ الصغير (1/267) .
وقال أحمد _ كما في العلل (رقم 4502) _ : ( وكان سفيان _ يعني الثوري _ يضعف حديث عطية ).
وأسند أبوداود _ كما في سؤالات الآجري (1/238رقم308) _ أن الشافعي قال : سمعت سفيان بن عيينة يقول : ( عطية ما أدري ما عطية ! ). وانظر : مناقب الشافعي للبيهقي (1/549)
وقال البخاري _ كما في التاريخ الكبير (4/رقم 2041): ( كان يحيى يتكلم فيه ) . وانظر : التاريخ الكبير (5/360) والصغير (1/267).
وقال عبدالله بن أحمد _ كما في العلل (رقم 1306) _ : سمعت أبي ذكر عطية العوفي فقال : ( هو ضعيف الحديث ).
وقال يحيى بن معين _ في رواية ابن الجنيد (رقم 234) _ : ( كان ضعيفاً في القضاء ، ضعيفاً في الحديث ).
وقال _ في رواية أبي الوليد بن أبي الجارود كما في الضعفاء للعقيلي (3/359) _ : (كان عطية العوفي ضعيفاً ).
وقال _ في رواية ابن أبي مريم كما في الكامل (7/84) _ : ( ضعيف إلا أنه يكتب حديثه ).
وقال أبوحاتم الرازي _ كما في الجرح والتعديل (3/1/رقم 2125) _: ( ضعيف ، يكتب حديثه ، وأبونضرة أحب إليّ منه ).
وقال أبوزرعة الرازي _ الموضع السابق من الجرح _ : ( ليّن ).
وقال أبوداود _ كما في سؤالات الآجري ( 1/264رقم376) _: ( ليس بالذي يُعتمد عليه ).
وقال النسائي _ كما في الضعفاء والمتروكون (رقم 481) _ : ( ضعيف ).
وقال الجوزجاني _ كما في أحوال الرجال (رقم 42) _ : ( مائل ).
وقال ابن حبان _ كما في المجروحين (2/176) بعد أن ذكر قصته مع الكلبي _ : ( فلا يحل الاحتجاج به ، ولا كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ).
وقال الدارقطني _كما في السنن (4/39) _ : ( ضعيف ) .
وقال _ كما في العلل (4/6) _ : ( مضطرب الحديث ).
وقال الحاكم _ كما في المستدرك (2/290) _ : ( وإنما يعرف هذا الحديث من حديث سوار بن مصعب عن عطية العوفي عن أبي سعيد ، وليس من شرط هذا الكتاب ).
وقال _ كما في المستدرك (4/392) _ : ( وقد روي في هذا الباب عن عطية العوفي حديث لم أر من إخراجه بدا وقد علوت فيه أيضاً ).
وقال البيهقي _ كما في السنن الصغير (2/101) وفي المعرفة (6/144) _ : ( ضعيف ).
وقال _ كما في السنن الكبرى (8/126) _ : ( لا يحتج بروايته ).
وانظر : السنن الكبرى (7/66) (2/126) (6/30) والصغير (2/217) .
ورجح الذهبي _ كما في السير (5/325) _ أنه : ( ضعيف الحديث ).
وانظر : الميزان (5/100) .
بل قال _ كما في المغني (2/436) _ : ( تابعي مشهور ، مجمع على ضعفه ) .
أما ابن حجر فقال _ كما في التقريب (رقم 4616) _ : ( صدوق يخطىء كثيراً ، وكان شيعياً مدلساً ، من الثالثة ، مات سنة إحدى عشرة ( يعني ومائة ) ).

بعد أن بينت لك أن الحديث ضعيف لا يحتج به السؤال الآن هل يبقىلك ان تحتج به ؟؟





ويقول ابن تبمية في منهاج السنة (7/13) حول تفسير ابن ابي حاتم: من المفسرين الكبار الذين لا يروون الموضوعات
الإتقان للسيوطي (ج2 / 497): ولم يورد منه ابن أبي حاتم شيئا لأنه التزم أن يخرج أصح ما ورد...

تنزيه الشريعة للكناني (ج1 / ص141) : وأخرجه ابن أبى حاتم فى تفسيره وقد التزم فيه أن يخرج فيه أصح ما ورد ولم يخرج فيه حديثا موضوعا البتة
بن ابي حاتم لايروي الا الصحيح كما قال في تفسيره ص14
سألني جماعة من إخواني إخراج تفسير القران مختصرا بأ
صح الأسانيد، وحذف الطرق والشواهد والحروف والروايات ، وتنزيل السور ، وان نقصد لإخراج التفسير مجردا دون غيره ، مقتصين تفسير الآي حتى لا نترك حرفا من القران يوجد له تفسير إلا اخرج ذلك .
فأجبتهم إلى ملتمسهم ،وبالله التوفيق


وللزياده في التوثيق

تفسير الدرالمنثور
لجلال الدين السيوطي
الجزءالخامس-ص383
سوره المائده ايه 67
مانصه
اخرج ابن جرير وابن ابي حاتم عن ابن عباس-وان لم تفعل فما بلغت رسالته-
يعني ان كتمت ايه مما انزلت اليك لم تبلغ رسالته

والان المفاجأ

واخرج ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري

قال نزلت هذه الايه

-ياايها الرسول بلغ ماانزلاليك من ربك-

على رسول الله يو غدير خم في علي ابن ابي طالب

واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود

كنا نقرا على عهد رسول الله
-ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك-
ان عليا مولى المؤمنين
-وان لمتفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس
والوثيقه

تاريخ مدينه دمشق
لابن عساكر الجزءالثاني والاربعون-ص237
انبأناابوعبد الله محمد بن علي-------------عن ابي سعيد الخدري
قال نصب رسول الله عليا بغدير خم فنادى له

بالولاية

هبط جبريل عليه السلام بهذه الايه


-اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا
اخبرنا ابوبكر وجيه بن طاهر----------عن ابي سعيد الخدري
نزلت هذه الايه-ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك
على رسول الله يوم غدير خم
في علي ابن ابي طالب
والوثيقه



فتح القدير
الجامع بين فني الروايةوالدراية من علم التفسير
للشوكاني


الجزءالثاني-ص86


واخرج ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري قال

نزلت هذه الايه--ياايها الرسول بلغ ماانزل اليك من ربك-- على رسول الله

يوم غدير خم في علي ابن ابي طالب


واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال كنا نقرا

ياايها لرسول بلغ ماانزل اليك من ربك ان عليامولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس
والوثيقه

اضحك الله سنك اخي انت لم تأتي بجديد من كلامك هذا ابدا هدانا الله واياك
ذكرت رواية من كتاب تاريخ دمشق لابن عساك رحمه الله وايضا في عطية العوفي وكذلك رواية ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر
والكل يدور حول ماذكرته سابقا
لاادري هل هو الجهل بهذا الجابن ام شي اخر ..؟؟؟

[/quote]