عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2009-08-20, 09:24 PM
:: عمر جميل :: :: عمر جميل :: غير متواجد حالياً
:: المدير المفوض ::
 



خلق الرســول صلى الله عليه وسلم ,,( 2 )

www.malaysia29.com
معا نتواصل فى الجزء الثانى من أخلاق الحبيب صلى الله عليه وسلم ,,
قال تعالى : { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } [القلم : 4]


حسن التعامل مع الخدم

قال تعالى : ((وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) [الشعراء : 215] .

20- عن أنس رضي الله عنه قال : خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين فما أعلمه قال لي قط لم فعلت كذا وكذا ولا عاب علي شيئا قط . رواه مسلم .

21- عن عائشة رضي الله عنه قالت : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عز وجل . رواه مسلم .



مزاح النبي صلى الله عليه وسلم ومداعبته وكان لا يقول إلا حقا

22- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له : (( يا ذا الأذنين )) يعني مازحه . وراه أبو داود والترمذي .

23- عن أنس رضي الله عنه أن رجلا من أهل البادية كان اسمه زاهرا كان يهدي للنبي صلى الله عليه وسلم الهدية من البادية فيجهزه رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يخرج فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن زاهرا باديتنا ونحن حاضروه )) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه وكان رجلا دميما فاتاه النبي صلى الله عليه وسلم يوما وهو يبيع متاعه فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره فقال الرجل : أرسلني من هذا فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( من يشتري العبد )) . فقال : يا رسول الله إذا والله تجدني كاسدا . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لكن عند الله لست بكاسد)) أو قال : (( لكن عند الله أنت غال )) . رواه أحمد .

24- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلا استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( إني حاملك على ولد الناقة )) . فقال : يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وهل تلد الإبل إلا النوق )) . رواه أبو داود والترمذي .



المحبة ولين الجانب

قال تعالى : (( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ ...)) [آل عمران : 159] .

25- عن أنس رضي الله عنه قال : ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف النبي صلى الله عليه وسلم ولا شممت ريحا قط أو عرفا قط أطيب من ريح أو عرف النبي صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم نحوه .



تواضعه صلى الله عليه وسلم

((تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ )) [القصص : 83] .

26- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله . رواه البخاري .

27- عن أنس رضي الله عنه قال : كانت ناقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تسمى العضباء وكانت لا تسبق فجاء أعرابي على قعود له فسبقها فاشتد ذلك على المسلمين وقالوا : سبقت العضباء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن حقا على الله أن لا يرفع شيئا من الدنيا إلا وضعه )) رواه البخاري .

28- عن أنس رضي الله عنه قال :لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهيته لذلك . رواه الترمذي .

29- عن أنس بن مالك قال : كانت الأمة من إماء أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنطلق به حيث شاءت . رواه البخاري .

30- عن ابن عباس سمع عمر رضي الله عنهم يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تطروني كما أطرت النصارى بن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله )) . متفق عليه .

31- عن مطرف قال : قال أبي انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : أنت سيدنا . فقال : (( السيد الله تبارك وتعالى )) . قلنا وأفضلنا فضلا وأعظمنا طولا . فقال : (( قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان )) . رواه أبو داود وأحمد .



عطفه ورأفته وكما شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته


قال تعالى : ((لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ))[التوبة : 128] .

32- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها فأسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه )) . رواه البخاري .

33- عن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم ناس من الأعراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : أتقبلون صبيانكم . فقالوا : نعم . فقالوا لكنا والله ما نقبل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وأملك إن كان الله نزع منكم الرحمة وقال بن نمير من قلبك الرحمة )) . متفق عليه .

34- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني } الآية . وقال عيسى { إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم } فرفع يديه وقال : (( اللهم أمتي أمتي )) وبكى فقال الله عز وجل : يا جبريل اذهب إلى محمد وربك أعلم فسله ما يبكيك فأتاه جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم فقال الله يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك . رواه مسلم .

35- عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لكل نبي دعوة دعا بها في أمته فاستجيب له وإني أريد إن شاء الله أن أؤخر دعوتي شفاعة لأمتي يوم القيامة )) . رواه البخاري ومسلم واللفظة له .

والى اللقاء فى تكملة الحديث عن خلقه الكريم صلى الله عليه وسلم


التوقيع


Twenty Nine SDN.BHD 1023809-X
7-08 Plaza138 Maya Hotel, Infront KLCC , Jalan Ampang, 50450 , Kuala lumpur , Malaysia
Offices: Malaysia - Saudi Arabia - USA
www.malaysia29.com

M : 0060166640000
M : 0060149444496
M : 0060162564999
M : 0060163084999
M : 0060169004644
Tel: 0060321815353

We talk your language Arabic - English - French
you can contact us by WhatsApp - Viber - Tango

Facebook / travel29
Instagram / travel29
Twitter / travel_29
Youtube / traveliq29

Email: travel@29.my
Email: info@29.com.my
Email: travel@29.com.my
Email: booking@29.com.my