عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 2011-10-04, 07:20 AM
بشار العبيدي بشار العبيدي غير متواجد حالياً
موقوف
 



رد: دلائل الإمامة في سورة القدر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu al-hasan مشاهدة المشاركة
ﺍﻷﻭﻝ: ﺍﻟﻤﺒﺤﺚ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ :
ﻻﺣﻆ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ):ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻣﺮ. (ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ )ﺗﻨﺰﻝ( ﻓﻌﻞ ﻣﺘﻌﺪﻱ ﺃﻱ ﻳﺤﺘﺎﺝ
ﺍﻟﻲ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻻﻳﺔ
ﻓﺎﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻓﺎﻋﻞ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﺘﻨﺰﻝ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ؟ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻳﺔ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ، ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺍﺧﻔﻰ ﺷﺨﺼﻪ ؟ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻥ ﻣﺎ ﺗﺘﻨﺰﻝ
ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻣﺮ ﺃﻱ ﻣﺎ
ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﺻﻼﺡ ﺣﺎﻟﻬﻢ،
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻻﻳﺔ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻥ ﺗﻠﻔﺖ
ﺍﺳﻤﺎﻋﻨﺎ ﻭﺍﻧﻈﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﻲ ﺷﻲﺀ ﻟﻢ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﻪ
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻓﻲ ﺍﻻﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻓﻴﻪ
ﺍﺷﻌﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﺎﺕ ﻧﻈﺮ ﻻﻫﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﺘﻨﺰﻝ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻣﺮ .
ﻭﻗﺪ ﻓﺴﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﻗﻄﻌﺎ ﺗﺘﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﻓﻲ ﺍﻻﻳﺔ
ﺧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺹ ﻭﺍﻟﻪ ﻭﻫﻮ
ﺻﺤﻴﺢ .
يبدو ان علمائك علموك ان الفعل تنزل ينصب مفعولا وهذا غير صحيح
اما بخصوص تفسير نزول الملائكة على الانبياء قطعا فهذا الوحي فقط
اذا ان النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : ( ان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع) وكذلك قال عليه الصلاة والسلام :( وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِى بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلاَئِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ)
وقوله عليه الصلاة والسلام : (إن لله ملائكة سياحين يلتمسون مجالس الذكر، فإذا وجدوها تنادوا هلمُّوا إلى حاجتكم فيحيطون بهم إلى عنان السماء، ويسمعون منهم أذكارهم وأعمالهم الطيبة، ثم إذا عرجوا سألهم الله عما وجدوا، وهو أعلم سبحانه وتعالى، فيخبرونه بما شاهدوا)
فالملائكة يا اخي العزيز تنزل الى الارض ولكن لاتنزل بالوحي لان الوحي قد انقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم

اما بخصوص قولك ان الله تعالى لم يصرح بعلى من تتنزل الملائكة لاهميته فهذا البطلان والانتكاس بعينه اذ ان الله تعالى انزل القران تبيانا لكل شي واذا لم يصرح على زعمكم فا صار تبيانا
لان الملائكة والروح تتنزل في ليلة القدر على اهل الذكر والقيام يصدق هذا الكلام الاحاديث السابق الذي ذكرته وكذلك لقوله عليه الصلاة والسلام :إذا كان ليلة القدر نزل جبريل في كبكبة من الملائكة ، يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله تعالى . ))

اما قولك اخي فليس له اي اصل ولا دليل وهو قول لم يتقبله العقل ابدا



ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ
)ﻧﺰﻟﺖ( ﺍﻭ )ﺍﻧﺰﻟﺖ( ﻛﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻭﺍﻟﻨﺰﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺹ ﻭﺍﻟﻪ
ﺧﺎﺻﺔ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﻓﺤﺴﺐ ؟ ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻻ ﺗﻨﺰﻝ
ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺹ ﻭﺍﻟﻪ ﻻﻧﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ
ﺑﻪ .

ذكرنا ان الملائكة تنزل الى الارض وتحف اهل الذكر وتضع اجنحتها لطالب العلم وتنزل في ليلة القدر على عباد الله الذاكرين لبركة هذه الليلة ولعظمتها ودلت على ذلك الاحاديث الصحيحة
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻧﻤﺎ
ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ )ﺗﻨﺰﻝ( ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﺩ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺍﺷﻌﺎﺭ
ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻋﻠﻰ
ﺷﺨﺺ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ ﻳﻤﺜﻞ ﻣﻬﺒﻂ ﻭﺣﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻫﻼ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻧﺰﻭﻝ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻻﺭﺯﺍﻕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﺍﺕ
ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻓﻤﻦ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻫﻼ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺰﻭﻝ .؟

لقد اضحكتني اضحك الله سنك اخي
فأترك الجواب لمن يقرأ : ماذا تستنبطون من كلام الاخ بهذه الاية والتي هي احدى ايات القران الكريم الذي قال فيه ربنا عز وجل (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء)

ﻗﺪ ﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻧﻪ ﻣﻤﺜﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﻭﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺍﺫﻥ
ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺹ ﻭﺍﻟﻪ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ
ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﻭﻫﻨﺎ ﻭﻗﻊ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻫﻞ ﻫﻢ
ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻡ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﻭﺍﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ؟ ﻭﻟﻮ
ﻓﺮﺿﻨﺎ ﺍﻧﻬﻢ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻭ ﻣﻦ ﺟﺎﺀ
ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﺣﻜﺎﻡ
ﺑﻨﻲ ﺍﻣﻴﺔ ﺍﻭ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻓﻬﻞ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺍﺣﺪ
ﻣﻨﻬﻢ :ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﺒﻠﻐﻪ ﺑﺄﻣﺮ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﻣﺎ ﻗﺪﺭ ﻟﻬﻢ ﺧﻼﻝ ﺳﻨﺔ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ
ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻯﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻟﺘﺨﺒﺮﻩ
ﺑﺘﻘﺪﻳﺮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ .
ﻭﻫﻞ ﻫﻢ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻭﻟﻲ ﺍﻻﻣﺮ ﺣﺴﺐ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻔﺎﺳﻴﺮ؟ ﻭﻻ ﺍﺩﺭﻱ ﻫﻞ ﺍﻭﻟﻲ ﺍﻻﻣﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ
ﻭﺍﻟﺼﻼﺡ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ؟ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ
ﺫﺫﻟﻚ .ﻻﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺍﻫﻞ ﻟﻠﻔﻴﺾ ﺍﻻﻟﻬﻲ .
ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺍﻣﺎﻣﻨﺎ ﺳﻮﻯ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻫﻞ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻋﺘﺮﺍﻓﻬﻢ ﺑﺎﻥ ﺍﻻﻳﺔ
ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻣﻦ
ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺗﺘﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ
ﻟﺘﻄﻠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻻﻥ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻻﺑﺪ ﺍﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﻤﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﺍﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺤﻤﺪﻱ ﻣﻦ
ﻋﻠﻲ ﻭﻭﻟﺪﻩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻋﺘﺮﻓﻮﺍ ﺑﺬﻟﻚ
ﻭﻫﻢ ﺍﻫﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ
ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻴﺔ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

اخي يبدو ان علمائك ضحكوا عليك بهذه المفاهيم الفاسدة يا اخي اتركهم وحكم عقلك اين دليل هذه الافكار الباطلة
فوالله ما ادري ااضحك على بساطتكم وسيطرة افكار علمائكم الباطلة عليكم ام ابكي على جهلكم في استنباط هكذا احكام

اما المبحث الروائي فلاحاجة لي
لان ما عندكم رواية صحيحة ورواياتكم كلها باطلة
هنا يتجلى لنا النقص العلمي في استدلالاتكم لانك كتبت كل هذا الكلام ولم تأت بأي دليل
واترك للاعضاء ان يحكموا بأنفسهم ...