عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2011-08-10, 08:36 PM
الدكتور-الهند الدكتور-الهند غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



الدراسة في الهند

بسم الله الرحمن الرحيم
دراسة الصيدلة في الجامعات الهندية
بقلم الدكتور عبد الرحمن الرفاعي
نيودلهي – الهند-9/8/2011
لقد اشـتهرت شبه القارة الهندية في الصـــناعات الدوائية قبل قرون من ولادة الطـب الحـديث حيث ابـتكر الهـــنود القدامى نــظام طــبي قديم متطور وناجح واكــبر بـــرهان على نــجاحه هو ديــمومة استعماله حتـى الان ومثال على ذلك ( الايورفيدا وهوالطب الهندي القديم وبدأ قبل 3500 سنة قبل الميلاد ) وكـــذلك ( طب سيدها وهو مشهور عند الهنود في جـنوب الهند وبــدأ تقرـبا بنفس الحقبة الزمنية اعلاه ) و ( الطـب التبـتي الذي ابتكره الــبوذيون في منطقة التبت ومنــتشر في شبه القارة الهــندية ) وكذلك ( الطــب اليوناني وهو طب يوناني اصلا طوره العرب واخذه الهنود عن العرب ) وكذلك ( طب المعالجة المـثلية الذي بدأ في المانيا عام 1796 والان اكثر شهرة في الهند من المانيا حيث 10% من سكان الهند يستعملون هذا الدواء) .
وفي الوقت الحاضر تتبوأ الهند مكانة عالمية متقدمة في التصنيع الدوائي الحديث وينتشر في الهند الالاف من مصــانع الادوية وقامــت الهند ايضا بانشـاء مئات من مصـانع الادوية حــول العــالم بما في ذلــك الوطن العربــي وكثير من الادوية المستخدمة في البــلاد العربيـــة هي اســتيراد من الهند او مصـنعة من مواد خام هندية وتلك الادوية تمتاز بجودتها ورخص ثمنها.
ومن اجــل تغطية احتياجات الســوق الهندية والعــالمية بصيادلة وعلمــاء وباحثين اكفاء في الحقل قامت الحكومة الهندية والقطاع الخاص الهندي بتشجيع بناء كليات صـيدلانية متخصصة في ارجاء الهند ونتج عن هذا الدعم والتشـجيع بناء اكبر صــرح صيدلانــي في العالم واحــتلت الهند صدارة الدول الرائدة المصنعة والمصدرة للدواء وكذلك فان عدد كلــيات الصــيدلة في الهند اصبح اكثر من 1000 كلية ، تخرج سنويا اكثر من 100000 صيدلاني وعالم وباحث في جميع فروع الصيدلة.
وتستوعب الهند اعدادا كبــيرة من اولئك الخريجين ويعمل بعض الخريجين ايضا في منطقة الخليج العربي واوروبا وامريكا وروسيا وافريقيا او يشـرفوا على المصـانع الهندية التي تم انشاؤها حـول العالم.
وتمنح الجامعات الهندية شهادات مختلفة في حقل الصيدلة منها الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراء الصيدلانية والدكتوراء في الصــيدلة ( الدكتوراء البحثية ) ، مدة دراسـة الدبلوم سنتين والبكالوريوس اربـع سنوات والماجســـتير سنتين والدكتوراء الصيدلانية ست ســنوات والدكتوراء البحثية من سنتين الى اربع سنوات .
في مرحلة الماجســـتير يتوفر اكـــثر من خمـسة عشر تخصــص موزعة على اكثر من 120 كلــية للدراسات العليا واما في مرحلة الدكتوراء فتتوفر جميع التخصصات.
وتتوافد اعداد كبـيرة من الطــلبة العرب والاجانب سنويا لدراسـة بكلوريوس الصيدلة في الهند وذلك لاسباب متعددة منها ( المستوى الدراسـي العالي والمدرسـين الاكفاء والمختبرات الجـيدة وسـهولة الدراسة للطلبة الجادين وامكانية القبول للمعدلات غيرالمرتفعة ورسوم الدراسة والمعيشة التي هي في متناول الجميع ) ويتوافد ايضا اعداد اخرى من الطلبة لدراسة الدبلوم والماجستير والدكتوراء تجذبهم الاسباب اعلاه.
والشهادات الهندية الممنوحة معترف بها في امريكا واوروبا والوطن العربي وروســيا وافريقيا والغـالبية العظمــى من دول العـالم ، وانهــى الكــــثير من الطـلبة العرب من دول كثيرة منها العــراق وسوريا والاردن وفلـــسطين واليمن وليــبيا والامارات وعمـان والســــودان والسعودية والكويت والبحرين دراستهم في الهند ويتـبوؤون مراكز مرموقة في بلادهم وكذلك نستطيع ان نرى المراكز الريادية التي يتبوؤها الهنود وخريجوا الهند في الحقول المختلفة في الدول العربية والعالم باسره.
مع كل تلك المـــيزات الفريدة من نوعها تــجد الرسوم الدراســية للصـيدلة في الهند هي الانسب في العالم وتبدأ من حوالي 2000 دولار سنويا .
الدكتور عبد الرحمن الرفاعي : اكاديمي عربــــي خبير في الحقل الاكاديمي في الهند منذ اكثر من 25 عاما ويدير شــركة تعليمية معنية بتـطوير التعليم العالي عالميا بكافة مجالاته ومن مهام الشركة ايضا استخراج قبولات للطلبة العرب والاجانب في كل الدراســات والمراحل الجامعية في الهـند وتسـتطيع التواصل معه على :


يسمح باعادة النشر شريطة ذكر المصدر مع الايميل


التعديل الأخير تم بواسطة شواطئ الـغربة ; 2011-08-11 الساعة 12:32 AM