الموضوع: السماوات السبع
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-08-25, 04:16 AM
كماال كماال غير متواجد حالياً
:: احد كبار الشخصيات ::
 



السماوات السبع

السماوات السبع

قال تعالى في سورة الطلاق :اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)

إن الغلاف الجوي لكوكب الأرض يتألف من ست طبقات متمايزة ويعلوها الفضاء الخارجي أو السماء السابعة إلا نهائية .

وهي :

1ـ طبقة التروبوسفير Tropospheres

وهي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي التي تلامس سطح الأرض مباشرة ويختلف سمكها من خمسة أميال عند القطبين إلى أحد عشر ميلاً عند المناطق المدارية .

2 ـ طبقة التروبوبوزTropopause

وهي الطبقة الهامشية الفاصلة بين طبقة التروبوسفير السفلية وطبقة الاستراتوسفير التي تعلوها ، وفي هذه الطبقة تصل درجة الهواء إلى 80 ف وتتعرض هذه الطبقة لتيارات هوائية شديدة السرعة تعرف باسم " التيارات النفاثة " Jet stream .

3 ـ طبقة الاستراتوسفير Siratopher

تقع هذه الطبقة فوق طبقة التروبوسقير التي سبقت الإشارة إليها من قبل ، ولا يتعرض هواء طبقة الاستراتوسفير إلا لتغيرات بسيطة في درجة حرارته ويقدر سمكها بنحو 15 ميلاً .

4ـ طبقة الميزوسفير Meso sphere و طبقة الميزو يوز

تقع هذه الطبقة الهوائية فيما وراء الأطراف العليا لطبقة الاستراتويوز، وترتفع درجة حرارة الهواء في القسم الأسفل منها، ثم سرعان ما تنخفض درجة حرارتها بالتدريج مع الارتفاع إلى أعلى حتى النهايات العليا لطبقة الميزوسفير والمعروف باسم طبقة الميزوبوز Meso pause و تبعد هذه الأخيرة عن سطح الأرض 45 ـ 50 ميلاً .

ويرجع الفضل إلى هذه الطبقة الهوائية في حدوث عمليات احتراق الشهب والنيازك الساقطة من الفضاء الخارجي والمتجهة إلى سطح الأرض .

5ـ طبفة الثروموسفير Thermos phere

أكدت الدراسات الميتورولوجية الحديثة للطبقات العليا من الغلاف الجوي بأن هواء الثروموسفير يتميز بارتفاع درجة حرارته بل قد تصل درجة حرارة الهواء هنا إلى نحو 2000 ف وسمكها قد يزيد عن 300 ميل

6
ـ
طبقة السماء ألانهائية




التوقيع