عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-09-22, 07:04 PM
الدكتور-الهند الدكتور-الهند غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



التعليم الطبي في الهند

بسم الله الرحمن الرحيم
التعليم الطبي في الهند
بقلم الدكتور عبد الرحمن محمد نعمان الرفاعي .
نيودلهي – الهند – 27/8/2011
الاطباء الهنود القدامى كانوا من اول من انشأ نظام طبي متكامل في العالم ، حيث انهم قاموا بابتكار ( الايورفــيدا وهوالطب الهندي القديم وبدأ قبل 3500 سنة من الميلاد ) ويعني علم الحــياة ويؤمن بانه عندما يوجد توازن بين عناصـر الحياة المختلفة يكون الجســم معــافى من الامراض وفي نفس الحقــبة تقريــبا طور هنود جنوب الهند نظام طبــي اخر يسمى ( سـيدها ) وله تقريبا نفس مقومات الايورفــيدا ، وابتكر البوذيــون ( الطـب التبـــتي ) في منطقة التبت وكذلك احتـضن الهنود ( الطــب اليــوناني ) وهو الطب المنقول عن اليونانيــين الذي طوره العـرب واخذه الهنود عنهم وكذلك تبنى الهنود ( طب المعالجة المـثلية ) الذي بدأ في المانيا عام 1796 .
والانظــمة الطبــية المذكورة اعلاه قامـت وما زالت تقوم بخدمة جليلة للانسانية ومما يدل على ذلك انها مازالــت مســتعملة حــتى وقــتنا الحــاضر وتمــتاز بانه لا يوجد لها مضـاعفات جانبية وتعالج الامراض المزمنة وايضا تمتاز برخص اثمانها .
وفي هذا المضمار لا نستطيع اغفال ذكر رياضة ( اليـــوغا ) التي ابتكرها وطورها الهنود وقدموها كهدية للعالم باسره.
وتتبوأ الهند مركزا ريــاديا في النظام الطبي العالمي الحالي حيث تعتبر الهند خامس دولة في العالم في الطــــب الحديث وتاتي قـبل الصــين واليابان وروسيا وغالب الدول الاوربيــة في ذلك وقد يعود الســـبب في براعة الاطــباء الهنود في وقتنا الحاضــر الى اســـباب كثيرة منها تطور التعليم الطبي الهندي والتدريب العملي الممتاز الذي يتلقاه الاطباء اثناء وبعد فترة الدراسة .
وكذلك الى الذكــاء الخــارق للهنود في الحقــول العلمية والطـبية وقد يعود ايضا الى عوامل وراثية اكتسبوها من اجدادهم ! !
وسمعنا قصصا كثيرة بان مرضى قد ذهبوا الى اكبر المستشفيات التخصصية في بريطانيا او امريكا للعلاج ليتفاجئوا بان الطبيب المسؤول او المختص هو هندي او من اصول هندية .
والذي يســكن في منطقة الخليــج العربــي يرى بام عينه كيف يسـيطر الاطباء الهنود على كثير من الاقسام الحساسة والمستشفيات الكبرى في تلك المنطقة .
هناك احصائيات تقول ان 15 % من الاطباء في امريكا هم من الهنود وبالطبع اكثر من تلك النسبة في بريطانيا .
يوجد الاف من المســتشفيات في الهند ، مــئات منها ترقى الى اعلى مستشفيات العالـم عدة وعتادا واطباءا ، يؤمها المرضى من جميع انحــاء العالم بما في ذلك مرضى من امريكا وبريطانيا واوروبا وروسيا وافريقيا والخليج العربي ودول الجوار وغالب دول العالم الاخرى .
والطبيب الهندي مشهور بعلمه وبراعته وتواضعه وبساطته واحترامه للمريض .
من ناحية اخرى فان دراسة الطب في الهند تتبـــوأ مراكز مرمـوقة وتأتي في اعلى المراتب عالميا ويتــوفر في الهـــند اكبر عدد كليات طبية في العالم تخرج اكثر من 40000 طبيب سنويا في مرحلة البكلوريوس لوحدها .
الطب الحديث:
بعد اكمال الدراســة المدرســية في الفرع العلمي يستطيع الطالب دراسة بكلــوريوس الطب البشري والجــراحة في الهــند ومدتــها خمس ســنوات ونصــف ، واســتخراج القـبول ليس سهلا والرسوم الدراسية مرتفعة .
ومن ثم تأتي مرحلة الماجستير ، والماجستير الطــبي الهندي مشــهور جدا حول العالم ويتوفر فيه اكثر من 50 تخصص ما بين كلينيكي وغير كلينيكي جراحي وباطني .
ويتوفر في الهند الدبلوم في تخصصات تفوق الثلاثين تخصص في الباطنية والجراحة وغيرها .
يوجد ايضا زمالات مختلفة بعضها يعادل الماجستير والبعض الاخر قد يزيد او يقل عن ذلك.
وتعتمد الزمالة على الجهة المانحة ( هيئة طبية ، جامعة ام مستشفى ......الخ ) .
بعد الماجســتير او الدبلوم تبدأ مرحـلة التخـصصات العليا الدقـيقة او ما يسمى بتخصص التخصص ولتلك المرحلة مسميات كثيرة مختلفة وعدد المقاعد في تلك المرحلة محدود .
ويوجد زمــالات بوردات وعضـويات كثير في الهند في حقول مختلفة مثل المناظير والعيون والقلب واكثر من مئة تخصص اخر .
ويتــوفر ايضــا التدريب في غالب التخصــصات الطــبية في عمليــات المناظير ، العيون ، الامراض القلبية واكثر من مئة تخصص اخر في مستشفيات وجامعات راقية .
وللعلم يستطــيع الطــالب الاجنبي دراســة كافة التخصصــات الطــبية والجراحــية في كافة المراحل الدراسية في الهند .
يشتهر التعليم الطــبي الهندي بتطــوره ومسـتواه الرفيع وايضا يشتهر بجدارة الاطباء والمدرسين
وهناك ميزة اخرى تمــتاز بها دراسة الطـب في الهند وهي انه بسبب عدد سكان الهند الكبير وتعدد مناطــقه المنــاخية واختلاف تضــــاريسه تتوفر اعداد كبيرة من المرضـى والحــالات المختلفة التي بدورها تساعد الطالب على التعلم والتدرب الممتاز وبالتالي الابداع في الحقل .
وميــزة اخرى تجعل الطـــب الهندي في المقدمة هو ان لغة الدراسة هي اللغة الانكلـيزية مما يجعله افضل من الدول العربية ومن الدول الغير الناطقة بالانكليزية .

رسوم الدراسات الطبــية في كل المراحــل في الهند مرتــفعة ولكن شركتــنا تســتطيع توفير دورات تدريبية وماجستير ودكتوراه باسعار مقبولة جدا .
سوف نتطرق الى الطب البديل والطب المساعد في مقال اخر
. الدكتور عبد الرحمن نعمان : اكاديمي عربــــي خبير في حقل التعليمي الطــبي والتدريب في الهند منذ اكثر من 25 عاما ويدير شــركة تعليمية معنية بتـطوير التعليم العالي عالمـــيا بكافة مجالاته ومن مهام الشركة ايضا استخراج قبولات للطلبة العرب والاجانب في كل الدراســــات والمراحل الجامعية في الهـند وتسـتطيع التواصل معه على :
e- mail : taecindia(at)gmail.com
phone no. : 0091-9312439691
يسمح باعادة النشر شريطة ذكر المصدر مع الايميل