عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 2009-08-14, 09:30 PM
نسرين العراقيه نسرين العراقيه غير متواجد حالياً
:: سائح جديد ::
 



خطوات سهلة للحصول على الراحة

، خطوات سهلة للحصول على الراحة النفسية

(الراحة النفسية)

الراحة النفسية هي مطلب كل البشر. وكثير من الناس يفقدها بسبب سوء إدارته لحياته ، لذلك نقدم هذه الخطوات العملية البسيطة لحياة أكثر راحة واسترخاءً.

1 . راجع علاقتك بربك .. حافظ على الصلوات في وقتها (مع الجماعة بالنسبة للرجال) .. لا تستعجل بالخروج من المسجد بعد الصلاة بل اجلس وسبح وهلل وكبر كما أرشدك لذلك نبيك صلى الله عليه وسلم. أكثر من النوافل وجرب لذة ركعتي الضحى ومناجاة آخر الليل.


2 . ابدأ بالتفكير المنفتح في نفسك .. وصحتك ، واعلم أنها ليست أقل أهمية من صحة غيرك. الخطأ الذي يقع فيه كثير من الناس هو أنه يقلق ويهتم لصحة غيره كالأبناء والزوجة والأهل ... الخ أكثر من نفسه ، ناسياً أنه لن يستطيع نفع غيره إذا لم ينفع نفسه أولاً.


3. ابحث عن المتعة فيما تفعل .. لا تأخذ الحياة بجدية صارمة .. بل اضحك .. واخلق لنفسك شيئاً من البهجة مهما كانت قليلة أو بسيطة. لا تجعل عملك الجاد أو حرصك على تحقيق النجاح في حياتك حائلاً دون استمتاعك بلحظات تشم فيها نسيماً عليلاً ، أو تأخذ فيها دشّ ماءٍ دافئ ، أو حتى تستلقي فيها باسترخاء تنظر إلى السقف...الخ. العمل مهم بلا شك .. والحصول على المال مهم أيضاً .. لكنك ربما لن تعيش طويلاً لتستمتع بما تجمع إذا كانت حياتك مليئة بالضغوط.


4 . لا تحضر العمل معك إلى المنزل .. واستقطع وقتاً مع أسرتك واعمل على جعله وقتاً ممتعاً وسمّه "ساعة الهناء" .. لا تتحدث فيه عن المشكلات ، ولا تحاول فيه إيجاد الحلول ..بل اجعلها ساعة هناءٍ فعلاً.


5. تجنب المشكلات ، واعمل على إصلاح علاقتك بمن حولك لتعيش بسلام .. لا تبحث عن أخطاء الآخرين فإن ذلك يزيد من رصيدك من الأعداء الذين يسرقون سعادتك ، كما أنه يستنزف رصيدك من الأصدقاء عندما تحتاج إلى من يقف بجانبك ، وكلنا بحاجة لمن يقف بجانبنا يوماً ما.


6. تعلم إدارة انفعالاتك .. وكيف يمكن تتجاوز المشكلات بالحكمة. الحياة مليئة بالمصاعب ، فحاول أن تمر من خلالها بأقل قدر من الخدوش .. تماماً مثلما تفعل عندما تقود سيارتك في طريق ضيق.


7 . تعلم أن لا تغضب .. وفكر ملياً فيما يمكن أن تقوله لكي لا تساهم في تفاقم المشكلة. هذا لا يعني بالطبع أن تكون ضعيفاً أو مستسلماً للآخرين ، بل كن خيّراً قوياً (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف كما جاء في الحديث الشريف)


8. سمّ المشكلات باسمها الحقيقي .. وضعها في موقعها الصحيح ، فكثير من الناس يتعب نفسياً ، لأنه يذوب في المشكلة فيرى أنه جزءٌ منها وأنها جزءٌ منه.


9. عندما تجد نفسك عاجزاً عن إيجاد الحلول .. توضّاً واستقبل القبلة وصل لله ركعتين وألحّ عليه بالدعاء .. فهناك تكون الحلول وهناك يكون الأجر إن شاء الله.



10. تعرف على مصادر الضغوط في حياتك .. واعمل على تجنبها أو التقليل منها على أقل تقدير ، ولن يستطيع أحد فعل ذلك غيرك أنت.







و من اعظم ابواب الفرج و الراحة النفسية الدعاء و اليكم بعض الادعية الصحيحة من السنة النبوية الشريفة ...



دعاء الكرب
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي

الدعاء عند الهم والحزن

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي .رواه أحمد .

اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ".

دعاء المظلوم

اللَّهُمَّ اكفنِيهمْ بمَا شِئْت .. رواه مسلم


الدعاء عند الغضب

عنْ سُلَيْمانَ بْنِ صُرَدٍ رضي اللَّه عنهُ قال : كُنْتُ جالِساً مع النَّبِي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، ورجُلان يستَبَّانِ وأَحدُهُمَا قَدِ احْمَرَّ وَجْهُهُ . وانْتفَخَتْ أودَاجهُ . فقال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِنِّي لأعلَمُ كَلِمةً لَوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عنْهُ ما يجِدُ ، لوْ قَالَ : أَعْوذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ذَهَبَ عنْهُ ما يجدُ . فقَالُوا لَهُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : «تعوَّذْ بِاللِّهِ مِن الشَّيَطان الرَّجِيمِ ». متفقٌ عليه .



دعاء من استصعب عليه امر ما

" اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ". رواه ابن السني وصححه الحافظ ( الأذكارللنووي ص 106)


دعاء من اثقلته الديون
وَعن عليٍّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ مُكَاتَباً جاءهُ ، فَقَالَ إِني عجزتُ عَن كتابتي . فَأَعِنِّي . قالَ : أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ عَلَّمَنيهنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لَو كانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جبلٍ دَيْناً أَدَّاهُ اللَّهُ عنْكَ ؟ قُلْ : « اللَّهمَّ اكْفِني بحلالِكَ عَن حَرَامِكَ ، وَاغْنِني بِفَضلِكَ عَمَّن سِوَاكَ».رواهُ الترمذيُّ.


دعاء الخوف

لاإله إلا الله . متفق عليه

دعاء الخوف من عدو ونحوه

عن ابْنِ عَبَّاس رضي اللَّه عنهما قال : «حسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الْوكِيلُ قَالَهَا إبْراهِيمُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حينَ أُلْقِى في النَّارِ ، وَقالهَا مُحمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حيِنَ قَالُوا: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيماناً وقَالُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوكِيلُ » رواه البخارى.

وعن أَبي موسى الأشعرِيِّ رَضي اللَّه عنهُ أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَافَ قَوماً قال : « اللَّهُمَّ إِنَّا نجعلُكَ في نحورِهِمْ ، ونعُوذُ بِك مِنْ شرُوِرِهمْ » رواه أبو داود ، والنسائي بإسناد صحيح .

اللَّهُمَّ اكفنِيهمْ بمَا شِئْت رواه مسلم


الدعاء عند لقاء العدو

عنْ عبْدِ اللَّهِ بن أبي أوْفَى رضي اللَّه عنْهُما أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم في بعضَ أيَّامِهِ التي لَقِي فِيهَا العدُوَّ انتَظر حتى مَالتِ الشَّمسُ ، ثُمَّ قام في النَّاس فقال : « أَيُّهَا النَّاسُ، لا تَتَمنَّوْا لِقَاءَ العدُوِّ ، وَسلُوا اللَّه العافِيةَ ، فإذا لقِيتُمُوهُم فَاصبِرُوا ، واعلَمُوا أنَّ الجَنَّةَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيوفِ » ثم قال : « اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكتاب ومُجرِيَ السَّحابِ ، وهَازِمَ الأَحْزَابِ اهْزِمهُم وانْصُرنَا علَيهِم » متفقٌ عليه .
وعَنْ أنسٍ رضي اللَّه عنْهُ قال : كانَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا غَزَا قال : « اللَّهُمَّ أنت عضُدِي ونَصِيري ، بِك أَجُولُ ، وبِك أصولُ ، وبِكَ أُقاتِل » رواهُ أبو داود ، والترمذيُّ وقال : حديثٌ حسنٌ .
وعَن أبي مُوسى ، رضي اللَّه عنْهُ ، أنَّ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَاف قوماً قال : اللَّهُمَّ إنَّا نَجعَلُكَ في نُحُورِهِم ، ونَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرورِهِم » رواه أبو داود بإسناد صحيحٍ .

الدعاء عند نزول المصيبة

عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ. احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ. وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ، ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان». رواه مسلم.

عن ام سلمه رضي الله عنها قالت : سمعتُ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « مَا مِنْ عبدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ ، فيقولُ : إِنَّا للَّهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ : اللَّهمَّ أجرني في مُصِيبَتي ، وَاخْلُف لي خَيْراً مِنْهَا، إِلاَّ أَجَرَهُ اللَّهُ تعَالى في مُصِيبتِهِ وَأَخْلَف له خَيْراً مِنْهَا . قالت : فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَة ، قلتُ كما أَمَرني رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَأَخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْراً منْهُ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم . رواه مسلم .


سيد الاستغفارعنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَماتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


اللهم امين و صلى الله على محمد و على اله و صحبه و سلم



و دمتم في حفظ الله و رعايته


o',hj sigm ggpw,g ugn hgvhpm